Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«Bluworks» المصرية لتكنولوجيا الموارد البشرية تحصل على مليون دولار بجولة تمويلية

ستستخدم الشركة التمويل الجديد لدعم قاعدة منتجاتها وإضافة المزيد من الكوادر لفريقها

قامت “بلووركس”، وهي شركة ناشئة مقرها مصر تعمل على تطوير استخدام حلول البرمجيات كخدمات في قطاع الموارد البشرية لدعم عمال الياقات الزرقاء، بجمع مليون دولار في جولة تمويل استثمارية أولية، بقيادة شركة خوارزمي فينتشرز  وهي شركة سعودية في مجال الاستثمار المخاطر، بالإضافة إلى كاميل فينتشرز وأكاسيا فينتشرز فضلًا عن عدد من المستثمرين الملائكة وهما مستثمرين أفراد يقدمون الأموال من خلال الاستثمار في المؤسسات الصغيرة والشركات الناشئة التي لديها إمكانات نمو ولكنّها بحاجة إلى دعم مالي.

حلول البرمجيات

تأسست بلووركس في عام 2022 على يد فرح عثمان وحسين وهدان ونور أحمدين وهي المنصة الوحيدة في المنطقة التي تستخدم حلول البرمجيات، كخدمات في قطاع الموارد البشرية لدعم عمال الياقات الزرقاء أو عمال الوظائف الحرفية واليدوية في عدد من القطاعات، مثل البيع بالتجزئة والمواد الغذائية والمشروبات وإدارة المرافق والرعاية الصحية والتعليم والإنشاءات. ويتضمن ذلك أتمتة العديد من مهام الموارد البشرية والعمليات، من أجل مساعدة الشركات على ترشيد التكلفة مع الاستفادة من البيانات التراكمية في عملية صناعة القرار. ومن ثم تقوم بلووركس بتوحيد وجمع نقاط البيانات للشركات التي توظف عمال الياقات الزرقاء، من خلال منصة متكاملة لرأب الفجوة بين العمليات والموارد البشرية وبين العمال.

ذوي الياقات الزرقاء

وتعتبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا موطنا لأكثر من 50 مليون عامل من ذوي الياقات الزرقاء. ويقوم حاليا عدد من الإدارات عبر الشركات بجمع مقاييس أداء وحضور العمال المعينين يدويًا باستخدام أنظمة يدوية وآلية مختلفة. ومع الوضع في الاعتبار أن ظروف العمل تكون ديناميكية للغاية ويمكن أن تختلف من يوم لآخر ومن موقع عمل وآخر، فإن مهمة حساب كشوف مرتبات هؤلاء العمال، وهي روتينية للغاية تصبح صعبة ومعقدة بالنسبة للشركات.

الموارد البشرية

ويقول حسين وهدان، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي، في إطار تعليقه: “مع انتشار الكثير من برامج الموارد البشرية في السوق، لم يتم تطوير أي منها لإدارة العمال ذوي الياقات الزرقاء». وأضاف: “نظرًا لأن عملية إدارة هذا النوع من القوى العاملة يدوية للغاية، تحدث أخطاء في كثير من الأحيان، مما يؤدي إلى فرض جزاءات وخصم من الرواتب دون وعي من العمال، مما يجعلهم يتركون العمل ويساهم ذلك في نهاية الأمر إلى ارتفاع معدلات الاستقالات والتعيينات. ويمكن للشركات حاليًا قضاء حوالي 7-10 أيام لإغلاق سجلات الرواتب فقط. ويمكن في المقابل تقليل هذه المدة إلى يوم واحد باستخدام حلول وبرامج شركة بلو وركس- مع الاستفادة من البيانات والتحليلات الخاصة بالقوة العاملة.”

فهم السوق

واستدرك أمير شريف، وهو شريكٌ في خوارزمي فينتشرز قائلا: “تزخر مصر بواحد من أكبر الشعوب العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وقارة أفريقيا؛ ومع ذلك، هناك عدد ضئيل جدًا من حلول البرمجيات كخدمات والذي تم استخدامه محليا بالفعل، حيث تعاني مصر كمثيلاتها من الأسواق الناشئة من شح حلول أتمتة وإدارة القوى العاملة، ونرى أن فريق الشركة يتمتع بمزيج جيد بين فهم السوق المحلية والقدرات التجارية والمهارات الفنية للتعامل مع هذا الوضع في مصر ولاحقًا في الأسواق الإقليمية الأخرى.”

نقاط ضعف

ويضيف علي الشلقاني، الشريك الإداري في أكاسيا فينتشرز، “أن الشركة حددت نقاط ضعف حقيقية لدى أصحاب العمل وطورت حلولا رقمية مقنعة تركز على نقاط معينة، وأن المراحل الأولية واعدة للغاية ونحن على ثقة من أن بلووركس ستكون قادرة على توسيع نطاق هذه الحلول بشكل سريع”.

تهدف بلووركس إلى استغلال جولة التمويل لدعم قاعدة منتجاتها، وكذلك إضافة المزيد من الكوادر لفريقها، بهدف أن تصبح الوجهة الأولى للشركات التي تسعى إلى تحسين إدارة العمال ذوي الياقات الزرقاء في المنطقة وتحتاج إلى توظيف وتدريب وإدارة قوتها العاملة بكفائه واحتراف.