Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

Perplexity.. شركة ناشئة تسعى لسحب البساط من «جوجل» بمساعدة الذكاء الاصطناعي

منذ سنوات طويلة يفرض محرك بحث “جوجل” هيمنته على مجال البحث في شبكة الإنترنت، إلا أن هذا الوضع قد يتغير قريبًا مع ظهور منافس جديد يسعى لسحب البساط من تحت “جوجل” مراهناً في ذلك على الذكاء الاصطناعي.

تمكنت شركة Perplexity الناشئة، من الحصول على دعم جيف بيزوس وأصحاب رؤوس الأموال الذين يراهنون على أن الذكاء الاصطناعي سيقلب الطريقة التي يجد بها الناس المعلومة عبر الإنترنت.

واستثمر شركاء المشروع مثل بيزوس وغيرهم من المديرين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا نحو 74 مليون دولار في الشركة، وهو أكبر مبلغ تجمعه شركة ناشئة للبحث على الإنترنت في السنوات الأخيرة.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”، يراهن مؤسسو الشركة الناشئة، على أن ميزتهم تتمثل في استخدام تطور الذكاء الاصطناعي لتقديم إجابات مباشرة، بدلاً من روابط مواقع الويب.

ونجحت الشركة الناشئة في اجتذاب أتباعاً بين العاملين في مجال التكنولوجيا الذين يتوقون إلى تبني خدمات جديدة تستفيد من الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهو البرنامج الذي يقف وراء برامج الدردشة مثل ChatGPT.

وحصل موقع Perplexity الإلكتروني وتطبيقات الهاتف المحمول على 53 مليون زيارة في نوفمبر، ارتفاعاً من 2.2 مليون عندما أصبحت الخدمة متاحة في ديسمبر 2022، وفقاً لبيانات موقع مماثل.

وقال المؤسسون إن الشركة الناشئة لم تنفق شيئاً تقريباً على التسويق التقليدي، واعتمدت على الكلمات الشفهية والترويج على “إكس” لجذب مستخدمين جدد.

وكانت شركة Perplexity الناشئة قد بدأت منذ أقل من عامين، ويعمل بها أقل من 40 موظفاً، ويقع مقرها في سان فرانسيسكو، ويستخدم محركها حوالي 10 ملايين شخص شهرياً.