Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

6 شركات مصرية في قائمة «فوربس» لأقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط لعام 2022

أصدرت فوربس الشرق الأوسط (Forbes) قائمتها السنوية لأقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط، والتي تضم 50 من القادة الأكث تأثيرا وابتكارا في قطاع الرعاية الصحية بالمنطقة.

وبرزت أهمية قطاع الرعاية الصحية مؤخرا مع تعرض العالم لجائحة فيروس كورونا، وتسارعت وتيرة ابتكاراته وإنجازاته من أجل التصدي للجائحة في وقت قياسي، كما اتجه المستثمرون إلى تمويل شركات الرعاية الصحية خلال العامين الماضيين.

وبحسب بيانات المنتدى الاقتصادي العالمي، فقد تضاعف تمويل ابتكارات قطاع الرعاية الصحية مرتين عالميا خلال عام 2021 مقارنة بعام 2020، ليصل إلى 44 مليار دولار، كما تزايدت عمليات الاستحواذ على شركات الرعاية الصحية والتكنولوجيا الصحية بنسبة 50%.

وتضم قائمة فوربس لأقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط رؤساء أكبر مؤسسات القطاع الصحي وشركات الأدوية، الذين تؤثر أعمالهم على حياة الملايين من الأفراد في المنطقة وخارجها.

وبحسب المقار الرئيسية للشركات التي يعمل فيها قادة الرعاية الصحية في قائمة فوربس لعام 2022، فإن معظمها يقع في الإمارات (25 شركة)، ثم السعودية (13 شركة)، ثم مصر (6 شركات)، ثم قطر (2 شركة)، وشركة واحدة في كل من الجزائر والأردن والمغرب والكويت.

شيرين حسن حلمي

الرئيس التنفيذي – فاركو

قطاع الأدوية

نجحت شركة فاركو للأدوية، ومنذ تأسيسها في عام 1983، في تطوير وتصنيع وتوزيع الأدوية لأكثر من 50 دولة، ويتبعها حاليا 11 شركة، ويعمل لديها أكثر من 8 آلاف موظف.

ويشغل شيرين حسن حلمي منصب الرئيس التنفيذي لشركة فاركو للأدوية، إلى جانب عضويته في مجالس الأعمال المصرية اللبنانية والمصرية السعودية والسنغالية المصرية، بالإضافة إلى غرفة التجارة الأمريكية في مصر، والغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، وجمعية رجال الأعمال المصرية السويسرية، وغرفة التجارة والصناعة الفرنسية في مصر، كما يشغل منصب عضو مجلس إدارة جمعية المصدرين المصريين.

محسن محجوب

نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب – ابن سينا فارما

قطاع الأدوية

تأسست شركة ابن سينا فارما في عام 2001، وتوزع أدوية ومنتجات أكثر من 350 شركة، مصرية ومتعددة الجنسيات، إلى أكثر من 46 ألف صيدلية ومستشفى ومنافذ بيع بالتجزئة وتجار جملة.

وتمارس ابن سينا فارما نشاطها عبر 59 موقعًا في 23 مدينة بمصر، ويعمل لديها أكثر من 5,500 شخص، كما أسست ذراعها الاستثماري AIM وشركتها للخدمات اللوجستية Ramp Logistics في نوفمبر من العام الماضي، باستثمارات أولية قدرها 28 مليون دولار.

إلى جانب ذلك، سجلت شركة ابن سينا فارما إيرادات بلغت 1 مليار دولار في أول 9 أشهر من عام 2021، ويشغل محجوب كذلك منصب رئيس مجلس إدارة المجموعة العربية الدولية للاستثمار، وعضو مجلس إدارة بنك فيصل الإسلامي المصري، ومستشفى دار العيون.

هند الشربيني

الرئيس التنفيذي لمجموعة التشخيص المتكاملة IDH

قطاع المعامل الطبية

تشغل هند الشربيني منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة التشخيص المتكاملة (IDH) منذ عام 2012، وقد أدرجت الشركة في بورصة لندن في عام 2015، ولديها حاليا شبكة فروع تضم 481 معملًا، تخدم أكثر من 7 مليون مريض في مصر والأردن والسودان ونيجيريا.

وتبلغ قيمة أصول مجموعة التشخيص المتكاملة IDH حوالي 354,6 مليون دولار، وحققت إيرادات بقيمة 239,3 مليون دولار في أول 9 أشهر من عام 2021.

وتمتلك الشربيني أكثر من 30 عامًا من الخبرة في القطاع، كما شغلت قبل توليها منصبها الحالي، منصب الرئيس التنفيذي لمعامل المختبر لمدة 8 أعوام، وهي عضو في مجلس إدارة الجمعية الأميركية لعلم الأمراض السريرية (مصر)، وتتم استشارتها في عملية إصدار الشهادات الدولية.

فهد خاطر

المالك ورئيس مجلس الإدارة – مجموعة ألاميدا للرعاية الصحية

قطاع المستشفيات

تأسست مجموعة ألاميدا للرعاية الصحية في عام 1999، على يد صلاح خاطر، ويملكها ويرأس مجلس إدارتها اليوم ابنه فهد، وتملك المجموعة 6 مرافق للرعاية الصحية في مصر، من بينها مستشفى السلام الدولي، ومستشفى دار الفؤاد، ومركز الإكسير للعناية بالجهاز الهضمي، والمركز الألماني لإعادة التأهيل.

في عام 2021، أعلنت المجموعة عن خطة توسعية بقيمة 318,8 مليون دولار، من أجل زيادة طاقتها الاستيعابية إلى أكثر من ألف سرير، من خلال إطلاق مستشفى السلام الدولي بالقاهرة الجديدة، ومنشآت أخرى في جميع أنحاء مصر، وفي مطلع عام 2022، أعلنت ألاميدا عن شراكتها مع (CMR Surgical) لتطبيق الجراحة بمساعدة الروبوت.

أحمد عز الدين

الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب – مجموعة مستشفيات كليوباترا

قطاع المستشفيات

تمتلك مجموعة مستشفيات كليوباترا 6 مستشفيات، بإجمالي 789 سرير، منها مستشفى كليوباترا ومستشفى القاهرة التخصصي، ومستشفى النيل بدراوي، ومستشفى الشروق، ومستشفى الكاتب، ومستشفى كوينز.

وتبلغ قيمة أصول مجموعة مستشفيات كليوباترا 210,2 مليون دولار، وحققت إيرادات بقيمة 121,2 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021.

وأمضى أحمد عز الدين حوالي 18 عاما في شركة Merck Sharp & Dohme، كما عمل في شركة جونسون أند جونسون، وذلك قبل انضمامه للمجموعة في عام 2015.

أحمد كيلاني

رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب – الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية (إيبيكو)

قطاع الأدوية

تأسست شركة إيبيكو في عام 1980، وهي واحدة من أشهر شركات الأدوية المصرية المدرجة في البورصة، وتصدر منتجاتها إلى العديد من الدول العربية والأفريقية والأسيوية وأوروبا، وتملك إيبيكو 5 مصانع في مصر، ومصنع واحد في السعودية، وحققت إيرادات بقيمة 215,8 مليون دولار في عام 2012.

ويملك كيلاني خبرة 45 عاما في مجال صناعة الأدوية، وشغل سابقا منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة المهن الطبية، كما شغل منصب عضو مجلس إدارة الشركة العربية للأدوية والنباتات الطبية (ميباكو)، والشركة العربية للزجاج الدوائي.