Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

اكتشاف إصدارات جديدة من فيروس الفدية تستهدف حواسيب «ماك»

توصل باحثون إلى ظهور مجموعة جديدة من فيروس الفدية LockBit تستهدف حواسيب ماك، حيث تم اكتشاف بعض العينات من هذا الفيروس في قاعدة بيانات البرمجيات الخبيثة “VirusTotal”، بحسب تقرير لموقع “وايرد”.

وذكر التقرير أن عينات من برمجيات تشفير فيروس الفدية المدمر بدأت في الظهور على قاعدة بيانات البرمجيات الخبيثة VirusTotal في الفترة بين نوفمبر وديسمبر من العام الماضي، إلا أنها لم تظهر في الواقع إلى الآن.

وطور فريق المخترقين المسؤول عن “لوك بت” برمجيات تشفير لاستهداف حواسيب ماك العاملة بأحدث معالجات أبل والإصدارات القديمة، مما يفتح المجال لعدة هجمات اختراق مستقبلية ضد قطاعات الأعمال.

وتظهر الإصدارات الحديثة أنها قوية ومؤثرة بشكل لافت، وهذا يعني أن المخترقين تجاوزوا محاولات التطوير الأولية.

وبالنظر إلى انتشار حواسيب الماك داخل الشركات، نظراً لإمكانياتها الفائقة والقوية، فإن المهاجمين يستهدفونها بقوة، مع احتمال قبول الضحايا من تلك الشركات دفع الفدية مقابل فك تشفير ملفاتهم المخزنة على حواسيبهم.

وأوضح المبرمج الشهير باتريك واردل، مؤسس مؤسسة Objective-See والمتخصص في تطبيقات ماك، أن استهداف حواسيب ماك من قبل مجموعات الفدية أمرٌ طبيعي، وتوقع أن تشهد برامج الفدية المخبأة تطوراً ملحوظاً يزيد من تأثيرها وتدميرها على حواسيب ماك، وفقًا للتقرير.

وأضاف واردل، أن مجموعات المخترقين الممولة بشكل كبير لن تتوقف عن تطوير برامجها الخبيثة، لتتمكن من تجاوز الطبقات القوية للحماية التي تقدمها أبل على أجهزتها الذكية.

ويعد فريق “LockBit” الروسي من الجماعات التي بدأت نشاطها منذ نهاية عام 2019، ويشتهر بحجم الهجمات التي تظهر تنظيماً تاماً، بالإضافة إلى تفاقم تأثيرها، ولدى الفريق سجلاً طويلاً من الهجمات الناجحة، بما في ذلك البريد الملكي البريطاني ومستشفى كندي للأطفال.