Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

7 عائلات مصرية ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2022

يتنوع نشاط عائلات البيزنس العربية بين قطاعات الاستثمارات المختلفة، كالبيع بالتجزئة والعقارات والطاقة والصناعة، إلى جانب اتجاه أغلبها للاستثمار في الشركات الناشئة أو تأسيس شركات خاصة بها، تركز على الأنشطة الواعدة مثل التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية وغيرها.

وفي قائمة فوربس لأقوى الشركات العائلية العربية لعام 2022، تم اختيار 100 عائلة عربية، تميزت بتنوع استثماراتها، وقوة موقفها المالي، وقد ظهر واضحا سيطرة الشركات السعودية على القائمة بـ 37 شركة، ثم الإمارات بـ 25 شركة، ثم الكويت بـ 8 شركات، ثم مصر بـ 7 شركات.

واعتمدت قائمة فوربس لأقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2022 على حجم استثماراتها، بما في ذلك قيمة الملكية في الشركات العامة المدرجة في البورصة وأسواق المال، وقيمة أصولها، وكذلك إيراداتها.

ولم تهمل قائمة فوربس لأقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2022 النشاط التجاري خلال العام الماضي، بما في ذلك طرح شركات تابعة في أسواق المال، وضخ استثمارات جديدة، وتاريخ الشركة العائلية، وعدد موظفيها.

وكان ترتيب الشركات العائلية المصرية في قائمة فوربس لأقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2022 كالتالي:

المركز 2: مجموعة منصور

القطاع: متنوع

التأسيس: 1952

أسس لطفي منصور المجموعة في الخمسينيات، وتوسعت أعمالها في 100 دولة، وتمتلك أكثر من 60 ألف موظف، ويبلغ حجم إيراداتها عن 7,5 مليار دولار.

ويتنوع نشاط مجموعة منصور ما بين السيارات والخدمات المالية والاستثمار والمواد الغذائية، وهي مالكة لمجموعة مانتراك، التي تعتبر أكبر وكلاء كاتربيلر للمعدات الثقيلة في 12 دولة.

وعبر ذراعها الاستثماري “مان كابيتال” ManCapital، تمتلك عائلة منصور أسهما في أوبر وسبوتيفاي وميتا وتويتر وAirbnb.

المركز 58: مجموعة العربي

القطاع: التصنيع

التأسيس: 1964

تضم مجموعة العربي 16 شركة، تعمل في قطاعات التجارة والصناعة والخدمات والطب، كما لديها 26 منشأة صناعية ومستشفيان، ويرتبط اسمها بشركات عالمية كبرى، منها توشيبا وشارب وهيتاشي وسيكو وألبا ولاجيرمانيا وسوني.

ويبلغ عدد موظفي مجموعة العربي أكثر من 40 ألف شخص، ولديها محفظة من 14 علامة تجارية عالمية، وتنتج 24 فئة من المنتجات التي يتم تصديرها إلى أكثر من 60 دولة، ولدى المجموعة أكثر من 3 آلاف شريك للمبيعات، و20 متجرا، وأكثر من 600 مركز لخدمات ما بعد البيع.

المركز 71: حسن علام القابضة

القطاع: متنوع

التأسيس: 1936

بدأت حسن علام القابضة في قطاع المقاولات العامة، ثم تنوعت أنشطتها إلى قطاعات الهندسة والتشييد ومواد البناء، والحلول الكهربائية والميكانيكية، والاستثمار في المرافق وتطويرها.

يبلغ عدد موظفي حسن علام القابضة أكثر من 45 ألف شخص، ونفذت 70 مشروعا تقريبا في السنوات الخمس الأخيرة، ويجري تنفيذها لمشروعات بقيمة 8 مليار دولار تقريبا.

في أبريل من العام الجاري، دخلت حسن علام في شراكة مع “مصدر” لتطوير محطات الهيدروجين الأخضر في مصر بقدرة 4 جيجاوات بحلول عام 2030، وفي يونيو الماضي، وقعت حسن علام القابضة اتفاقية تعاون مع أكوا باور لتطوير مشروع طاقة الرياح في مصر، بسعة إنتاجية تصل إلى 1,1 جيجاوات.

المركز 89: معمار المرشدي

القطاع: العقارات

التأسيس: 1983

تقوم معمار المرشدي حاليا بتطوير أكثر من 1100 بناية، و156 مجمعا سكنيا، و26 مركزا تجاريا، ولدى المجموعة واحدا من أكبر مشاريعها، وهو الزهراء، على مساحة 890 فدانا بالساحل الشمالي، إلى جانب مشروع سكاي لاين، والمتوقع أن يكون أكبر مبنى سكني في العالم على مساحة 200 ألف متر مربع.

وتبلغ أصول معمار المرشدي 6 مليار دولار تقريبا في مصر، إلى جانب أصول بقيمة 150 مليون دولار في اليونان، ووصل حجم مبيعاتها إلى أكثر من 300 مليون دولار في 2021، كما أطلقت معمار المرشدي مؤخرا جامعة الحياة، والتي تستوعب 5 آلاف طالب تقريبا.

المركز 90: مجموعة الشرقيون

القطاع: متنوع

التأسيس: 1979

بدأت مجموعة الشرقيون في مجال صناعة السجاد بنول واحد، لتصل حاليا إلى أكثر من 240 نولا، إلى جانب 259 متجرا في مصر، و3 مكاتب توزيع في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والإمارات.

وتشمل أعمال الشرقيون حاليا المنسوجات والبتروكيماويات والتعليم والعقارات والزراعة، وتوظف أكثر من 17 ألف شخص، وتنتج أكثر من 4 مليون تصميم محمي بحقوق الملكية، ويصل إنتاجها إلى 130 سوق عالميا.

في يونيو الماضي، أصبحت ياسمين خميس عضوا مؤسسا في تحالف قادة الأعمال في أفريقيا، وهي مبادرة من الميثاق العالمي للأمم المتحدة تهدف لتعزيز النمو المستدام والازدهار والتنمية في أفريقيا.

المركز 91: مجموعة إم. إم. جروب للصناعة والتجارة العالمية

القطاع: متنوع

التأسيس: 1895

تدير المجموعة عدة استثمارات في قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية والاتصالات، عبر شراكات مع هواوي وسامسونج وفودافون، وكذلك السيارات والأنابيب والجرارات، وهي تملك 15 شركة، منها شركتها للتوزيع MTI التي تملك أكثر من 40 ألف نقطة بيع في مصر.

وشركة MTI مدرجة في البورصة المصرية، وقيمتها السوقية 148,2 مليون دولار، وسجلت الشركة مبيعات بقيمة 484 مليون دولار في عام 2021، وبلغت أرباحها 20 مليون دولار، وأصولها 198 مليون دولار.

المركز 99: مصر إيطاليا القابضة

القطاع: العقارات والإنشاءات

التأسيس: 1981

تعمل شركة مصر إيطاليا القابضة في قطاعات العقارات والسياحة وإدارة المرافق والأثاث والديكور، وهي تملك الشركة العقارية “مصر إيطاليا العقارية”، التي يبلغ رصيد مشروعاتها 25 مشروعا عقاريا، بإجمالي مساحة 7,1 مليون متر مربع بالقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة والسادس من أكتوبر والعين السخنة ورأس سدر والساحل الشمالي والشروق والعاشر من رمضان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.