Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

OpenAI تدرس إعادة الهيكلة.. وحصة 7% لـ«ألتمان»

تناقش شركة “أوبن إيه آي” OpenAI إعادة الهيكلة بحيث لا يتمكن مجلس إدارتها غير الربحي من السيطرة على أعمالها الرئيسية، وتتحول إلى شركة ربحية.

كما تبحث مطورة “تشات جي بي تي” (ChatGPT)، منح الرئيس التنفيذي سام ألتمان حصة 7% في الشركة الهادفة للربح، من المحتمل أن تبلغ قيمتها 150 مليار دولار بعد إعادة الهيكلة، وهي المرة الأولى التي يُمنح فيها ألتمان ملكية في شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة.

ولا يعني هذا، أن الذراع غير الربحية لشركة “أوبن إيه آي” لن تكون موجودة بل ستظل قائمة ولكن بحصة أقلية في الشركة الهادفة للربح، وفق تقرير.

وتدرس شركة OpenAI هذه التغييرات على خلفية هجرة كبار المديرين، حيث أعلنت مديرة التكنولوجيا ميرا موراتي أمس الأربعاء عن ترك منصبها والمغادرة، وهي خطوة مفاجئة تمثل أحدث رحيل رفيع المستوى من شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة.

وتشهد OpenAI منذ طرد ألتمان فجأة ثم إعادة تعيينه العام الماضي حالة من التغير المستمر، حيث فقدت العديد من المديرين وتحولت هيكل بعض فرقها.

وتأسست “أوبن إيه آي” في 2015 كمنظمة بحثية غير ربحية بهدف بناء ذكاء اصطناعي آمن ومفيد للإنسانية. وأنشأت ذراعا غير هادف للربح في 2019 من أجل المساعدة في تمويل التكاليف المرتفعة لتطوير نموذج الذكاء الاصطناعي، ومنذ ذلك الحين اجتذبت مليارات الدولارات من الاستثمارات الخارجية من “مايكروسوفت” وغيرها من الشركات.