Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

Q* كلمة السر وراء إقالة «ألتمان».. نموذج جديد للذكاء الاصطناعي يهدد البشرية

ما بين إقالة سام ألتمان وإعادته لمنصبه رئيسًا تنفيذيًا لـOpenAI، مازالت اخبار الشركة الناشئة حديث وسائل الإعلام وأوساط التكنولوجيا، خاصة بعد ظهور تفاصيل جديدة عما كان يجري قبل قرار الإقالة.

وذكرت تقارير جديدة أن OpenAI كانت تعمل على نموذج جديد للذكاء الاصطناعي (Q*) متقدم قوي جدا لدرجة أنه أثار قلق الموظفين، الذين عبروا عن مخاوفهم إلى مجلس الإدارة قبل إقالة “ألتمان”، محذرين من أنه قد يهدد البشرية، وفقا لصحيفة “الجارديان”.

وأضافت الصحيفة، أن النموذج الجديد Q*، والذي يُنطق باسم “Q-Star” كان قادرا على حل مسائل رياضية أساسية لم يسبق له مثيل، وأن
وتيرة التطوير وراء النظام أثارت قلق بعض الباحثين في مجال السلامة، بحيث يمكن النظر إلى القدرة على حل المسائل الرياضية على أنها تطور مهم في الذكاء الاصطناعي.

وجاءت هذه التقارير بعد أيام من موجة اضطرابات شهدتها شركة OpenAI، والتي أقال مجلس إدارتها ألتمان يوم الجمعة الماضي لكنه أعاده إلى منصبه مساء الثلاثاء بعد أن هدد جميع موظفي الشركة البالغ عددهم 750 موظفا تقريبا بالاستقالة إذا لم تتم إعادته.

وفي السياق ذاته، عبر العديد من الخبراء عن قلقهم إزاء تحرك OpenAI السريع جدا نحو تطوير الذكاء الاصطناعي العام (AGI)، وهو المصطلح الذي يشير إلى نظام يمكنه أداء مجموعة واسعة من المهام على مستوى الذكاء البشري أو أعلى من مستويات الذكاء البشري – والذي يمكنه، من الناحية النظرية ، التهرب من السيطرة البشرية.