Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

650 مليون دولار قيمة خسائر «تسلا» بعد انهيار «البيتكوين»

تكبدت شركة تسلا للسيارات الكهربائية، خسائر فادحة تقدر بنحو 650 مليون دولار من قيمة استثمارها في عملة البيتكوين، وذلك بعد التراجع الكبير الذي شهدته العملة المشفرة خلال الأشهر الأخيرة.

واشترت تسلا بقيمة 1.5 مليار دولار من البيتكوين في أوائل العام الماضي في خطوة جذرية جعلتها أكبر شركة تنقل جزءًا من احتياطياتها النقدية إلى عملة مشفرة.

ولكن رهان شركة صناعة السيارات تحول إلى خسارة كبيرة في الأشهر الأخيرة حيث انهارت عملة البيتكوين إلى أدنى مستوى لها في 18 شهرًا.

ويجري تداول عملة البيتكوين عند نحو 19 ألف دولار، مما يجعل استثمار الشركة يقدر بنحو 822 مليون دولار. ويأتي ذلك بعد أن سجلت الشركة قيمة مقتنياتها من البيتكوين عند 1.26 مليار دولار قبل ثلاثة أشهر.

وفي حين أن القيمة السوقية للممتلكات كانت قريبة من ملياري دولار، فإن الممارسات المحاسبية تعني أن الشركة لا تسجل مكاسب على استثماراتها حتى تبيع. وهذا يعني أنه من المرجح أن تسجل تسلا انخفاضًا في ممتلكاتها من البيتكوين بنحو 650 مليون دولار عندما تعلن عن نتائج ربع سنوية في وقت لاحق من هذا الشهر.

وانخفض سعر العملة المشفرة بنسبة 60% من 46700 دولار في بداية العام وما يقرب من 75% من أعلى مستوى له في شهر نوفمبر. وأدى ارتفع أسعار الفائدة والتضخم إلى إضعاف الاهتمام بالأصول الرقمية. كما تأثرت الأسعار أيضًا بسلسلة من الأزمات في شركات العملات المشفرة.

وقبلت تسلا لفترة وجيزة البيتكوين كوسيلة للدفع في العام الماضي. وشكل هذا مصدر قلق تحدث عنه العديد من أعضاء مجتمع الشركة عندما أعلنت تسلا لأول مرة عن استثمارها في البيتكوين.

وتبلغ قيمة استثمار تسلا الآن في البيتكوين نحو 822 مليون دولار. ولكن حيازتها من البيتكوين تمثل 10٪ من وضعها النقدي و 0.1٪ من إجمالي قيمتها السوقية.

وعانى عدد من الشركات التي حولت أجزاء من احتياطياتها النقدية إلى البيتكوين، مثل شركة البرمجيات مايكروستراتيجي، بسبب انخفاض العملة الرقمية. وخسرت سوق العملات المشفرة نحو 1.3 تريليون دولار من قيمتها هذا العام.