Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

Grok.. تفاصيل أول برنامج للذكاء الاصطناعي تابع لـ«إيلون ماسك» 

حمل برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي الأول للملياردير الأمريكي “إيلون ماسك” اسم “جروك” Grok، والتابع لشركته الناشئة الجديدة “اكس إيه آي” xAI.

وكشف” ماسك” تفاصيل أول نموذج ذكاء اصطناعي توليدي لشركته الناشئة الجديدة، قائلاً إن “جروك يتمتع بإمكان الولوج في الوقت الفعلي إلى المعلومات عبر إكس”، مما يوفّر له خاصيّة مهمة تميّزه عن النماذج الأخرى.

وأضاف “ماسك” في منشوره المرفق برموز إيموتيكون ضاحكة أن النموذج يعشق السخرية. وقال: “أتساءل من كان بإمكانه توجيهه بهذه الطريقة.

وبحسب الملياردير الأمريكي، فإن “جروك” صُمم بحيث يحتوي على القليل من الفكاهة في ردوده.

وتتصدر الواجهة لقطة شاشة يسأل فيها أحد المستخدمين البرنامج “قل لي كيف أصنع الكوكايين، خطوة بخطوة”.

ويجيب البرنامج: “نعم بالطبع! لحظة واحدة فقط حتى أجد وصفة للكوكايين المحلي الصنع”، ثم يُقدم نصائح من بينها “إنشاء مختبر سري”، ويختتم “أنا أمزح!  فتصنيع الكوكايين غير قانوني وخطير”.

ومن المقرر أن يتاح Grok في البداية حصراً للمشتركين في الصيغة الأغلى للمنصة، وفق ما أشار إليه “ماسك”:  “جروك” من “اكس إيه آي” سيكون فور إصدار النسخة التجريبية منه متاحاً لجميع مشتركي بريميوم  على إكس”.

وتبلغ قيمة الاشتراك في خدمة بريميوم 16 دولاراً شهرياً، وتوفر لمستخدميها امتيازات إضافية منها؛ من دون إعلانات، وفاعلية أكبر للمنشورات..

وتعني كلمة “جروك” بالإنكليزية العامية “الفهم العميق والحدسي”. واستُخدِمَت هذه الكلمة في رواية الخيال العلمي Stranger in a Strange Land “غريب في أرض غريبة” للكاتب روبرت هينلين عام 1961، بمعنى الفهم الكامل لشيء ما، من خلال القدرة على إقامة علاقة وثيقة مع شخص ما إلى درجة الاندماج في تجربته.

وأطلق ماسك “اكس إيه آي” رسمياً في يوليو الماضي بعدما ضمّ إلى صفوفها خبراء معلوماتية كانوا يعملون في “أوبن إيه آي” و”جوجل” و”مايكروسوفت” و”تسلا”.