Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

8 مصريات يتصدرن قائمة فوربس لـ«أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط 2021»

بنية 728

كشفت فوربس Forbes عن تصنيفها السنوي لأقوي سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2021، وهو العام الذي امتلأ بتحديات تعد الأصعب في مسيرة الشركات والأعمال، إقليميا وعالميا.

وسلطت القائمة الضوء على 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط، نجحن في العبور بشركاتهن وأعمالهن من مصاعب هذا العام، وتصدرت مصر قائمة الدول الممثلة في القائمة، بواقع 8 مشاركات في القائمة، تليها الإمارات (7 سيدات).

وكان قطاع البنوك والخدمات المالية هو القطاع الأكثر هيمنة على قائمة فوربس لأقوي سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2021، حيث شغلت 16 سيدة مناصب تنفيذية في قطاع البنوك والخدمات المالية.

واعتمدت فوربس Forbes على عدة معايير عند إعداد قائمة أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط 2021، وأهمها حجم الأعمال من حيث الإيرادات والأصول والقيمة السوقية والأصول المدارة وعدد الموظفين، وكذلك الإنجازات المتحققة خلال العام الماضي، والمنصب، وعدد سنوات الخبرة، ومبادرات المسؤولية الاجتماعية للشخص والمؤسسة التي يديرها.

إلهام محفوظ

انضمت إلهام محفوظ إلى البنك التجاري الكويتي في عام 2000، وتولت منصب الرئيس التنفيذي للبنك في نوفمبر 2014، وهي تملك خبرة تزيد عن 30 عاما في مجال الخدمات المصرفية والمالية.

وبلغ الدخل التشغيلي للبنك التجاري الكويتي حوالي 316 مليون دولار، وحقق صافي أرباح 56,5 مليون دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من 2020، وفي سبتمبر، تم تصنيف البنك التجاري الكويتي ائتمانيا عن (A+)، بحسب تصنيف وكالة فيتش، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

منى ذو الفقار

عملت منى ذو الفقار كمحامية لأكثر من من 35 عاما، متخصصة في عمليات إعادة الهيكلة وعمليات الدمج والاستحواذ، وقد تولت إتمام العديد من الصفقات، أهمها بيع أعمال التجزئة في سيتي بنك إلى البنك التجاري الدولي CIB، واستحواذ البنك الأهلي الكويتي على بنك بيريوس، وبيع بنك باركليز إلى التجاري وفا بنك.

وتؤدي ذو الفقار دورا رئيسا في صياغة التشريعات الاقتصادية الجديدة، بوصفها مستشارة لعدد من الجهات الحكومية في مصر، كما أنها عضو في لجان إعداد القوانين في مصر، مثل قانون الاتصالات الجديد، واللوائح المنظمة لسوق المال.

باكينام كفافي

تشغل باكينام كفافي منصب الرئيس التنفيذي لشركة طاقة عربية منذ عام 2013، وعملت قبله مديرا للاستثمار في نفس الشركة.

وبدأت كفافي حياتها المهنية في قطاع البنوك الاستثمارية، ثم انتقلت كمدير للاستثمار في “جينكو” Genco في عام 2003، والتي استحوذت عليها مجموعة القلعة في 2006، لتصبح شركة “طاقة عربية”.

واضطرت “طاقة عربية” لتأجيل خطتها للطرح في سوق المال خلال العام الماضي، لكنها نجحت في الحصول على قرض بقيمة 10 مليون دولار من البنك الأوروبي، من أجل إعادة الإعمار والتنمية وتمويل مشاريع الطاقة المتجددة.

ريم أسعد

تعمل ريم أسعد نائبا لرئيس سيسكو العالمية للشرق الأوسط وأفريقيا Cisco، وهي تملك خبرة تزيد عن عقدين، وتشرف حاليا على 2,500 موظف ومقاول في سيسكو.

وحققت سيسكو نموا في إيراداتها العالمية إلى 49,3 مليار دولار في السنة المالية 2019/2020، منها 26% من منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وشهد عام 2019 تنفيذ سيسكو لخطتها بتمكين 538 جامعة ومدرسة في المنطقة للتعليم عن بعد عبر منصتها Webex، وتمكين أكثر من 370 ألف طالب في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للحصول على شهادات “سيسكو نتوورك أكاديمي” في السنة المالية 2019/2020، بزيادة 27%.

هند الشربيني

تملك هند الشربيني خبرة أكثر من 30 عاما في قطاع الرعاية الصحية، قضت أكثر من نصفها في مجموعة التشخيص المتكاملة IDH، التي تتولى الشربيني منصب الرئيس التنفيذي لها حاليا.

وتعاونت الشربيني مع البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية من أجل شهادة اعتماد EDGE، التي تركز على قياس التنوع بين الجنسين، والشمولية والمستويات الصحية في مكان العمل.

وتعمل مجموعة التشخيص المتكاملة IDH في مجال الرعاية الصحية بالشرق الأوسط وأفريقيا، كما تشمل عملياتها مصر والأردن والسودان ونيجيريا، وقدمت المجموعة خدماتها لأكثر من 7 مليون مريض في 2019، عبر 452 معملا فرعيا.

بلغت إيرادات المجموعة 140 مليون دولار في 2019، كما حققت إيرادات 106 مليون دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من 2020، منها 45,8 مليون دولار خلال الربع الثالث فقط.

وشكلت مجموعة التشخيص المتكاملة IDH لجنة لمواجهة جائحة كورونا، وقدمت الدعم المالي للقوى العاملة غير المنتظمة التي فقدت وظائفها بسبب الجائحة، كجزء من المبادرات الوطنية للحكومة. كما تضمنت جهود الشركة تغطية متطلبات الأدوية على أساس شهري، والتبرع بالمعدات الطبية للمستشفيات التعليمية التابعة لجامعة القاهرة.

هدى منصور

انضمت هدى منصور إلى شركة “ساب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” SAP MENA LLC في 2013، وهي تشغل منصب العضو المنتدب لمصر وليبيا والسودان واليمن وبلاد الشام منذ 2020.

وكانت منصور أول سيدة يتم تعيينها في منصب المدير العام لشركة ساب في الشرق الأوسط وأفريقيا في عام 2018، وقد شاركت في حملة لجمع 2,5 مليون دولار بالتعاون مع غرفة التجارة الأمريكية لمكافحة فيروس كورونا.

ميرفت زهدي سلطان

تشغل ميرفت زهدي سلطان منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في البنك المصري لتنمية الصادرات، منذ عام 2016، وهي تملك 36 عاما من الخبرة المصرفية في المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية.

وشغلت سلطان من قبل منصب الرئيس الإقليمي للعلاقات الخارجية لشمال أفريقيا والشام ببنك HSBC الشرق الأوسط دبي، ومنصب نائب رئيس المعاملات البنكية الدولية لبنك دويتشه مصر، وهي حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

ياسمين وفريدة محمد فريد خميس

تتولى ياسمين وفريدة محمد فريد خميس مناصب رئيس مجلس الإدارة، ونائب رئيس مجلس الإدارة لشؤون التمويل بمجموعة النساجون الشرقيون.

وتعد مجموعة النساجون الشرقيون واحدة من أكبر مصنعي السجاد والموكيت المميكن في العالم، والتي أسسها رجل الأعمال محمد خميس، وانضمت ياسمين إلى المجموعة في عام 1999، وتولت رئاستها في أكتوبر 2020 بعد وفاة والدها في سبتمبر 2020، كما أن ياسمين خميس هي عضو في منظمة الرؤساء الشباب.

وتملك المجموعة أكثر من 800 ألف متر مربع من المستودعات في جميع أنحاء مصر وأميركا والصين، بالإضافة إلى مراكز التوزيع والتخزين في مصر وأميركا والمملكة المتحدة وألمانيا وكندا. وقد حققت النساجون الشرقيون إيرادات بقيمة 645 مليون دولار في عام 2019.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY