Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

Tong Tong أول طفلة تعمل بالذكاء الاصطناعي في العالم.. تمتلك عقلًا وتميز الصواب من الخطأ

نجح عالم صيني، في تطوير أول طفلة رقمية تعمل بالذكاء الاصطناعي في العالم، تحمل اسم “تونج تونج” Tong Tong، وتعني بالصينية الطفلة الصغيرة.

وتم عرض تونج تونج في معرض حدود تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في بكين، حيث يعتبر هذا الابتكار خطوة نحو تقنية جديدة ومستقبل مبهر للذكاء الاصطناعي.

و”تونج تونج” مبرمجة للتعلم من خلال تفاعلها مع العالم الرقمي الذي تعيش فيه، فإذا رغبت في الوصول إلى لعبة في مكان أعلى من قدرتها على الوصول إليه، فتبدأ في البحث عن كرسي صغير لتقف عليه وتمد يدها لتحضر ما تريد دون أي تدخل بشري من الباحثين، بحسب معهد بكين للذكاء الاصطناعي BIGAI المطور لها.

كما تتوافق قدرات “تونج تونج”، مع أداء طفل في عمر ثلاث إلى أربع سنوات، كما أنها قادرة على تطوير مهاراتها واكتساب المزيد من المعارف وتكوين القيم من خلال استكشافها وتفاعلها مع البشر، وفقًا تصنيف معايير الذكاء الاصطناعي العام، والاختبارات التي مرت بها.

ويعتمد تقييم قدرات “تونج تونج” على اختبارات تركز على خمس مناطق وهي الرؤية والإدراك والحركة والتعلم واللغة، كما أن الطفلة الرقمية يمكنها اكتساب قيم جديدة على مستوى القدرات النفسية ورغبتها في البقاء وصولاً إلى القيم الشعورية والاجتماعية إلى جانب اكتساب قيم التعامل مع المجتمع.

ووضع المعهد اختباراً أطلق عليه اسم Tong Test بحيث يمكن الاعتماد عليه من جانب الباحثين لتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي العام، وذلك يتضمن 50 اختباراً عاماً، و100 اختبار متخصص.

وأسس معهد بكين للذكاء الاصطناعي المطور لـ”تونج تونج”، زهو سونجشن، والذي قضى قرابة 28 عاماً في الولايات المتحدة، ليغادرها في 2020 لتأسيس المعهد المتخصص في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي العام في الصين.

وسونجشن، معروف بريادته في مجال الذكاء الاصطناعي، وأبحاثه في مجالات الذكاء الاصطناعي العام والرؤية الحاسوبية والروبوتات ذاتية التحكم داخل الولايات المتحدة، حيث حصل على العديد من الجوائز من جامعات ومعاهد تقنية مرموقة خلال فترة عمله هناك.