Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

stc السعودية تستحوذ على حصة 9.9% في مجموعة «تيليفونيكا» مقابل 2.1 مليار يورو

استمرارًا لاستراتيجية التوسع والنمو المستمرة التي تعتمدها stc السعودية، أعلنت المجموعة عن استحواذها على حصة 9.9% من أسهم مجموعة تيليفونيكا (Telefónica)، إحدى أكبر شركات الاتصالات في العالم.

وتعمل مجموعة تيليفونيكا في كل من أسبانيا وألمانيا وبريطانيا بالإضافة إلى البرازيل، وتتمتع بحصة سوقية رائدة في كل منها. وقد بلغت القيمة الإجمالية للصفقة 8.5 مليار ريال سعودي، ما يعادل 2.1مليار يورو.

ويمثل هذا الاستحواذ خطوة جديدة لمجموعة stc في إطار استراتيجية التوسع التي تعتمدها المجموعة، ويعكس ثقتها بقدرة تيليفونيكا على الاستمرار في الريادة والنمو، حيث تمتلك محفظة من أصول البنية التحتية والمنصات التقنية المتقدمة، بما في ذلك الذكاء المعرفي، والحوسبة الطرفية، وإنترنت الأشياء.

وتأتي خطوة الاستحواذ متماشية مع الخطوات التي قامت بها مجموعة stc في هذا الاتجاه والتي أثمرت عن عدد من الاستثمارات في مختلف قطاعات الاتصالات داخل المملكة وخارجها، وكان آخرها استحواذ شركة توال التابعة لمجموعة stc على أبراج شركة يونايتيد قروب في كل من بلغاريا و كرواتيا وسلوفينيا.

وتعليقًا على هذا، قال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن خالد العبدالله الفيصل، رئيس مجلس إدارة مجموعة stc: تجمع بين stc وتيليفونيكا رؤية وأهداف مشتركة، حيث تسعى الشركتان إلى توظيف التقنيات المتقدمة لتوفير أفضل خدمات الاتصالات للمستخدمين، إلى جانب اعتماد استراتيجية فعالة لتسريع وتعزيز النمو، ويمثل هذا الاستثمار استمراراً لتنفيذ استراتيجيتنا في التوسع والنمو، من خلال الاستثمار النوعي في مختلف قطاعات التقنية والبنية التحتية الرقمية في الأسواق الواعدة حول العالم.”

فيما قال عليان الوتيد، الرئيس التنفيذي لمجموعة stc، إن الاستثمار في تيليفونيكا يعكس الإمكانات التي تحظى بها الشركة، وقدرتها على تعزيز القيمة للمساهمين، كما يعكس الثقة في استراتيجية الشركة و ادارتها.

وأكد على الالتزام بتوطيد التعاون بين الشركتين، بهدف الاستفادة من جميع الفرص المتاحة انطلاقاً من دورنا كمساهمين فيها على المدى الطويل، مشيراً إلى أن الصفقة تمثل فرصة استثمارية واعدة تتيح لنا الاستفادة الأمثل من وضعنا المالي المتين، مع الاستمرار في سياسة توزيع الأرباح المعتمدة.