Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

OpenAI عن GPT-5 المنتظر: سيأتي بذكاء شخص حاصل على دكتوراه

مع اقتراب طرح شركة الذكاء الاصطناعي “أوبن إيه آي” OpenAI لنموذج الذكاء الاصطناعي القادم GPT-5، قالت المديرة التقنية للشركة ميرا موراتي، إن النموذج القادم GPT-5، لن يصل قبل نهاية العام المقبل.

وأضافت موراتي، خلال مقابلة مع قناة Dartmouth Engineering على “يوتيوب”، أن نموذج GPT-5 قد يصل إلى العالم بحلول 2025، أو قد تمتد المدة إلى عام ونصف أخرى، أي أن الموعد من المحتمل أن يمتد إلى منتصف 2026.

وعن معجل تطور النموذج الجديد قالى موراتي، إن معدل تطور نماذج الذكاء الاصطناعي أصبح مطرداً، فنموذج GPT-3 كان أقرب لمستوى ذكاء طفل صغير، بينما مستوى GPT-4 يقترب من ذكاء طالب في مدرسة ثانوية، أما الجيل القادم فذكائه سيقترب من مستوى الحاصل على درجة الدكتوراه العلمية

وارتبط اسم GPT-5 مع درجة الدكتوراه، فسبق أن أوضح كيفين سكوت، مدير التقنية في شركة مايكروسوفت، أن الجيل القادم من نماذج الذكاء الاصطناعي من شركة OpenAI سيكون قادراً على تخطي اختبار الدكتوراه بكفاءة فائقة، وأرجع ذلك إلى مستوى التذكر، واسترجاع المعلومات، والإدراك المتطور.

وكانت الشركة الناشئة، قد كشفت عن نموذجها الثوري GPT-4o الشهر الماضي، والذي قدم للمستخدمين مستوى متطور من الفهم، والإدراك، لمختلف أشكال المدخلات من المعلومات، سواء كانت نصية، أو محتوى بصري من صور وفيديوهات، أو حتى تواصل صوتي منطوق.

وأثرت OpenAI بشكل واسع في جمهور مستخدمي الذكاء الاصطناعي، حيث منحتهم وصول مجاني إلى نموذجها الأحدث، إلى جانب مجانية استخدام مزايا مثل الذاكرة Memory، وكذلك الاستفادة من متجر روبوتات الدردشة GPTs Store.

كما وعدت OpenAI بأن الجيل الجديد من ميزة Voice Mode المطورة للتواصل صوتياً مع ChatGPT ستصبح متاحة لعموم مستخدمي الإصدار المجاني للخدمة خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد أن يصل بشكل رسمي أولي إلى المشتركين في خدمتها المدفوعة ChatGPT Plus.