Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«BlastDoor».. ميزة جديدة تطلقها «آبل» لحماية أجهزتها من الاختراق

أطلقت شركة ”أبل“ ميزة جديدة في تطبيق (iMessage) للتراسل الفوري في إصدار iOS 14 و iPadOS 14؛ لحماية محتوى الرسائل وجعلها أكثر أمانًا، وفقا لمصادر مقربة من الشركة، دون الإعلان رسميا عنها.

وتعد هذه الميزة إحدى الوسائل التي تعمل عليها أبل لزيادة الحماية في ظل استهداف عصابات مجرمي الإنترنت لبرامج الدردشة، سواء عبر ”أندرويد“ أو ”أي أو إس“، باستخدام ابتكارات لأنواع مختلفة من البرمجيات الضارة، التي يمكن أن تنتشر عبر الرسائل التي ترسل بهذه التطبيقات.

وتمكن قراصنة الإنترنت نهاية 2020، من استغلال ثغرة غير معروفة في تطبيق (iMessage) لاختراق هواتف آيفون الخاصة بعشرات الصحفيين، مما مكن المتسللين من اختراق الهواتف، دون أي تفاعل من الهدف، ودون ترك أي آثار مرئية.

وقالت ”أبل“ إنها أصلحت الثغرة في إصدار نظام التشغيل (iOS 14) و (iPadOS 14) دون ذكر أي تفاصيل إضافية، لكن باحثًا أمنيًا يُدعى ”صموئيل جروس“ وفريقه، اكتشفوا إضافة ”أبل“ ميزة جديدة تعمل في الخلفية، مع محتوى تطبيق (iMessage) تسمى (BlastDoor).

ما هي خاصية BlastDoor في أجهزة آبل؟

تقوم هذه الميزة بفكّ محتويات جميع الرسائل الواردة وفحصها في بيئة معزولة، وتنزيل المرفقات من خلال خدمة منفصلة والتعامل مع الروابط إلى مواقع الويب، وبذلك تضمن عدم تسلل أي برمجية ضارة إلى نظام التشغيل.

وتفحص (BlastDoor) كل الرسائل الواردة عبر تطبيق (iMessage)، سواء كانت نصوص أو روابط أو ملفات، في بيئة آمنة ومحمية بوضع الحماية، مما يمنع أي تعليمات برمجية ضارة داخل الرسالة من التفاعل مع بقية نظام التشغيل، أو الوصول إلى بيانات المستخدم.

وتكتمت ”أبل“ على الخدمة الجديدة؛ لأنها ترى من جهتها، أنها لا تتطلب أي إعدادات سابقة أو إذن، بل ستعمل في الخلفية بشكل تلقائي بدون تدخل المستخدم؛ للحفاظ على أمانه، عند استخدام تطبيق (iMessage).