Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

OpenAI تسعى لصناعة شرائح للذكاء الاصطناعي خاصة بها

تدرس شركة “أوبن إيه آي” OpenAI المطورة لروبوت الدردشة ChatGPT، إمكانية صناعة رقائق للذكاء الاصطناعي خاصة بها، للتغلب على مشكلات نقص هذا النوع من الرقائق وارتفاع أسعارها.

وأفادت وكالة رويترز، بأن OpenAI تجري مباحثات منذ العام الماضي لاستكشاف عدة بدائل للتغلب على مشكلة إمدادات الرقائق، بما فيها تقييم خيارات الاستحواذ على شركات تنتجها، أو بناء شريحة للذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

وتضمنت البدائل أيضاً العمل على نحو أوثق مع صانعي الشرائح الآخرين، ومن ذلك: إنفيديا، وكذلك تنويع مُورِّديها ليشملوا غير إنفيديا.

وقال سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة “أوبن إيه آي”، في وقت سابق، إن استحواذ شركته على موارد لصناعة الرقائق يعد أولوية قصوى في ظل ندرة وحدات المعالجة الرسومية المستخدمة في تشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وسط سيطرة “إنفيديا” على أكثر من 80% من السوق العالمي لهذا النوع من الرقائق.

لكن رويترز، أفادت بأنه ليس من الواضح إن كانت OpenAI سوف تمضي قدمًا في خطتها لبناء شريحة مخصصة، لافتة إلى أن فعل ذلك سيكون بمنزلة مبادرة إستراتيجية كبرى، واستثمارًا ضخمًا قد تصل تكاليفه إلى مئات الملايين من الدولارات سنويًا.