Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

5 مصريين في قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين الإقليميين للشركات العالمية لعام 2022

يساهم الرؤساء التنفيذيون الإقليميون للشركات العالمية بدور لا غنى عنه في توسع شركاتهم في البلدان التي تعمل بها، إذ يقع على عاتقهم توطيد علاقاتهم مع الحكومات والشركات والمؤسسات الاقتصادية في محيط عملهم، ليساهموا سنويا بنسبة نمو في الشركات الأم.

على سبيل المثال، وعبر الرؤساء التنفيذيين الإقليميين، شهد عام 2022 توقيع شركة “آي بي إم” العالمية (IBM) شراكات مع كل من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، ووزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، ووزارة المالية في مصر.

كذلك، عقدت “ساب” (SAP) اتفاقيات مهمة مع دائرة التنمية الاقتصادية في أبو ظبي وأوريدو القطرية (Ooredoo)، كما شهد عام 2022 تعاونا بين “شنايدر إلكتريك” ووزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بالإمارات، ومذكرة تفاهم بين “نوفارتيس” ووزارة الاستثمار السعودية.

وتسلط قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين الإقليميين للشركات العالمية لعام 2022 الضوء على القيادات الإقليمية المتميزة في أكبر الشركات العالمية بالمنطقة، والتي تعمل في قطاعات البنوك والأغذية والمشروبات والأدوية والسيارات وغيرها.

وفي قائمة فوربس هذا العام، يوجد 5 مصريون متميزون بين أقوى الرؤساء التنفيذيين الإقليميين لأكبر الشركات العالمية لعام 2022.

ريم أسعد – سيسكو (Cisco)

المنصب: نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

القطاع: التكنولوجيا

تولت ريم أسعد منصبها الحالي في سيسكو منذ فبراير 2020، لتتولى مسؤولية الإشراف على أكثر من 3 آلاف موظف ومورد في 74 دولة بالشرق الأوسط وأفريقيا، وقد ارتفعت إيرادات سيسكو العالمية من 49,8 مليار دولار في 2021 إلى 51,6 مليار دولار في 2022.

ودخلت سيسكو في شراكة مع البرنامج الوطني للمبرمجين بالإمارات، الذي يهدف لتدريب 100 ألف مبرمج، وإنشاء ألف شركة رقمية خلال السنوات الخمس المقبلة.

وفي أبريل الماضي، تعاونت سيسكو مع المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، من أجل العمل على تسريع الحلول المناخية من خلال تطوير حلول مستدامة ومنتجات صديقة للبيئة، كما تشارك ريم في رئاسة لجنة التحول الرقمي بغرفة التجارة الأمريكية في مصر.

أشرف العفيفي – هنكل (Henkel)

المنصب: رئيس منطقة الهند والشرق الأوسط وأفريقيا، والنائب الأول لرئيس هنكل للعلامات التجارية الاستهلاكية (HCB) في

الأسواق مرتفعة النمو

القطاع: المنتجات الاستهلاكية

انضم أشرف العفيفي إلى هنكل (Henkel) في عام 1992، وفي 2021، بلغت إيرادات هنكل في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا 1,4 مليار دولار تقريبا.

وأطلقت هنكل مبادرتها التعليمية الدولية “عالم الباحثين” (Forscherwelt) لتعريف الأطفال بالعلوم، في 2021، كما تشاركت مع “بلاستيك بنك” في إطلاق مبادرة بيئية لجمع النفايات البلاستيكية، من خلال إنشاء فروع لجمع المخلفات في جميع أنحاء مصر.

وتملك هنكل اليوم 27 مركزا لتجميع النفايات البلاستيكية في مصر، وقد سجل في المبادرة أكثر من 1,660 مشاركا، وتم جمع 7 مليون كيلوجرام تقريبا من النفايات البلاستيكية.

عمرو الليثي – نوكيا (Nokia)

المنصب: النائب الأول للرئيس في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

القطاع: الاتصالات

تولى عمرو الليثي منصبه في نوكيا كنائب أول لرئيس الشركة بالشرق الأوسط وأفريقيا في نوفمبر 2015، بعد اندماج نوكيا وألكاتيل لوسنت (Alcatel-Lucent)، وهو يشرف اليوم على 3,200 موظف تقريبا بالشرق الأوسط وأفريقيا.

في عام 2021، قدمت نوكيا شبكات الجيل الخامس الخاصة بها لمشغلي الاتصالات “دو” (du) و”إي آند” (e&) بالإمارات، كما وقعت اتفاقية استراتيجية لشبكات الجيل الخامس أيضا مع “أوريدو” (Ooredoo)، وبلغت إيرادات نوكيا بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، في عام 2021، حوالي 2,2 مليار دولار.

طه خليفة – إنتل (Intel)

المنصب: المدير العام لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، والمدير الإقليمي لقطاع مبيعات حلول الحوسبة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

القطاع: التكنولوجيا

التحق طه خليفة بشركة إنتل (Intel) في عام 1995، وتولى منصب مدير المبيعات الإقليمي لمجموعة حوسبة العملاء بأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في عام 2017، ومنه إلى منصب المدير العام لدول مجلس التعاون الخليجي في 2018.

وتحت إشراف خليفة، أطلقت إنتل أول مركز للبحث والتطوير لبرامج الذكاء الاصطناعي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي في مدينة دبي للإنترنت في أكتوبر الماضي، وفي 2019، أطلقت إنتل مشروعها “مستقبل” (Mustakbal) في الشرق الأوسط، والذي قدم حلولا تقنية سحابية والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتقنيات الجيل الخامس لقطاعات النفط والغاز والاتصالات والتعليم وغيرها.

أيمن مختار – فياتريس (Viatris)

المنصب: الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا والشرق الأدنى

القطاع: الرعاية الصحية

تولى أيمن مختار منصبه الحالي في فياتريس (Viatris) في عام 2020، لتحقق الشركة إيرادات بقيمة 3,1 مليار دولار من الأسواق الناشئة في العام التالي، وفي العام الجاري، وقعت “فياتريس” مذكرة تفاهم مع الإمارات لتقليل الوفيات الناتجة عن الأمراض غير السارية.

ويشغل مختار كذلك منصب الرئيس المشارك للجنة الرعاية الصحية بغرفة التجارة الأمريكية في أبوظبي، وعضوية مجلس إدارة مجلس الأعمال الأمريكي الإماراتي، بالإضافة إلى عضوية مجلس إدارة غرفة التجارة الأمريكية في الشرق الأوسط.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.