Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

اتهام أمريكي لـ«آبل» بمراقبة الموظفين على السوشيال ميديا

وجه المجلس الأمريكي الوطني لعلاقات العمل، اتهامًا لشركة “آبل” بانتهاك حقوق العمال، واتباع قواعد عمل غير قانونية حول الاستخدامات المقبولة لتطبيق Slack، خاصة بعد فصل موظف دعا إلى إجراء تغييرات في مكان العمل على التطبيق.

وقال المجلس إن شركة التكنولوجيا الأمريكية تقيد استخدام العمال لوسائل التواصل الاجتماعي وتطبيق المراسلة Slack في مكان العمل، إذ طالبت موظف آخر بحذف منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، وخلق انطباع بأن الموظفين يخضعون للمراقبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ويستخدم تطبيق Slack، الذي يسمح للعاملين بإنشاء محادثات جماعية، منذ عدة سنوات في شركة آبل، وأصبح شائعًا بشكل متزايد كمنتدى للنقاش خلال جائحة كوفيد-19.

وتعتبر هذه هي المرة الثانية التي يوجّه فيها المجلس شكوى ضد “آبل” هذا الشهر. ففي الأسبوع الماضي، اتهمت الشركة بأنها تطلب من الموظفين في جميع أنحاء البلاد التوقيع على اتفاقيات غير قانونية تتعلق بالسرية وعدم الإفصاح وعدم المنافسة وفرض سياسات فضفاضة للغاية بشأن سوء السلوك وسياسات وسائل التواصل الاجتماعي.

وعلقت آبل على تلك الاتهامات ببيان رسمي أكدت خلاله التزامها بالحفاظ على مكان عمل إيجابي، وأنها وتأخذ شكاوى الموظفين على محمل الجد.

وقالت الشركة: “نحن نختلف بشدة مع هذه الادعاءات وسنواصل مشاركة الحقائق في جلسة الاستماع”.

وردًا على شكوى الأسبوع الماضي، نفتآبل ارتكاب أي مخالفات وقالت إنها تحترم حقوق موظفيها في مناقشة الأجور وساعات وظروف العمل.

يشار إلى أنه في حال لم تقم آبل بالتسوية مع المجلس سيعقد قاضٍ إداري جلسة استماع أولية في القضية في فبراير المقبل.