Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

Mistral AI الناشئة..لاعب عالمي جديد في الذكاء الاصطناعي   

نجحت شركة “ميسترال إيه آي” Mistral AI الناشئة للذكاء الاصطناعي، في جمع مبلغ 105 ملايين يورو (113 مليون دولار) في جولة تمويل أولية لتصبح بذلك لاعباً عالمياً جديداً في الذكاء الاصطناعي.

قادت جولة التمويل “لايت سبيد فنتشر بارتنرز”، كما شارك بالجولة العديد من المستثمرين الأفراد، بما في ذلك المليارديرين الفرنسيين رودولف سعادة وزافيير نيل، بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي السابق لشركة “جوجل”، إريك شميدت.

وتعد جولة تمويل شركة الذكاء الاصطناعي التي أسسهها باحثان سابقان في شركات “ديب مايند” و”ميتا بلاتفورمز”، أحد أكبر الجولات الأولية على الإطلاق لشركة ذكاء اصطناعي توليدي أوروبية.

وتمثل محاولة شركة “ميسترال” ومقرها في باريس، هي الأحدث في محاولات منافسة شركة OpenAI وجوجل، في تطوير البنية التحتية الأساسية للذكاء الاصطناعي التوليدي، لافتة إلى أنها ستطلق أول طرازاتها في أوائل 2024.

وخلال عام هو عمر “ميسترال”، دخلت ساحةً تنافسيةً، إذ يزدحم قطاع التكنولوجيا في وادي السيليكون بالوافدين الذين يتنافسون لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك “أوبن إيه آي”، التي جمعت تمويلات بأكثر من 10 مليارات دولار.

أسس شركة “ميسترال” ثلاثة باحثين: تيموثي لاكروا، وجيلام لامبل واللذان عملا سابقاً في “ميتا” الشركة الأم لـ”فيسبوك”، وآرثر مينش الذي عمل سابقاً في “ديب مايند” التابعة لـ”جوجل”.