Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

CATL تكشف عن أقوى بطارية لها.. قد تشغل الطائرات الكهربائية

أزاحت شركة “كونتمبوراري أمبيركس تكنولوجي” الصينية، المعروفة اختصاراً بـ”CATL”، الستار عن بطارية جديدة لها أطلقت عليها اسم “كيلين” (Qilin).

ووصفت CATL -أكبر شركة مصنعة للبطاريات الكهربائية- بطارية Qilin بأنها أقوى بطارية لها حتى الآن ويمكن استخدامها يوماً ما لتشغيل الطائرات الكهربائية، وتسميها أيضاً البطارية الصلبة.

ويقول وو كاي، كبير العلماء في الشركة، إن البطارية الجديدة تتمتع بكثافة طاقة تبلغ 500 واط في الساعة لكل كيلوجرام، بالتالي تحمل المزيد من الطاقة الكهربائية في حزمة أصغر.

ويضيف وو، أن CATL تتعاون مع شركة أخرى في تطوير طائرة كهربائية مدنية بالاعتماد على التكنولوجيا. ورفضت الشركة ذكر اسم الجهة التي تتعاون معها، لأن الاتفاقيات سرية.

وتبلغ كثافة أحدث بطارية صادرة عن الشركة 255 واط للكيلوجرام. حيث يمكنها تشغيل سيارة كهربائية لقطع مسافة ألف كيلومتر (620 ميلاً) بشحنة واحدة.

ويُحتمل أن تكون هذه التكنولوجيا، اختراقاً سيساعد على كهربة القطاعات المرتبطة بالوقود الأحفوري لأن البطاريات الحالية إما ثقيلة جداً أو غير آمنة للاستخدام. ومع ذلك، لا تزال هناك أسئلة حول المواد التي ستستخدمها وتكلفتها وتأثيرها النهائي على السوق.

وتخطط CATL، لبدء الإنتاج الضخم للبطارية الجديدة، التي ستستخدم بشكل أساسي في البداية للسيارات الكهربائية خلال هذا العام، وبكثافة طاقة أقل من 500 واط للكيلوجرام، كما تدعي أنه يمكن استخدامها لتشغيل الطائرات.

وعلى الرغم من عدم تحديد الشركة تكلفة بطارية الحالة الصلبة للسيارات الكهربائية، إلا أنها ذكرت أنها ستكون 10 أضعاف هذا الرقم للطائرات.

وتعليقاً على هذا، قال تشيني لو، نائب رئيس وكالة “موديز” لخدمات المستثمرين، إنه من المبكر وصف تقنية البطاريات الجديدة الصادرة عن (CATL) بأنها تغير قواعد اللعبة، مشيراً إلى عملية التصديق التي ستحتاجها الخلية أولاً لإثبات قدرتها على التشغيل.