Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

5 مصريين في قائمة «فوربس» لأقوى 50 رئيسا تنفيذيا إقليميا لأكبر الشركات العالمية لعام 2021

أعلنت فوربس Forbes عن قائمتها لأقوى 50 رئيسا تنفيذيا إقليميا لأكبر الشركات العالمية لعام 2021، والتي نُشرت تحت مسمى “العالمية تلاقي المحلية 2021” (Global Meets Local 2021).

ولإعداد هذه القائمة، حصرت فوربس أولا الشركات العالمية الواردة في تصنيف فوربس لأكبر 2000 شركة عامة حول العالم (Global 2000)، والتي تملك عمليات تجارية مباشرة ومهمة في الشرق الأوسط، ثم سلطت الضوء على كبار القادة في مقار تلك الشركات في الشرق الأوسط.

ووضعت فوربس معايير محددة في عملية الاختيار، تضمنت الأثر ومبادرات الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات، والمنصب والمنطقة الجغرافية التي يشرف الرؤساء التنفيذيون الإقليميون عليها، وعدد الموظفين والإيرادات وقيمة المشروعات القائمة، وكذلك عدد أعوام الخبرة.

وتضمنت قائمة فوربس لأقوى 50 رئيسا تنفيذيا إقليميا لأكبر الشركات العالمية لعام 2021 خمس مصريين، نجحوا في قيادة وتنفيذ سياسات شركاتهم العالمية في المناطق الجغرافية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ريم أسعد – سيسكو العالمية Cisco

حلت ريم أسعد، نائب رئيس سيسكو العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، في المرتبة 25 في قائمة فوربس، وتعمل سيسكو في قطاع التكنولوجيا، ويقع مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية، ومقرها الإقليمي بالإمارات العربية المتحدة.

وتملك ريم أسعد خبرة تزيد عن 20 عاما، وتقود فريقا من 2,500 موظف في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وفي عام 2020، عملت سيسكو مع إكسبو 2020 دبي، من أجل تحويل 2000 موظف إلى العمل عن بعد باستخدام منصة “ويبيكس” Webex، أداة مؤتمرات الويب من الشركة.

واختيرت ريم أسعد مؤخرا عضوا في مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” Itida في مصر.

طه خليفة – إنتل العالمية Intel

وفي المرتبة 32 بالقائمة، جاء طه خليفة، المدير الإقليمي لشركة إنتل العالمية لقطاع المبيعات في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وتعمل إنتل Intel في قطاع التكنولوجيا، ويقع مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية، ومقرها الإقليمي بالإمارات العربية المتحدة.

ويعمل خليفة مع شركة إنتل Intel منذ 26 عاما، وقبل توليه منصبه الحالي، شغل منصب المدير العام الإقليمي لشركة إنتل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأطلقت إنتل Intel العديد من المبادرات في عام 2020، مثل “مشروع مستقبل”، الذي يعد أكبر مبادرة إقليمية لتسريع التحول الرقمي في دول مجلس التعاون الخليجي.

كما وقعت إنتل مذكرة تفاهم مع مركز البيانات للحلول المتكاملة “مورو”، ومقرها دبي، في عام 2021، لتسريع مبادرات التحول الرقمي في مركز البيانات الأخضر التابع لـ”مورو” في الشرق الأوسط.

أشرف العفيفي – هينكل العالمية Henkel

وفي المرتبة 35 بالقائمة، جاء أشرف العفيفي، رئيس منطقة الهند والشرق الأوسط وأفريقيا في هينكل العالمية، والتي تعمل في قطاع السلع الاستهلاكية، ويقع مقرها الرئيس في ألمانيا، ومقرها الإقليمي بالإمارات العربية المتحدة.

ويعمل العفيفي مه هينكل Henkel منذ 29 عاما، وفي عام 2011، أصبح أول قائد من الأسواق الناشئة تتم ترقيته إلى الإدارة العليا في الشركة.

ويقود العفيفي اليوم أكثر من 3,850 موظفا، إلى جانب رئاسته لمنطقة (IMEA)، ورئاسته لوحدة أعمال غسيل الملابس والرعاية المنزلية لهينكل في أمريكا اللاتينية وآسيا والمحيط الهادئ.

وفي نوفمبر 2020، دخلت هينكل في شراكة مع مدينة الطفل بدبي، لإطلاق مختبر علوم عالمي للأطفال، وقد ارتفعت مبيعات هينكل في الشرق الأوسط وأفريقيا خلال الربع الأول من 2021، تحت قيادة العفيفي، بنسبة 21,7%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، وبلغت الإيرادات الإقليمية 1,4 مليار دولار في عام 2020.

عمرو الليثي – نوكيا Nokia

ويأتي عمرو الليثي في المرتبة 38 في قائمة فوربس، وهو نائب أول للرئيس في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لشركة نوكيا، والتي تعمل في مجال الاتصالات، ويقع مقرها الرئيسي في فنلندا، ومقرها الإقليمي في الإمارات العربية المتحدة.

وتولى الليثي رئاسة عمليات نوكيا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في عام 2015، وقاد فريقا يزيد عن 3,200 شخص. وأشرف الليثي على اندماج الشركة مع “ألكاتيل-لوسنت” Alcatel-Lucent في عام 2016.

وسجلت نوكيا الشرق الأوسط وأفريقيا إيرادات بلغت 2,2 مليار دولار في 2020، وزادت مبيعاتها بنسبة 5%، كما زادت حصة نوكيا في السوق بنسبة 6%.

وفي العام الماضي، عملت نوكيا مع “أوريدو” القطرية Ooredoo، لإطلاق شبكة أساسية سحابية لخدمات الجيل الخامس التجارية، من أجل توفير خدمات النطاق العريض المتنقل لمشتركي مشغل الاتصالات، والبالغ عددهم 2 مليون مشترك في قطر، كما يرأس الليثي رئاسة مجلس إدارة شركة نوكيا مصر.

أيمن مختار – فياترس العالمية Viatris

وفي المرتبة 42 في قائمة فوربس، جاء أيمن مختار، الرئيس الإقليمي في فياترس لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وبلاد الشام، والتي تعمل في قطاع الرعاية الصحية، ويقع مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية، ومقرها الإقليمي في الإمارات العربية المتحدة.

ويملك مختار خبرة تزيد عن 25 عاما في قطاع الأدوية، ويشرف على فريق من 500 موظف في فياترس Viatris، وقبل توليه منصبه الحالي، كان مختار مسؤولا عن قيادة الاستراتيجية الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة “فايزر” Pfizer، والمدير العام لشركة “أبجون” Upjohn، التابعة لـ”فايزر”، في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتعد “فياترس” Viatris واحدة من الشركات العالمية العاملة في مجال الرعاية الصحية، وتخطط لإطلاق مكتبها الرئيسي للأسواق الناشئة في الإمارات، كما يشغل مختار منصب الرئيس المشارك للجنة الرعاية الصحية بغرفة التجارة الأمريكية في أبو ظبي، وعضوية مجلس إدارة مجلس الأعمال الأمريكي الإماراتي، بالإضافة إلى عضوية مجلس إدارة غرفة التجارة الأمريكية في الشرق الأوسط.