Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

Metis.. روبوت ذكاء اصطناعي من «أمازون» لمنافسة ChatGPT

تعمل شركة أمازون، حاليًا على تطوير روبوت دردشة ذكاء اصطناعي جديد تطلق عليه (ميتيس) Metis لتنافس به ChatGPT التابع لشركة OpenAI، وفقًا لما أوردته Business Insider.

وكانت عملاقة التجارة الإلكترونية، قد أطلقت إصدارات سابقة للذكاء الاصطناعي مثل Amazon Q للمؤسسات في العام الماضي و Rufus، وهو مساعد تسوق يعمل بالذكاء الاصطناعي في شهر فبراير.

ويعتمد روبوت Metis على نموذج الذكاء الاصطناعي الداخلي للشركة المسمى أوليمبوس Olympus، وهو نسخة محسنة من نموذج تيتان Titan.

ويوفر Metis إجابات نصية وصورية بطريقة تحادثية، ويتبادل روابط المصدر، ويقترح أسئلة للمتابعة، ويولد الصور.

ويستخدم Metis أسلوب الجيل المعزز للاسترجاع RAG من أجل تعزيز دقة وموثوقية نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي عند جلب المعلومات من خارج نطاق بيانات التدريب، مما يضمن استجابات محدثة، مثل أسعار الأسهم الحالية.

ويهدف Metis إلى العمل بصفته وكيلًا للذكاء الاصطناعي، إذ يؤتمت المهام المعقدة، مثل إنشاء مسارات السفر، وتشغيل الأضواء، وحجز الرحلات الجوية، الأمر الذي يضع أمازون في منافسة مع عمالقة التكنولوجيا، مثل مايكروسوفت وجوجل وأنثروبيك.

وتعمل أمازون أيضًا على إصدار جديد من أليكسا، يسمى Remarkable Alexa، يشترك في البنية التحتية مع Metis. ويعمل الآن بعض الموظفين من فريق Alexa AI على Metis.

ويشارك الرئيس التنفيذي لشركة أمازون آندي جاسي مباشرةً في مشروع Metis. وقد أكد أن كل جزء من أمازون تقريبًا يعمل على مشاريع الذكاء الاصطناعي، وتوقع أن تولد مبادرات الذكاء الاصطناعي إيرادات كبيرة.

ومن المتوقع إطلاق Metis في شهر سبتمبر، بالتزامن مع حدث أليكسا الكبير الذي تنظمه أمازون.