Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

7 شركات مصرية ناشئة مرشحة لجوائز AfricaTech لعام 2023

تقدم الجوائز لأصحاب المشاريع التقنية فرصة التواصل مع المستثمرين والموجهين والشركاء الذين يحتاجون إليهم

أعلنت فيفا تكنولوجي ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) عن أفضل 45 شركة ناشئة مدرجة منذ فترة طويلة في النسخة الثانية من جوائز AfricaTech ، وهي مبادرة أفريقية لتكريم الشركات التي تقود الابتكار والتأثير التنموي في جميع أنحاء القارة.

اختيار الشركات

تم اختيار الشركات الناشئة من قبل شريك المعرفة Deloitte من بين مجموعة تضم أكثر من 380 متقدمًا – بزيادة 30٪ عن الإصدار الأول في عام 2022. تلقت فئة Fintech أكبر عدد من الطلبات (143) ، تليها Climate Tech (124) و Health Tech (115). تتمتع نيجيريا وكينيا ومصر وتونس وجنوب إفريقيا بأعلى معدلات مشاركة من بين 33 دولة أفريقية ممثلة.

الدعم

وقال الرئيسان المشاركان لشركة Viva Technology موريس ليفي وبيير لويت ، والمدير الإداري فرانسوا بيتوزيت “في الوقت الذي احتاجت فيه الشركات الناشئة إلى أكبر قدر من الدعم ، نحن فخورون بأن جوائز AfricaTech تروج للحيوية الفريدة للنظام البيئي الأفريقي للتكنولوجيا في العالم. هذه الشركات الناشئة البالغ عددها 45 التي تم تحديدها هي دليل على أن إفريقيا تلعب دورًا رائدًا في Health Tech وFinTech ، وClimate Tech ؛ تم تصميم جوائز AfricaTech لمساعدتهم على الوصول إلى إمكاناتهم الكاملة “.

تعزيز النظم البيئية

تعد جوائز AfricaTech لعام 2023 جزءًا من استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية لتعزيز النظم البيئية التكنولوجية في الأسواق الناشئة ومساعدة الشركات الناشئة المبتكرة على توسيع نطاقها، وأعلنت مؤسسة التمويل الدولية مؤخرًا عن  منصة لرأس المال الاستثماري بقيمة 225 مليون دولار لدعم رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا في جميع أنحاء إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى وباكستان. كما وسعت مؤسسة التمويل الدولية برنامج IFC Startup Catalyst بمبلغ 60 مليون دولار لمساعدة الصناديق الأولية والحاضنات والمسرعات في تمويل وتوجيه الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة وإعدادها للاستثمار في مرحلة لاحقة.

دعم النمو

قال مختار ديوب ، المدير العام لمؤسسة التمويل الدولية: “تلعب الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا دورًا رئيسيًا في الأسواق الناشئة، من خلال دعم النمو الاقتصادي وتوسيع نطاق الحلول المبتكرة لتحديات التنمية الملحة. ومع ذلك ، لا يلاحظ المستثمرون الدوليون الكثير منها، وتقدم جوائز AfricaTech لأصحاب المشاريع التقنية في الأسواق الناشئة مرحلة عالمية يمكن أن تساعدهم على التواصل مع المستثمرين والموجهين والشركاء الذين يحتاجون إليهم، لتوسيع نطاق ابتكاراتهم عبر القارة وخارجها. ولهذا السبب تعد مؤسسة التمويل الدولية داعمًا قويًا لهذه المبادرة. ”

الشركات المصرية

في المرحلة التالية من عملية الاختيار ، ستحدد لجنة من خبراء الصناعة أفضل ثلاث شركات ناشئة في كل فئة ، والتي ستتم دعوتها للانضمام إلى Viva Technology 2023 ، المقرر عقدها في الفترة من 14 يونيو إلى 17 يونيو في باريس. سيتم الإعلان عن الفائزين بجوائز AfricaTech على المسرح الرئيسي لشركة Viva Technology.

أما عن الشركات المصرية المرشحة فهي بلاد وValU في فئة التكنولوجيا المالية، وفي فئة التكنولوجيا الصحية O7 Therapy، وPharmacy Marts، وRology، وشيزلونج، وفي قطاع التكنولوجيا المناخية شركة Baramoda.