Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

Flat6Labs تُطلق صندوقًا جديدًا لرأس المال الاستثماري بقيمة 95 مليون دولار

يهدف الصندوق لتعزيز نمو وتطوير الشركات الناشئة بمجال التكنولوجيا في المرحلة المبكرة بالقارة الأفريقية

أعلنت Flat6Labs، الشركة الرائدة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا في التمويل الأساسي والاستثمار المبكر لرأس المال المُخاطِر، عن إطلاق صندوق جديد بقيمة 95 مليون دولار أمريكي لتعزيز نمو وتطوير الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في المرحلة المبكرة في القارة الأفريقية. تتمتع Flat6Labs بسجل حافل في التدقيق والاستثمار في الشركات الناشئة الواعدة في شمال إفريقيا منذ تأسيسها قبل 12 عامًا، حيث استثمرت أكثر من 16 مليون دولار أمريكي في الشركات الناشئة، وجمعت أكثر من 191 مليون دولار أمريكي لتمويل المتابعة أثناء توفير أكثر من 2,500 وظيفة مباشرة و80,000 وظيفة غير مباشرة من خلال أول صندوقين لها في مصر وتونس.

ثلاثة أقاليم

سيركز صندوق التمويل الأولي بإفريقيا (ASF) من مقره في مصر، على ثلاثة أقاليم استثمار رئيسية في إفريقيا: شمال إفريقيا وغرب إفريقيا وشرق إفريقيا. ستعمل Flat6Labs على توسيع نطاق وصولها إلى العديد من المناطق الجديدة بما في ذلك نيجيريا وغانا وكينيا والمغرب والسنغال، من بين دول أخرى. وسيرأس الصندوق رامز الصيرفي ودينا الشنوفي كشريكين عامين للصندوق. سيستثمر الصندوق في أكثر من 160 شركة ناشئة في مراحلها الأولى على مدى السنوات الخمس المقبلة تعمل في قطاع التكنولوجيا في إفريقيا، مع التركيز على القطاعات المؤثرة التي تسرع الشمول الرقمي من خلال استخدام تقنيات المعلومات والصناعات التي تساهم في معالجة القضايا الاجتماعية والتحديات البيئية، مثل التكنولوجيا الصحية والتكنولوجيا المالية وتكنولوجيا التعليم والتكنولوجيا الخضراء والتكنولوجيا الزراعية وتكنولوجيا المناخ وقطاعات أخرى.

خلق وظائف

إن التدفق الكبير لرأس المال من الصندوق لديه القدرة على خلق أكثر من 14,000 وظيفة، وتقديم الدعم لأكثر من 1,200 مؤسس بمشاركة 20٪ من النساء، وتحقيق إيرادات تزيد عن 700 مليون دولار أمريكي.

صندوق تمويل

يقول رامز الصيرفي، الشريك العام للصندوق، “نحن متحمسون للغاية لإطلاق صندوق التمويل الأولي بإفريقيا. تعد إفريقيا واحدة من أكثر المناطق المحمسة للاستثمار في التكنولوجيا والابتكار، مع إمكانات هائلة غير مستغلة وفرص عمل فريدة. سنستفيد من خبرتنا ومعرفتنا لتوجيه مؤسسي الشركات الناشئة لإنشاء شركات قابلة للتطوير حقًا وجاهزة للاستثمار ومقرها إفريقيا”.

مرحلة الفكرة

ستستثمر Flat6Labs في 160 شركة في مرحلة الفكرة حتى المرحلة أ من خلال صندوق التمويل الأولي بإفريقيا، وتتراوح قيمة الاستثمار ما بين 150 ألف دولار أمريكي و 500 ألف دولار أمريكي، وذلك من خلال برنامج Flat6Labs للتمويل الأولي بإفريقيا. كما يقدم البرنامج استثمارات لمؤسسي شركات حافظتنا الاستثمارية بشكل منفصل كتمويل لاحق.

برنامج التمويل

يوفر برنامج Flat6Labs للتمويل الأولي بإفريقيا تمويلًا أوليًا لشركات الحافظة الاستثمارية ل Flat6Labs التي ستنضم إلى البرنامج، كما ستحصل على دعم على مستوى إقليمي، وفرص الوصول إلى شبكة إقليمية من الخبراء والمدربين المحليين المخضرمين، فضلاً عن الدعم التنظيمي واللوجستي لمساعدتهم في تأسيس وتنمية أعمالهم.

التغيير الإيجابي

وصرحت دينا الشنوفي، الشريك العام للصندوق، قائلة: “إن صندوق التمويل الأولي بإفريقيا في وضع جيد ليكون حافز لقيادة التغيير الإيجابي طويل الأجل الذي يستحقه شباب إفريقيا، ولتوفير الموارد للمبتكرين منهم، مع تسريع نمو القارة الأفريقية ودفعها نحو المستقبل. صممنا البرنامج لنزود من خلاله رواد الأعمال بالموارد التي يحتاجون إليها ليكونوا قادرين على النمو وتوسيع نطاق أعمالهم إلى آفاق جديدة “.

نضوج

وأضافت: لاحظنا أن سوق ريادة الأعمال قد نضج على مر السنين مع ظهور موجة جديدة من المؤسسين الأكثر خبرة. سوف نلبي احتياجات هؤلاء المؤسسين ونقدم أحجام تذاكر أعلى لدعم هذه الشركات المشاركة في البرنامج وشركات أخرى من خارج البرنامج.