Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«o1» نموذج ذكاء اصطناعي جديد من OpenAI للمهام المعقدة

أعلنت شركة “أوبن إيه آي” (OpenAI)، عن نموذج جديد للذكاء الاصطناعي أطلقت عليه “o1″، وهو مُصمَّم لقضاء المزيد من الوقت في التفكير قبل الرد على استفسارات المستخدم.

واعتبرت شركة الذكاء الاصطناعي أن النموذج الجديد يمثل بالنسبة لمهام التفكير المعقدة تقدماً كبيراً، ويعد مستوى جديداً من قدرة الذكاء الاصطناعي.

وأشارت إلى أنها تعيد ضبط العداد إلى (1) وتسمي هذه السلسلة (OpenAI o1).

ويعرف نموذج “o1” داخلياً باسم “الفراولة” (Strawberry) والذي يمكنه أداء بعض المهام المنطقية الشبيهة بما يقوم به الإنسان، ويعد خطوة جديدة في سعي الشركة للحفاظ على تصدرها لسوق مزدحمة بالمنافسين.

وباستخدام هذا النموذج، يُفترض أن تكون أدوات “أوبن إيه آي” قادرة على حل المشكلات التي يتطلب حلها خطوات متعددة، بما في ذلك أسئلة الرياضيات والبرمجة المعقدة.

وتتوفر الآن نسخة تجريبية للنموذج لمستخدمي “تشات جي بي تي بلاس” (ChatGPT Plus) و”Team”.

وأوضحت الشركة، أن النموذج مبكر، لذا فهو لا يحتوي حتى الآن على العديد من الميزات التي تجعل (تشات جي بي تي) مفيداً، مثل تصفح صفحات الإنترنت للحصول على المعلومات وتحميل الملفات والصور.

ويأتي إصدار النموذج يأتي في وقت تتطلع فيه “أوبن إيه آي” إلى جمع مليارات الدولارات من التمويل، وتواجه منافسة شديدة في السباق لتطوير أنظمة ذكاء اصطناعي أكثر تطوراً من أي وقت مضى.