Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

Sora.. منتج ثوري جديد في عالم الذكاء الاصطناعي تطلقه «أوبن إيه آي»

تواصل شركة “أوبن إيه آي” (OpenAI)، تقدمها في مجال الذكاء الاصطناعي، عبر الإعلان عن اكتشافات جديدة تسطر من خلالها انطلاقة جديدة في هذا المجال الناشئ.

وتعد “سورا” Sora أحدث منتجات مطورة روبوت الدردشة ChatGPT، وهي عبارة عن نظام ذكاء اصطناعي جديد قادر على إنشاء مقاطع فيديو ذات مظهر واقعي، بناءً على أوامر نصية يصدرها المستخدمون، ما يجعلها أحدث شركة ذكاء اصطناعي تتبنى تكنولوجيا الفيديو التوليدية.

ومن ثم، تستخدم أداة “سورا” لإنشاء مقاطع فيديو تصل مدتها إلى دقيقة واحدة بمجرد إدخال طلب نصّي، وهو ابتكار كبير في مجال الذكاء الاصطناعي.

وقالت الشركة في تدوينة لها أمس الخميس، إن نظام الذكاء الاصطناعي الجديد، المسمى “سورا” (Sora)، يمكنه إنشاء مقاطع فيديو عبارة عن مشاهد معقدة تحتوي على شخصيات متعددة، وأنماط محددة من الحركة، وتفاصيل دقيقة للموضوع والخلفية.

وأوضحت أن المنصة الجديدة تستند إلى أبحاث سابقة أُجريَت على برنامجي “دال-اي” و”جي بي تي”، وأنها لا تزال قيد الاختبار.

وأشار سام ألتمان، رئيس “أوبن ايه آي” عبر منصة “إكس”، إلى أن الشركة ستتيح استخدام الأداة الجديدة لعدد محدود من مبتكري المحتوى، في إطار مرحلة تجريبية.
كذلك دعا المستخدمين إلى تقديم مقترحات تتعلق بإنشاء مقاطع فيديو، ما لبث بعد لحظات أن عرض أبرزها على المنصة.

وتأمل الشركة الناشئة في أن تكون أداة “سورا” خطوة مهمة في تحقيق الذكاء الاصطناعي العام، وهو نظام شديد الاستقلالية تفوق قدراته ما يستطيعه البشر.

ورغم أن الأداة الجديدة بمثابة ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي، إلا أن الشركة نبّهت إلى أن ثمة عيوباً في “النموذج الحالي” للمنصة، ومنها الالتباس بين اليسار واليمين أو عدم القدرة على الحفاظ على الاستمرارية البصرية طوال الفيديو.