Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

Bedrock.. خدمة سحابية جديدة للذكاء الاصطناعي التوليدي من «أمازون» 

أطلقت شركة أمازون خدمة سحابية جديدة تسعى من خلالها إلى تمكين المطورين والشركات من تطوير إصدارات مخصصة من روبوتات الدردشة وخدمات إنشاء الصور القائمة على تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وإعلان أمازون عن خدمتها الجديدة “بدروك” Bedrock، إشارة إلى أن أكبر مزود للبنية التحتية السحابية في العالم، لن تترك الساحة لمنافستَيها جوجل ومايكروسوفت اللتين أطلقتا بالفعل نماذج للذكاء الاصطناعي التوليدي تتيح للمطورين والشركات الاستفادة منها في منتجاتها.

ومن خلال خدمة الذكاء الاصطناعي التوليدي Bedrock ، سيوفر قسم الحوسبة السحابية التابع لعملاقة التجارة الإلكترونية الأمريكية “خدمات أمازون للويب” Amazon Web Services، الوصول إلى نماذج اللغة الكبيرة التابعة لها التي تُسمّى Titan، بالإضافة إلى نماذج اللغة من الشركات الناشئة، مثل: (أي آي21) AI21، و(أنثروبيك) Anthropic التي تدعمها جوجل، بالإضافة إلى نموذج تحويل النصوص إلى صور من الشركة الناشئة (ستابيليتي أي آي) Stability AI.

ويمكن لأحد نماذج “تيتان” إنشاء نص لمنشورات المدونات، أو رسائل البريد الإلكتروني، أو المستندات الأخرى. في حين يمكن لنموذج آخر المساعدة في البحث والتخصيص.

وقال آندي جاسي، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، في برنامج Squawk Box على قناة (سي إن بي سي) CNBC الأمريكية أمس الخميس: «ترغب معظم الشركات في استخدام نماذج اللغة الكبيرة هذه، لكن النماذج الجيدة حقًا تتطلب مليارات الدولارات للتدريب وسنوات عديدة، ولا ترغب معظم الشركات في هذه المعاناة».

وأضاف: «لذا ما يريدون فعله هو أنهم يريدون البدء من نموذج أساسي كبير ورائع بالفعل، ومن ثم التمكن من تخصيصه لأغراضهم الخاصة. وهذه هي (بدروك)».

يُشار إلى أن نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي هي برامج للذكاء الاصطناعي مُدرَّبة بكميات كبيرة من البيانات على نحو يُمكِّنها من تأليف نص شبيه بالنصوص البشرية، بالإضافة إلى إنشاء الصور من توجيهات نصية.

وتأتي مبادرة “بدروك” بعد شهر واحد من إعلان شركة تقنيات الذكاء الاصطناعي الناشئة  OpenAI عن GPT-4، وهو نموذج اللغة الكبير الذي يقوم عليه روبوت الدردشة المشهور ChatGPT الذي أُطلق أول مرة في نوفمبر الماضي.