Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

Opensignal العالمية تختبر خدمات المحمول في مصر.. تعرف على الشبكة الأسرع والأكثر توافرا

أصدرت Opensignal، المزود العالمي الرائد للرؤى والبيانات المستقلة الخاصة بالتجارب الواقعية لشبكات المحمول، تقريرها لشهر سبتمبر الجاري، والذي يقيم جودة شبكات المحمول في مصر استنادا على تجارب واقعية وحقيقية.

ويرصد تقرير Opensignal الحالة الواقعية لشبكات الاتصالات في مصر، مستندا على مليارات القياسات لتجربة المستخدم الحقيقة، التي تستهدف الخروج بتحليلات وأفكار تحسن أداء الشبكات في السوق شديد التنافسية، في مصر والعالم.

وتطورت عمليات تقييم تجربة شبكات المحمول في مصر، وأصبح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مصدرا رسميا لتقارير دورية تركز على اختبارات السرعة والتغطية لشركات المحمول الأربعة المزودة للخدمة في مصر، وهم المصرية للاتصالات “وي” (WE) وفودافون واورنچ واتصالات من &e في مصر.

ومع ذلك، نجد تحولًا ملحوظًا نحو التركيز على التجربة الحقيقية للمستخدمين في حياتهم اليومية، ما يعني أنه بدلاً من الاعتماد على بيانات هندسية فقط، يتم الآن تقييم كيفية تأثير شبكات المحمول على أنشطة المستخدمين اليومية، مثل تصفح الويب ومشاهدة مقاطع الفيديو ولعب الألعاب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت، وهو الدور الذي تقوم به Opensignal.

وبحسب Opensignal، فإنه يتم تحليل هذه البيانات لفهم الاختيارات اليومية التي يتخذها المستهلكون فيما يتعلق بمزودي الخدمة، وتكشف عن العوامل التي تلعب دورًا في اختيارهم، والتي تشمل سعر الخدمة، وجودة الخدمة، وتوافر الخدمة في المناطق المختلفة، والعروض والحملات الترويجية، ودعم العملاء.

وبشكل عام، يمثل تحول تقييم تجربة شبكات المحمول نحو التركيز على الخبرة الحقيقية للمستخدمين تطورًا إيجابيًا يخدم مصلحة المستهلكين، ويضمن توفير خدمات أفضل وأكثر جاذبية لهم في مصر وفي جميع أنحاء العالم. هذا التركيز على تلبية احتياجات المستخدمين في حياتهم اليومية يعكس التطور المستمر في صناعة الاتصالات واعتبارها أكثر من مجرد خدمة تقنية بسيطة.

نظرة عامة على أداء شبكات المحمول في مصر

في تقرير Opensignal لشهر سبتمبر 2023، والذي يرصد نتائج تجربة شبكات المحمول الأربعة العاملة في مصر، يبدو واضحا تصدر الشركة المصرية للاتصالات “وي” (WE) في 7 مقاييس، بما فيها مقاييس السرعة ومقاييس التجربة الكلية واتساق الجودة.

وفي حين تراجعت اتصالات من &e في مصر وفودافون عن الصدارة في عدد من المقاييس، فإنهما حافظتا على الصدارة في مقياس التوافر وتوافر شبكة الجيل الرابع (4G)، أما اورنچ، فلم تتمكن من تحقيق الصدارة في أي من المقاييس، على الرغم من الأداء الجيد للغاية للشبكات الأربعة على كافة المقاييس، والاختلافات النسبية بينهم بشكل عام.

وي (WE) لديها أسرع تجربة في مصر

تميزت شبكة المصرية للاتصالات “وي” (WE) بالتجربة الأفضل في سرعة التنزيل والتحميل، لتستحق وصفها بأسرع تجربة إنترنت في مصر، حيث بلغت سرعة تنزيل البيانات 19,4 ميجابت في الثانية، متقدمة على اتصالات من &e في مصر بفارق 3,8 ميجابت في الثانية.

وفي سرعة التحميل، تصدرت “وي” (WE) شبكات الاتصالات في مصر بسرعة 5,8 ميجابت في الثانية، يليها اتصالات من &e في مصر بفارق 0,9 ميجابت في الثانية، ثم فودافون واورنچ بسرعة 4,5 ميجابت في الثانية لكلا منهما.

وي (WE) تتصدر تجربة الألعاب وتجربة تطبيقات الصوت

تصدرت شركة “وي” (WE) تجربة الألعاب بنتيجة 46,5 /100، لتسبق فودافون بفارق 1,7 نقطة، كما تصدرت “وي” (WE) تجربة تطبيقات الصوت بنتيجة 72,9/100 متقدمة على فودافون بنقطة واحدة، وفي كلتا التجربتين، جاءت اتصالات من &e في مصر في المركز الثالث، ثم اورنچ في المركز الرابع.

“وي” (WE) تتصدر في اتساق الجودة

وعلى مقياس اتساق الجودة، الذي يصف ثبات جودة الخدمة، تصدرت “وي” شركات المحمول في مصر بنسبة 52,3%، يليها فودافون بنسبة 45,8%، ثم اتصالات من &e في مصر بنسبة 37,8%، ثم اورنچ بنسبة 36,6%.

ويعني اتساق الجودة مدى قدرة الشبكة على دعم متطلبات تطبيقات الهواتف الذكية الشائعة ليتمكن المستخدمون من إكمال العديد من المهام الصعبة المعتاد إنجازهم لها على أجهزتهم.

اتصالات من &e تتصدر مقياس التوافر وفودافون تتصدر الجيل الرابع

تصدرت اتصالات من &e في مصر مقياس التوافر، والذي يعني الوقت الذي يقضيه المستخدمون على اتصالات الجيل الثالث (3G) أو ما يليه، وذلك بنسبة 96,4%، يليها فودافون بفارق 0,4%، ثم تعادلت اورنچ ووي ليحلا في المركز الثالث.

وتصدرت فودافون مقياس توافر شبكة الجيل الرابع (4G)، حيث يقضي مستخدمو فودافون ممن يمتلكون أجهزة الجيل الرابع واشتراكاته 87,5% من وقتهم في استخدام اتصالات الجيل الرابع.

“وي” (WE) صاحبة أفضل تجربة في المجمل

ويشير تقرير شهر سبتمبر 2023، الصادر عن Opensignal، إلى أن “وي” (WE) هي صاحبة أفضل تجربة في المجمل، حيث تصدرت تجربة الألعاب وتجربة تطبيقات الصوت، وكذلك تجربة بث الفيديو المباشر، وتجربة الفيديو، كما تصدرت مقاييس السرعة.