Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

6 رواد أعمال مصريين ينضمون إلى قائمة فوربس الشرق الأوسط Under 30

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية 30 Under 30 للعام الخامس على التوالي، التي تضم مجموعة ملهمة من رواد الأعمال والمبتكرين والرياضيين، تشمل 6 فئات: الرياضة، والتجارة، والعلوم والتكنولوجيا، والتمويل، والتأثير الاجتماعي، فضلًا عن الإبداع، وضمت القائمة هذا العام 35 شخصا من 13 جنسية، ويعد المصريون الأكثر تمثيلا بـ 12 شخصا، من بينهم 6 رواد أعمال

إبراهيم محمد

إبراهيم محمد

شارك إبراهيم محمد في تأسيس منصة إلكترونية لبيع الأثاث والسلع المنزلية (هومزمارت) في عام 2019، للاستفادة من فجوة الرقمنة في القطاع، وفي غضون 3 أعوام، جمعت الشركة الناشئة تمويلات تزيد عن 40 مليون دولار من مستثمرين بينهم (MSA Capital) نواة كابيتال، و(Rise Capital) و(Impact46) و(EQ2 Ventures) و(Outliers Ventures)، وقبل تأسيس شركته، كان إبراهيم لاعب كرة قدم لمدة 11 عامًا، قبل التحاقه بشركة (جوميا) للتجارة الإلكترونية.

محمد الجاويش ومصطفى عبد المنعم

محمد الجاويش ومصطفى عبد المنعم

شارك عبد المنعم والجاويش في تأسيس منصة (iSchool) في عام 2018، لتمكين الصغار من سن 6 أعوام حتى 18 عامًا من تعلم البرمجة، وتتيح المنصة دروس برمجة في الذكاء الصناعي وعلوم البيانات، وتطوير الألعاب والواقع الافتراضي والواقع المعزز.

اليوم، لدى (iSchool) أكثر من 9 آلاف خريج من 10 دول، كذلك خلال 8 أعوام ماضية، أطلق الجاويش عدة مبادرات ومسابقات تعليمية، مما ساعد أكثر من 57.6 ألف طالب على التعرف إلى تقنيات حديثة، كما أنشأ شبكة للآباء، حيث يشارك 270 ألف شخص في ورش عمل شهرية.

موسى سالم

موسى سالم

شارك سالم في تأسيس شركة (Colibri Care) الطبية في عام 2020، لتطوير وتصنيع الأجهزة الطبية في الشرق الأوسط، وقد عمل على تطوير منتجات لا تساعد فقط في السيطرة على النزيف أثناء العمليات الجراحية وحالات النزيف الشديدة، لكنها تحدث طفرة في الممارسات الطبية الأخرى، مثل خلع الأسنان، واخترع (Colibri Care) الحاصلة على براءة اختراع في أمريكا عبارة عن اسفنجات تمتص الدم حتى 55 ضعف وزنها في بضع ثوانٍ، بينما يتيح (CurASeal) تخثر الدم في غضون 20 ثانية. بالإضافة إلى ذلك، أسس موسى الفصل الطلابي للجمعية الأمريكية للكيمياء بجامعة الإسكندرية، وكان أول رئيس له.

فاطمة الشناوي

فاطمة الشناوي

شاركت الشناوي في تأسيس تطبيق خزنة للتكنولوجيا المالية في عام 2020، لسد الفجوة في قطاع الخدمات المالية في مصر. وفي مارس 2022، جمعت خزنة تمويلًا بقيمة 38 مليون دولار عبر مزيج من الأسهم والديون، لترفع إجمالي تمويلاتها منذ تأسيسها إلى 47 مليون دولار. وتضم قاعدة مستثمريها كل من (Quona Capital) وخوارزمي فينتشرز، وألجبرا فينتشرز، و(Accion Venture Lab). عملت فاطمة سابقًا في أرقام كابيتال ضمن فريق قطاع خدمات بنوك الاستثمار.

بلال المغربل

محمد بن حليم وبلال المغربل

أطلق المغربل مع الأردني محمد بن حليم منصة مكسب (MaxAB) للتجارة الإلكترونية والتوزيع في عام 2018، لتتيح لتجار التجزئة في قطاع المواد الغذائية والبقالة في مصر، طلب احتياجاتهم من البضائع من الموردين عبر تطبيق إلكتروني. وحصلت الشركة منذ تأسيسها على تمويلات بقيمة 62.5 مليون دولار، وخدمت أكثر من 80 ألف تاجر تجزئة، كما تم من خلالها توصيل ما يزيد عن 1.5 مليون طلب. عمل المغربل سابقًا في شركة كريم (Careem) للنقل التشاركي، بينما قاد بن حليم عمليات أرامكس في مصر من خلال منصبه كمدير للعمليات المحلية.

مصريون

أحمد الغندور ومحمد حسام

أما عن بقية المصريون في القائمة، أحمد الغندور، ومحمد حسام، شريكان مؤسسان في الدحيح، حيث ساهم الغندور وحسام في تأسيس (الدحيح) عام 2014، وهو من أكثر برامج يوتيوب التعليمية والترفيهية شهرة في الشرق الأوسط.

وضمت القائمة أيضا هادية غالب، مؤسسة شركة GPH وعلامة Hadia Ghaleb، وتقيم في الإمارات، وتعد من المؤثرين في مجال التسويق، ولديها 2.4 مليون متابع على انستجرام، وفي أبريل 2022، أطلقت خطًا لملابس السباحة المحتشمة.

وانضمت أيضا مريم هيثم عصمت، والتي تدربت في معهد علوم تلسكوب الفضاء التابع لوكالة ناسا، ويدار بواسطة (AURA). وقد عملت على تليسكوب جيمس ويب التابع للوكالة. في عام 2020، قدمت ناسا نتائج بحثها في اجتماع الجمعية الفلكية الأمريكية في هاواي. وغطت إطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي باللغة العربية في الجمعية المصرية لعلوم الفلك في عام 2021.

رياضة

أما نوران جوهر فهي تحتل حالياً صدارة التصنيف العالمي للاسكواش للسيدات. وقد فازت بـ8 نهائيات من أصل 12 نهائيًا في موسم 2021 /2022. كما حصلت على أول لقب لها في بطولة براج المفتوحة في ديسمبر 2013.

وانضمت أيضا دينا مشرف، والتي حصلت على بطولة أفريقيا في عام 2011، قبل أن تنجح في حصد اللقب الأفريقي لـ7 أعوام متتالية، من عام 2014 إلى عام 2020، فيما حازت مشرف على ذهبية بطولة أفريقيا لتنس الطاولة فردي سيدات، في سبتمبر 2022، ليقفز تصنيفها عالميًا 21 مركزًا، وتحتل المرتبة 29 في التصنيف العالمي لتنس الطاولة.