Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

Luminar technologies شركة أصغر ملياردير عصامي تهز عرش تسلا

جذبت محامي شركة إيلون ماسك..وحصلت على دعم عمالقة السيارات والتكنولوجيا

يبدو أن إيلون ماسك وجد شركة ناشئة تهز عرش شركته تسلا، حيث تستعد لذلك شركة لومينار تكنولوجيز Luminar Technologies شركة المركبات ذاتية القيادة لهذه المنافسة الشرسة، على يد مؤسسها أوستن راسل الملياردير البالغ من العمر 27 عاما ويطلق عليه لقب أصغر ملياردير عصامي، ومن ضمن خطة هذه المنافسة نجاح راسل في جذب محامي شركة تسلا.

أوستن راسل

أوستن هو رجل أعمال أمريكي، ومؤسس شركة Luminar ومديرها التنفيذي، وهي متخصصة في تقنيات ليدار المستخدمة بشكل رئيسي في السيارات ذاتية القيادة، وقد تم طرحها للاكتتاب العام في ديسمبر 2020، مما جعله أصغر ملياردير عصامي في العالم.

وكان راسل قد أسس الشركة في عمر 17 عاماً، عقب ترك جامعة ستانفورد، والحصول على منحة الزمالة الخاصة برائد الأعمال بيتر ثيل، الشريك المؤسس لـباي بال، وتمنح الشباب الاستثنائيين 100 ألف دولار لتحقيق أهدافهم.

الاختلاف بين تسلا ولومينار

على الرغم من أن شركة تسلا تطور أيضا مركبات ذاتية القيادة، إلا أن الاختلاف الرئيسي بين الشركتين يكمن في التكنولوجيا المستخدمة، إذ تعتمد شركة لومينار التي يقودها راسل علي تكنولوجيا ليدار lidar، وهي اختصار للكشف عن الضوء وتحديد المدى، لاكتشاف البيئة المحيطة بالسيارة، بينما يفضل ماسك استخدام المستشعرات والكاميرات لسيارات تسلا ذاتية القيادة.

خطة المنافسة

وأشارت وسائل إعلام أمريكية إلى أن أوستن كان يتحدى إيلون ماسك بشركته الناشئة في مجال المركبات ذاتية القيادة منذ سنوات، والآن جذب محامي شركة تسلا، إذ عين أصغر ملياردير عصامي المحامي السابق لشركة تسلا آلان بريسكوت، بصفته الرئيس التنفيذي القانوني الجديد في شركة لومينار، حيث قدم له حزمة تعويضات ضخمة بلغت نحو 30 مليون دولار، ولم يتلق بريسكوت 29.5 مليون دولار في شكل جوائز للأسهم فحسب، ولكن أيضا 205.700 دولار نقدا، ومكافأة قدرها 50 ألف دولار سيتم دفعها على مدار ست سنوات.

ونظرا لأن المحامي عمل سابقا في مناصب رفيعة المستوى في شركات مثل فورد وأوبر، تقول شركة لومينار إن حزمة أجور بريسكوت مناسبة لمستوى خبرته وتقارب ما كان يتقاضاه في تسلا، وانضمت أيضا إلى بريسكوت في عضوية مجلس الإدارة كاثرين مارتن، التي حصلت علي حزمة تعويضات تبلغ نحو 636 ألف دولار، وتظهر نجاحات لومينار المستمرة وجذب نائب رئيس شركة تسلا للشئون القانونية الكثير من الامل لأوستن راسل.

ونجحت الشركة من قبل في الحصول على دعم الملياردير بيتر ثيل، ولديها أكثر من ٥٠ شريكا تجاريا من قائمة عملائه، بما في ذلك عمالقة قطاع السيارات والتكنولوجيا مثل شركات فولفو وتويوتا وإنتل.

وفي بداية عام 2022 أعلنت شركة مرسيدس بنز عن شراكتها مع شركة لومينار في خطتها القادمة من السيارات الفاخرة، حيث حصلت على ما يصل إلي 1.5 مليون سهم من أسهم شركة لومينار كجزء من الصفقة.

هجوم إيلون ماسك

وفي العام الماضي هاجم إيلون ماسك مستشعرات ليدار التي تنتجها شركة راسل، حيث أكد أنها باهظة الثمن، بالنسبة للسيارات الاستهلاكية، وأي شخص يعتمد عليها محكوم عليه بالفشل.