Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

93.7 مليون دولار حصيلة تمويلات الشركات الناشئة بالمنطقة العربية خلال مارس

كشفت منصة الموجز الرقمي -المتخصصة في رصد بيانات استثمارات رأس المال الجريء والقطاع الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- عن استثمار أكثر من 93.7 مليون دولار في الشركات الناشئة بالمنطقة العربية خلال شهر مارس 2023.

وجاءت الشركات الإماراتية في المقدمة حيث 62.3% من الاستثمار الجريء خلال شهر مارس2023، يليها المملكة العربية السعودية بواقع 24.5%.

وأوضحت المنصة، عبر موقعها الإلكتروني، أن 41 شركة ناشئة في المنطقة العربية حصلت على تمويل خلال شهر مارس؛ كان أغلبها من الإمارات بنسبة 39%، يليها السعودية بنسبة 26.8%، والأردن بواقع 12.2%.

وخلال شهر مارس، جمعت تخيّر، وهي شركة ناشئة لتوصيل الطعام مقرها السعودية، تمويل بقيمة 4 ملايين دولار (15 مليون ريال سعودي) ضمن جولة ما قبل السلسلة أ بقيادة شركة فود سكوير، ومشاركة اتحاد الخالدية وهيف ومتين الغذائية. وتأسست الشركة الناشئة في عام 2021 وتقول إن لديها 1500 منفذ بيع في جميع أنحاء الرياض وتوفر دعم لوجستي عبر شركة تابعة لها.

وجمعت Amplifidor، منصة التسويق عبر الإنترنت مقرها السعودية، جولة تمويل أولية من “بناة فنتشرز” ومستثمرين آخرين لم يكشف عنهم، علما بأنها تأسست في عام 2023 وتربط العلامات التجارية والمؤثرين لتلبية احتياجاتهم التسويقية.

وأطلقت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام “SRMG Ventures للاستثمار الجريء”، وهو صندوق جريء يهدف إلى الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في قطاعات الإعلام، والذكاء الاصطناعي، والترفيه االتفاعلي.

ويستهدف الصندوق الشركات في المراحل الأولية حتى السلسلة ب. وكجزء من خبر الإطلاق، صرحت SRMG Ventures أنها استثمرت وعقدت شراكة مع Telfaz11 و VUZ، ولم تحدد ما إذا كانت هذه الالتزامات من جولات معلنة مسبقاُ أم جولات جارية.

وأطلقت مدينة “نيوم” السعودية ممثلة في إدارة المسؤولية الاجتماعي، مسرعة نيوم “سفن سينسز”، وهو برنامج تسريع للشركات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب الأعمال الحرة في الصناعات الإبداعية.

كما أعلنت Target Global، وهي شركة استثمار تكنولوجي مقرها ألمانيا، توسع وجودها في دولة الإمارات من خلال تأسيس مكتب في سوق أبوظبي العالمي.