Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

Slop مصطلح جديد في عالم الذكاء الاصطناعي.. ماذا يعني؟

انتشر مصطلح Slop بشكل واسع مؤخراً في نتائج البحث، وخاصة عندما دمجت جوجل نموذج الذكاء الاصطناعي “جيميناي” Gemini في نتائج البحث بالولايات المتحدة.

ويشير مصطلح Slop، إلى المحتوى الرديء أو غير المرغوب فيه المتعلق بالذكاء الاصطناعي على مواقع التواصل الاجتماعي والفن والكتب.

وبدلاً من توجيه المستخدمين نحو الروابط، تحاول الخدمة الإجابة عن استفساراتهم عبر ميزة AI Overview، والتي تعرض محتوى نصياً في صفحة نتائج البحث، تم إنشاؤه بواسطة النموذج الذكي اعتماداً على جمع وترتيب المحتوى من مواقع الويب المختلفة.

جاء هذا التغيير كرد فعل على دمج مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي في نتائج البحث على Bing، ولكن تسببت بعض الأخطاء الفورية في دفْع جوجل للتراجع عن بعض مزايا الذكاء الاصطناعي حتى يتم حل المشكلات.

لكن مع جعل محركات البحث الرئيسية للذكاء الاصطناعي أولوية، بدأ توليد كميات هائلة من المعلومات بواسطة الآلات، بدلاً من التي يتم تنقيحها من قِبَل البشر، ستُقدم كجزء من الحياة اليومية على الإنترنت في المستقبل المنظور.

ومن هنا جاء مصطلح Slop، والذي يعني “منحدر” أو “قمامة”، حيث يتشابه معنى الكلمة اللغوي مع مقصدها في استخدامها مع الذكاء الاصطناعي، فهي تعبّر عن عملية جمْع نتائج البحث المدعومة بالذكاء الاصطناعي بسرعة، لكن ليس بالضرورة أن تكون دقيقة ومنقحة.

وبحسب مدير مركز تعزيز سلامة الذكاء الاصطناعي في جامعة نورث ويسترن، كريستيان هاموند، إن المشكلة الرئيسية في ميزة AI Overview الحالية من جوجل، هي أنها تقوم على فكرة تقديم المعلومات كإجابة نهائية، بدلاً من أن تكون نقطة انطلاق لبحث مستخدم الإنترنت في موضوع معين.

وأضاف هاموند: “عندما تبحث عن شيء ما، تحصل على ما تحتاجه للتفكير، ويشجعك ذلك فعلياً على التفكير، ولكن ما يحدث الآن مع تكامل النماذج اللغوية هو شيء لا يشجعك على التفكير، بل يشجعك على قبول المعلومة المقدمة إليك فقط.

بينما يرى آدم أليكسيتش، اللغوي وصانع المحتوى الذي يستخدم الاسم etymologynerd على مواقع التواصل الاجتماعي، أن Slop مصطلح واعد، رغم عدم انتشاره بشكل كبير على مواقع التواصل بين الجمهور العريض.

ويبدو أن استخدام Slop كمصطلح لوصف المواد منخفضة الجودة المدعومة بالذكاء الاصطناعي جاء كرد فعل على انتشار منصات إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي في عام 2022.

وانتشر المصطلح بين مستخدمي منتديات 4chan، وHacker News وتعليقات YouTube، حيث يستخدم المعلقون المجهولون أحياناً لغة المجموعة لإظهار براعتهم في الموضوعات المعقدة.