Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«Flat6Labs» تطلق برنامج «Makers» لتعزيز قدرات الشركات الناشئة في تكنولوجيا البناء

أطلقت شركة Flat6Labs، برنامج «Makers» لدعم الشركات الناشئة في قطاع تكنولوجيا البناء، بالتعاون مع كل من SIAC، الشركة المتخصصة في مجال التشييد والبناء، ودار الهندسة (Dar) للاستشارات في القطاع الهندسي.

وشركة Flat6Labs، هي شركة متخصصة في مجال التمويل الأساسي والاستثمار المبكر لرأس المال المخاطِر، و أكبر مشغل لبرامج الشركات الناشئة في المنطقة.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز قدرات الشركات الناشئة في قطاع حلول تكنولوجيا البناء في مصر.

ويتضمن Makers ConTech برنامج ما قبل المسرعة لدعم الشركات الناشئة خلال مراحلها المبكرة. وبرنامج تسريع الأعمال ذا مكون استثماري للشركات الناشئة الأكثر تطورًا.

ويهدف برنامج ما قبل المسرعة إلى تعزيز الابتكار في قطاع البناء من خلال التواصل والتفاعل مع مختلف الأطراف المعنية ذوي الخبرة الواسعة، بالإضافة إلى إنشاء بيئات أعمال ابتكارية مستدامة وقادرة على التعامل مع التحديات التي تواجه مجال البناء داخل SIAC وDar وفي قطاع التشييد والبناء بشكل عام.

وسيوفر برنامج Makers ، للشركات الناشئة المشاركة في مرحلة ما قبل المسرعة التوجيه الاستراتيجي، والتدريب الذي يركز على ريادة الأعمال، وجلسات نقاش فردية تركز على موضوعات بعينها، إلى جانب مجموعة واسعة من الامتيازات والخدمات التي يقدمها الشركاء.

وصُمم برنامج ما قبل المسرعة لدعم رواد الأعمال من خلال توجيههم إلى كيفية تطوير أفكارهم وحلولهم المبتكرة وتقديمها إلى SIAC وDar، مع احتمال اختيارهم لتشغيل برنامج تجريبي مع كلتا الشركتين. بعد الانتهاء من البرنامج، ستكون الشركات الناشئة في وضع ملائم يسمح لها بالحصول على جولات تمويلية.

ويهدف برنامج ما قبل المسرعة إلى تسليط الضوء على أهمية التحولات الهائلة الجارية في قطاع البناء والتشييد واعتماد تكنولوجيا رقمية جديدة في قطاع الإنشاءات بهدف تعزيز القدرات التنافسية والإنتاجية للقطاع. مما يقرب قطاع الإنشاءات خطوة إضافية من بناء بيئة أعمال مُستدامة ومتطورة تقنيًا وعالية الإنتاجية.

قال ألبرت ملاطي، المدير التنفيذي لـ Flat6Labs القاهرة: «مؤخرًا، ازدادت بشكل كبير أهمية التحول الرقمي لقطاع البناء من أجل تحقيق معدلات أكبر من الأمان والإنتاجية».

وأشار إلى أن الاعتماد على الروبوتات وتحليلات البيانات في رقمنة عمليات البناء لمواقع التشييد والمنشآت الصناعية، وتجميع البيانات، وإجراء المعاملات، وتصميم المدن.

وسيمكن البرنامج الشركات من توفير تكاليف العمالة ومعالجة النقص فيها وتحسين معايير السلامة.

من جانبه قال فيصل شاعر، رئيس قسم التطوير الرقمي في شركة دار: « إن برنامج Makers يركز على تمكين رواد الأعمال من خلال تقديم حلول وفرص مبنية على أحدث الابتكارات التكنولوجية في مجال التصميم والإنشاءات».

أضاف: «نطمح في تطوير ودعم المبتكرين الذين يمتلكون الرؤية والأفكار والخبرات والتصميم، لإعادة تشكيل هذا القطاع المعقد، وإيجاد طرق لجعله أكثر استدامة ومرونة وملاءمة للمستقبل، وأكثر أمانًا للعمال والمجتمعات السكانية».

وقال سيف رجب، عضو مجلس إدارة SIAC، إن قطاع البناء المحلي يوجد به حجم هائل لمشاريع البناء التي يتم تنفيذها سواء عبر القطاع العام أو الخاص. ومع ذلك، لا يزال قطاع البناء والتشييد أحد أقل القطاعات تبنيًا للتكنولوجيا الحديثة، سواء إقليميًا أو عالميًا.

أوضح: «لم يشهد القطاع نموًا كبيرًا في الإنتاجية خلال العقد الماضي، إذا ما قارناه بقطاعي التصنيع أو البيع بالتجزئة».

تمكين رواد الأعمال لتقديم ابتكارات تقنية

قال تم عقد شراكة مع Dar وFlat6Labs وغيرهم من الأطراف المعنية الدوليين الآخرين ذوي الخبرات الاستثمارية في تكنولوجيا البناء لإطلاق برنامج Makers ConTech للابتكار، كما سنعمل على تمكين رواد الأعمال الطموحين من وضع تصوراتهم لابتكارات تقنية ورقمية تركز على تجاوز عقبات محددة في هذا القطاع من خلال تزويدهم بالموارد اللازمة والمعرفة المطلوبة بشأن قطاع البناء.

وتعتبر التكنولوجيا الحديثة من أهم الأدوات المستخدمة في مواجهة التحدي المتمثل في تطوير قطاع التشييد والبناء.

ونماذج أعمال Makers ConTech الجديدة ستساعد المهندسين عمومًا وقطاع البناء على وجه الخصوص في البناء والتصميم والنمو بطريقة مستدامة وآمنة ومنخفضة التكلفة.

وفقًا لبيانات CrunchBase، نجحت شركات تكنولوجيا البناء في جمع ما يقرب من 17 مليار دولار أمريكي بدعم من شركات رأس المال الاستثماري. كما تم الاستحواذ على 24 شركة إنشاءات بدعم من رأس المال الاستثماري، إلى جانب الاستحواذ على 125 شركة عقارية بدعم من رأس المال الاستثماري في العام 2021.

وقالت إن Flat6Labs ستواصل العمل على تمكين الشركات الناشئة المُبتكرة من تحقيق أهدافها عبر توفير مختلف سبل التمويل والمُساعدة الفنية وفرص التواصل مع الأطراف المعنية في جميع أنحاء البلاد وخارجها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.