Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

ADQ وأدنيك تستحوذان على 40.5% من «أيكون» التابعة لطلعت مصطفى

أعلنت شركة القابضة (ADQ)، عن توقيعها على اتفاقيات نهائية مع مجموعة “أدنيك”؛ للحصول على حصة استراتيجية نسبتها 40.5% في مجموعة أيكون -ذراع قطاع الضيافة لمجموعة طلعت مصطفى-؛ وذلك من خلال زيادة رأس المال.

ووفقاً لبيان صادر اليوم الأحد، ستقوم الشركتان بالاستثمار من خلال كيان ذي أغراض خاصة، وبموجب الصفقة تبلغ حصة ” القابضة” 49% بينما تبلغ حصة أدنيك 51%.

وتمثل الصفقة أحد أهم الاستثمارات الأجنبية في مصر، بحسب البيان. كما تُعد أولى صفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر هذا العام.

وفي 20 ديسمبر 2023، أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، عن توقيع ذراعها الفندقي أيكون، الاتفاقيات النهائية لعملية الاستحواذ على حصة 39% مع حقوق إدارة كاملة في وتصل الحصة إلى 51% خلال فترة زمنية محددة في شركة ليجاسي للفنادق طبقاً للبرنامج الزمنى للعقد المبرم.

وتمتلك شركة ليجاسى للفنادق 7 فنادق في مصر وهم سوفيتيل ليجند أولد كتراكت أسوان، منتجع موفنبيك أسوان، سوفيتيل وينتر بالاس الأقصر، فندق شتيجنبرجر التحرير، فندق شتيجنبرجر سيسيل الإسكندرية، ماريوت مينا هاوس القاهرة، ماريوت عمر الخيام الزمالك، والتي كانت مملوكة سابقاً للشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق إيجوث؛ بحسب بيان صحفي.

وشركة ليجاسي، هي شركة مشتركة بين صندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الأثار وشركة إيجوث.

ويصل عدد فنادق أيكون بعد الاتفاقية إلى 15 فندقاً ويزيد من عدد غرفها الفندقية لتصل إلى حوالي 5 آلاف غرفة؛ بما في ذلك المشاريع قيد التطوير والإنشاء.

وتصل قيمة الصفقة إلى 800 مليون دولار أمريكي عند وصول نسبة الملكية إلى 51% في شركة ليجاسى للفنادق.

كما سيتم تمويل الصفقة من خلال الموارد الداخلية لشركة “أيكون”، بالإضافة إلى زيادة رأس المال بقيمة 882.5 مليون دولار أمريكي من قبل مستثمر استراتيجي دولي معروف للحصول على حصة أقلية في ICON بعد إعادة الهيكلة، مع احتفاظ المجموعة بحصة الأغلبية.

ومن المتوقع مبدئيا أن يزيد الاستحواذ على محفظة الفنادق السبعة إلى مضاعفة إيرادات الفنادق المجمعة لمجموعة أيكون بالدولار الأمريكي في عام 2024 لتصل إلى أكثر من 250 مليون دولار أمريكي.

وبعد الانتهاء من عملية زيادة رأس مال شركة ايكون، فإن الشركة تعتزم استخدام جزء من تلك الزيادة في سداد الديون المستحقة عليها بالدولار الأمريكي.