Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

Uncap تطلق صندوقًا بقيمة 33 مليون دولار لتعزيز نمو الشركات في مرحلة مبكرة بأفريقيا

أطلقت شركة أونكاب، وهي شركة استثمارية أفريقية في المراحل المبكرة، صندوق Unconventional Capital بقيمة 30 مليون يورو (33 مليون دولار أمريكي) مخصص لتوفير التمويل القائم على الإيرادات للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة الحجم في المراحل المبكرة في جميع أنحاء أفريقيا.

استثمارات

منذ إنشائها في عام 2019 وإطلاقها رسميًا في عام 2021، استثمرت أونكاب في الشركات الصغيرة والمتوسطة الأفريقية في مراحلها المبكرة، من خلال نهجها التمويلي البديل القائم على الإيرادات.

سيتعاون صندوقها الجديد Unconventional Capital البالغ 30 مليون يورو (33 مليون دولار أمريكي) مع شركاء رئيسيين، بما في ذلك SAIS، وهي مبادرة للتكنولوجيا الزراعية ممولة من وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الفيدرالية الألمانية (BMZ) وتنفذها GIZ (الجمعية الألمانية للتعاون الدولي GmbH)، بالإضافة إلى O-Farms، وهو برنامج زراعي دائري تديره شركة Bopinc وتموله مؤسسة Ikea.

فرص النمو

ومن خلال العمل مع شركائها، يهدف الصندوق إلى إطلاق العنان لفرص النمو للشركات وتسخير خبراته وشبكاته لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل أفضل في القطاعات ذات التأثير العالي.

وقد اجتذب الصندوق دعم مؤسسات عالمية مثل مؤسسة بيل وميليندا جيتس ومؤسسة باير، مما يؤكد مصداقيته والثقة المتزايدة في النهج المبتكر لشركة Unconventional Capital في التمويل البديل. ويوفر النموذج المالي، الذي يركز على التمويل القائم على الإيرادات بدلاً من تخفيف الأسهم، خيارات تمويل أكثر مرونة للشركات الأفريقية التي تتغلب على تحديات المرحلة المبكرة.

إدارة الاستثمار

بالإضافة إلى ذلك، قامت شركة أونكاب بفصل عملياتها المالية عن منصة التكنولوجيا الخاصة بها، Level – وهي منصة SaaS مستقلة مصممة لتبسيط إدارة الاستثمار للممولين والمسرعات في جميع أنحاء أفريقيا. ستسمح هذه الخطوة الاستراتيجية لشركة أونكاب بالتركيز على تقديم حلول تمويل مخصصة مع توسيع خدمات دعم الاستثمار التي تعتمد على التكنولوجيا.

وسيتولى إدارة الصندوق كل من المديرة الاستثمارية الحالية لشركة أونكاب، إستر نديتي، والرئيسة التنفيذية فرانزيسكا ريه، وكلاهما سيعملان كشريكين إداريين. وقالت نديتي إن شركة أونكونفينشونال كابيتال تسعى إلى إعادة تعريف تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم من خلال خلق بيئة، حيث يمكن لمزيد من الشركات أن تزدهر في الأسواق التي تعاني من نقص الخدمات والمساهمة في النمو الاقتصادي المستدام في جميع أنحاء القارة.

تحديات

وأضافت أن “الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم تشكل نحو 90% من الشركات الأفريقية، ومع ذلك فإنها تواجه العديد من التحديات في جمع رأس المال. إن عدم كفاءة أسواق رأس المال الأفريقية في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم بشكل فعال، إلى جانب ضعف الرؤية لقاعدة واسعة من المستثمرين، لا يزال يعيق الوصول إلى التمويل الأساسي للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في جميع أنحاء القارة. على مدى السنوات الثلاث الماضية، عملنا على دعم التمويل المبتكر والبديل للشركات الأفريقية. ونأمل أن يعمل هذا الصندوق على معالجة فجوات رأس المال للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في المراحل المبكرة مع نموها، مما يعمق تأثيرنا. وفي النهاية، لا نريد فقط دعم المزيد من الشركات، بل نريد أيضًا وضع معايير جديدة في الصناعة للابتكار والشمول”.