Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

8 مصريات في قائمة «فوربس» لأقوى 50 سيدة أعمال بالشرق الأوسط

أصدرت فوربس الشرق الأوسط قائمة من 50 سيدة، يمثلن أهم قادة الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واللاتي أثبتن تميزهن ونجاحهن في تولي أكثر المناصب أهمية وتحديا بالمنطقة، فضلا عن لعب أدوار أساسية في جعل الشرق الأوسط سوقا تنافسيا عالميا.

وضمت قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 50 سيدة أعمال بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا 8 سيدات مصريات، تم تقييمهن بحسب إيرادات وأصول ورأسمال وعدد موظفي الشركات التي يتولين مسئولياتها، والإنجازات التي حققنها خلال العام الماضي، وخبرتهن العملية، ومساهمتهن في المسئولية الاجتماعية والمبادرات في مجتمعهن.

ريم أسعد

الشركة: سيسكو.

المنصب: نائب الرئيس- الشرق الأوسط وأفريقيا.

القطاع: التكنولوجيا.

انضمت ريم أسعد إلى شركة سيسكو (Cisco) في أوائل عام 2020، وأصبحت أول امرأة تعين نائبًا للرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
في أكتوبر 2021، أعلنت سيسكو (Cisco) عن تعاونها مع إكسبو 2020 دبي لإطلاق برنامج للحد من هدر الطعام في دولة الإمارات، كما قامت أكاديمية سيسكو للشبكات بتدريب أكثر من مليوني طالب في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا.

في يناير 2021، أطلقت شركة سيسكو “فصل المستقبل” (Future Class) بالتعاون مع جامعة الإمارات، وهو مشروع غرفة محاضرات ذكي قائم على الذكاء الاصطناعي. فيما سجلت (Cisco) إيرادات بقيمة 12.9 مليار دولار في الربع الأول من العام المالي 2022 المنتهي في أكتوبر 2021.

هدى منصور

الشركة: SAP.

المنصب: المدير العام للتحول الرقمي الذكي بجنوب أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا.

القطاع: التكنولوجيا.

تولت هدى منصور منصبها الحالي في نهاية عام 2021 لتصبح أول امرأة من الشرق الأوسط تتولى هذا المنصب، ويغطي نشاطها 75 دولة في منطقة جنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

أسست منصور شبكة سيدات أعمال (SAP) في مصر، والتي تعزز الحوار المفتوح وتكافؤ الفرص للنساء. كما تعاونت أيضًا مع أهداف الأمم المتحدة للإنتاج والتنمية في مصر والتي تهدف إلى تعزيز الأفكار والمبادرات المستدامة من قبل الشركات الناشئة التي تتضمن الشمولية والتنوع والابتكار.

إلهام محفوظ

الشركة: البنك التجاري الكويتي.

المنصب: الرئيس التنفيذي.

القطاع: البنوك والخدمات المالية.

تم تعيين إلهام محفوظ في منصب الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الكويتي في عام 2014، وفي عام 2020، ساهم البنك في مبادرات الكويت في مكافحة جائحة كوفيد -19 التي أطلقها البنك المركزي، والتي هدفت إلى جمع 33 مليون دولار.

كما أطلق البنك حملته “ضاعف أجرك مع التجاري” بالتعاون مع الجمعيات الخيرية ملتزمًا بمضاهاة التبرعات الخيرية التي يقدمها عملاؤه. سجل البنك صافي ربح قدره 135 مليون دولار للأشهر التسعة الأولى من عام 2021.

هند الشربيني

الشركة: مجموعة التشخيص المتكاملة (IDH).

المنصب: الرئيس التنفيذي.

القطاع: الرعاية الصحية.

تقود هند الشربيني شركة التشخيص المتكاملة (IDH) منذ 17 عامًا. لدى المجموعة عمليات في نيجيريا والسودان ومصر والأردن. في ديسمبر 2021، استحوذت المجموعة على 50% من مركز إسلام أباد التشخيصي في باكستان من (Evercare Group) مقابل 72.3 مليون دولار. سجلت الشركة إيرادات بقيمة 239.9 مليون دولار للأشهر التسعة الأولى من عام 2021 – كما قدمت خدماتها إلى 7.5 مليون شخص وأجرت ما لا يقل عن 25 مليون اختبار.

منى ذو الفقار

الشركة: ذو الفقار وشركاه، المجموعة المالية هيرميس.

المنصب: الشريك المؤسس ورئيسة اللجنة التنفيذية، رئيس مجلس الإدارة.

القطاع: القانون والاستثمار.

ساهمت منى ذو الفقار في إجراء معاملات رئيسية في شركتها ذو الفقار وشركاه، بما في ذلك أول برنامج (FiT) للشركة المصرية لنقل الكهرباء في عام 2017، والذي يهدف إلى تطوير وتمويل أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم في بنبان.
وأصبحت المجموعة المالية هيرميس مؤخرًا أول بنك عالمي في مصر، بعد اكتمال استحواذها على 51٪ من بنك الاستثمار العربي في نوفمبر من العام الماضي.

باكينام كفافي

الشركة: طاقة عربية.

المنصب: الرئيس التنفيذي.

القطاع: النفط والغاز.

بدأت باكينام كفافي حياتها المهنية في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية، ودخلت قطاع النفط والغاز في عام 2003 بعد التحاقها بمجموعة (Gas & Energy Group)، التي استحوذت عليها شركة القلعة القابضة في عام 2006.

وأصبحت كفافي الرئيس التنفيذي لشركة طاقة عربية في عام 2013، واليوم، تمتلك الشركة 1.5 مليون عميل من بينهم 150 ألف عميل جديد أضيفوا إلى محفظتها خلال العام الماضي وحده.

سجلت شركة طاقة عربية صافي دخل بلغ 19.4 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2021 مقابل 15.6 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2020، وضاعفت الشركة محطات الغاز الطبيعي المضغوط لديها إلى 32 محطة في عام 2021 ارتفاعًا من 16 في عام 2020.

فريدة وياسمين خميس

الشركة: مجموعة الشرقيون.

المنصب: رئيس مجلس الإدارة.

القطاع: التجزئة.

تقود الشقيقتان فريدة وياسمين خميس مجموعة الشرقيون، وهي واحدة من أكبر الشركات المصنعة للسجاد والموكيت الآلي في العالم، وترأس فريدة أيضًا الجامعة البريطانية في مصر، والشركة المصرية للبروبلين والبولي بروبيلين، كما شاركت في تأسيس منظمة خيرزاد للرعاية الاجتماعية.

في عام 2020، ارتفع صافي ربح النساجون الشرقيون بنسبة 30% مقارنة بعام 2019 لتصل إلى 70.7 مليون دولار. وبلغت إيراداتها في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 ما قيمته 534.2 مليون دولار.