Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

OpenAI تطرح إصدار ميني من نموذج GPT-4o.. أسرع وأرخص

طرحت شركة “أوبن أيه آي” OpenAI، إصداراً أصغر حجمًا وبأسعار معقولة من نموذج الذكاء الاصطناعي القوي GPT-4o.

ويهدف النموذج الجديد “جي.بي.تي-40 ميني” GPT-4o mini إلى جعل الذكاء الاصطناعي المتقدم في متناول نطاق أوسع من المطورين والمستخدمين من خلال خفض التكاليف بشكل كبير.

وذكرت شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة، أن الإصدار الجديد “جي.بي.تي-40 ميني” أرخص وأسرع من أحدث نماذج الذكاء الاصطناعي الصغيرة الحالية، وقد تم طرحه للمطورين.

ويتوفر الاصدار الجديد بسعر 15 سنتًا فقط لكل مليون رمز إدخال و60 سنتًا لكل مليون رمز إخراج، لذا يعد GPT-4o mini أرخص بكثير من الطرازات السابقة مثل GPT-3.5 Turbo،

ويمكن الوصول للإصدار الجديد من خلال منصة “شات جي.بي.تي” وتطبيق الأجهزة المحمولة للمستخدمين العاديين، اعتباراً من يوم الخميس الماضي. وسيكون في مقدور الشركات المستخدمة لهذا النموذج الوصول إليه خلال الأسبوع الحالي.

وأشارت الشركة، إلى أن نموذج “جي.بي.تي-40 ميني” يتفوق في الأداء على جميع نماذج الذكاء الاصطناعي الصغيرة الرائدة في هذا المجال في أداء المهام المنطقية التي تتضمن نصوصاً وصوراً.

وأشار موقع “تك كرانش” المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن “جي.بي.تي-40 ميني” سيحل محل الإصدار “جي.بي.تي-3.5 توربو” كأصغر نموذج ذكاء اصطناعي تقدمه “أوبن أيه.آي”.

وقالت الشركة إن النموذج الجديد سجل 82% على مقياس أداء المهام المنطقية، مقابل 79% للنموذج “جيمني 1.5%” و75% للنموذج “كلاود3 هايكو” بحسب بيانات شركة “أرتيفشيال أنالاسيز”.