Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

5 شركات مصرية في قائمة فوربس لأقوى 25 شركة تكنولوجيا مالية بالشرق الأوسط لعام 2022

حققت شركات التكنولوجيا المالية في منطقتنا العربية والشرق الأوسط ازدهارا ونموا ملحوظا، في محاولة لاستيعاب توجه الأجيال الشابة المتنامي إلى خدمات الدفع الإلكترونية وتداول العملات المشفرة والحلول البنكية أونلاين.

ويقول تقرير، أصدرته KPMG الدولية للمحاسبة، أن شركات التكنولوجيا المالية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا جذبت استثمارات بقيمة 77,4 مليار دولار في عام 2021، عبر 1,859 صفقة تمويل، مقارنة باستثمارات 26,7 مليار دولار في 2020.

بالإضافة إلى ذلك، تضاعفت استثمارات شركات رأس المال المغامر في التكنولوجيا المالية بنحو 3 مرات، لتصل إلى 30 مليار دولار في 2021 مقارنة بنحو 9,9 مليار دولار في 2020.

وفي قائمة فوربس لأقوى 25 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط لعام 2022، يبدو واضحا سيطرة شركات الدفع الإلكتروني على القائمة، والتي أحدثت ثورة في قطاع المدفوعات في بلدانها، يليها منصات الشراء الآن والدفع لاحقا BNPL، ثم منصات تداول العملات الرقمية المشفرة.

وعلى مستوى بلدان الشرق الأوسط، تأتي الشركات الإماراتية في المقدمة من حيث عدد الشركات في قائمة فوربس، بواقع 8 شركات، تليها السعودية ومصر بواقع 5 شركات لكل منهما.

واستندت قائمة فوربس لأقوى 25 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط لعام 2022 على النتائج المالية للشركات في قطاعات المدفوعات والتأمين والبلوكشين والعملات المشفرة والخدمات البنكية الرقمية والإقراض والتمويل، واستبعدت القائمة البنوك والتطبيقات التابعة لها وللحكومات وكذلك شركات الاتصالات.

وهذه هي الشركات الخمس المصرية في قائمة فوربس لأقوى 25 شركة تكنولوجيا مالية بالشرق الأوسط لعام 2022

فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية (Fawry)

التأسيس: 2008

النشاط: بوابة دفع إلكتروني

المؤسس: أشرف صبري

تقدم شركة فوري Fawry خدمات المدفوعات الإلكترونية المختلفة، ومن بينها دفع الفواتير وشحن رصيد الهواتف المحمولة، إلى جانب شراكاتها مع المحافظ الإلكترونية لشركات الاتصالات والبنوك المصرية.

وتضم شبكة فوري 36 بنكا و270 ألف وكيل، وبلغت معاملاتها 8,3 مليار دولار تقريبا في 2021، بنسبة نمو 61,5% عن عام 2020، ويبلغ عدد عملائها أكثر من 40 مليون عميل شهريا.

وحظى تطبيق فوري الذكي (myFawry) بنحو 5 مليون تنزيل في يوليو الماضي، وقد جذب أداء فوري المتميز أنظار المستثمرين بالمنطقة، حيث استحوذ الصندوق السيادي الإماراتي (ADQ) على حصة 12,6% من فوري مقابل 68,6 مليون دولار، بالإضافة إلى شراء حقوق اكتتاب لنحو 201,6 مليون سهم أخرى بقيمة 54,9 مليون دولار.

أمان القابضة (AMAN Holding)

التأسيس: 2015

النشاط: خدمات الدفع الإلكتروني وحلول التمويل

المؤسسون: محمد وهبي وحازم مغازي

هي واحدة من الشركات التابعة لراية القابضة RAYA، وتقدم خدمات الدفع الإلكتروني والشراء الآن والدفع لاحقا، وكذا حلول تمويل الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

وتقدم أمان (AMAN) خدماتها لأكثر من 2 مليون عميل يوميا، من خلال 170 ألف ماكينة ونقطة بيع (POS)، ولديها تطبيق فائق متعدد الخدمات، يمكن من خلاله دفع الفواتير والتبرعات وشحن رصيد ألعاب الفيديو.

وبلغت معاملات أمان (AMAN) حوالي 1,3 مليار دولار في عام 2021، وبلغت إيراداتها 170 مليون دولار، وتم تنزيل تطبيقها الذكي 800 ألف مرة، ولديها أكثر من نصف مليون مستخدم نشط حتى يوليو الماضي.

إم إن تي حالا (MNT-Halan)

التأسيس: 2008

النشاط: منصة إقراض ومدفوعات وخدمات الشراء الآن والدفع لاحقا

المؤسسون: منير نخلة وأحمد محسن

تأسست حالا (Halan) في البداية كتطبيق للنقل التشاركي والتوصيل، ثم تحولت إلى منصة للخدمات المصرفية الرقمية للعملاء من غير مالكي الحسابات البنكية، ومنها خدمات التمويل الصغير والمتناهي الصغر، والدفع الإلكتروني، والتمويل الاستهلاكي، ودفع الفواتير، والشراء الآن والدفع لاحقا BNPL.

في يونيو من العام الماضي، وقعت حالا (Halan) اتفاقية مبادلة أسهم مع إم إن تي (MNT)، ومقرها هولندا، في صفقة امتلك مؤسسو حالا بموجبها أسهم في الشركة الهولندية.

وجمعت (MNT-Halan) تمويلا بقيمة 120 مليون دولار في العام الماضي، كما استحوذت (MNT-Halan) على شركة “طلبية”، في يونيو الماضي، والمتخصصة في توفير تجارة التجزئة للسلع والمنتجات الاستهلاكية لصغار البائعين.

باي موب (Paymob)

التأسيس: 2015

النشاط: حلول الدفع الإلكتروني

المؤسسون: إسلام شوقي وآلان الحاج ومصطفى منيسي

توفر باي موب (Paymob) للتجار قبول مدفوعاتهم الإلكترونية عبر 28 طريقة دفع، ويمتد نشاط الشركة حاليا إلى الأردن وباكستان وكينيا، ووصل عدد مستخدميها إلى 100 ألف مستخدم.

في نوفمبر 2021، عقدت باي موب (Paymob) شراكة مع ماستركارد العالمية لتقديم خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول (Tap-on-Phone)، كما جمعت باي موب تمويلا بقيمة 50 مليون دولار، في مايو الماضي، ليصل إجمالي التمويل الذي حصلت عليه إلى 68,5 مليون دولار.

فاليو (valU)

التأسيس: 2017

النشاط: منصة الشراء الآن والدفع لاحقا

الرئيس التنفيذي: وليد حسونة

تتبع منصة فاليو (valU) المجموعة المالية هيرميس القابضة، ونجحت في تحقيق نمو بنسبة 140% في عام 2021، وتم تنزيل تطبيقها حوالي 900 ألف مرة، بنهاية يوليو الماضي، بإجمالي عدد مستخدمين يزيد عن 672 ألف مستخدم.

يقدم فاليو (valU) خدمات التسوق بنظام الدفع الآجل والتقسيط عبر أكثر من 5 آلاف نقطة بيع، و330 موقعا إلكترونيا في مصر، مع خطط تقسيط حتى 60 شهرا.

وفي مايو الماضي، وقعت هيرميس وأمازون اتفاق منح حق شراء اختياري، تقوم أمازون بموجبه بشراء شهادات إيداع دولية في هيرميس بقيمة 10 مليون دولار، مع خيار استبدال لذلك الاستثمار مستقبلا بحصة 4,225% من رأس المال المصدر لشركة فاليو.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.