Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

4 علامات تكشف اختراق هاتفك والتجسس عليه

لا يوجد هاتف ذكي في العالم منيع تماما عن الاختراق والتجسس، خاصة إذا ساهم المستخدم نفسه في إضعاف هاتفه عبر كسر الحماية به أو عمل “روت” Root له، وهي العملية التي تكسر قيود النظام وتفقده السيطرة على جميع صلاحيات نظام أندرويد، فيمكن بعدها تغيير أي شيء في نظام هاتفك دون قيود.

ويحدد الخبراء والمتخصصون الأمنيون عدة علامات تكشف تعرض الهواتف الذكية للاختراق والتنصت والتجسس الإلكتروني.

ضوضاء غير معتادة في الخلفية

إذا سمعت همهمة أو نبضات ثابتة أو عالية النبرة أو أصوات خلفية غريبة أخرى أثناء إجراء المكالمات الهاتفية، فربما تكون هذه علامة على أن هاتفك تعرض للاختراق والتجسس عليه، خاصة إذا لم تجد عطلا أو سببا منطقيا وراء هذا التغيير في هاتفك.

تدهور مفاجيء في عمر البطارية

إذا فوجئت بانخفاض عمر بطارية هاتفك الذكي عن ذي قبل، أو لاحظت ارتفاع متكرر في درجة حرارة البطارية عند استخدام الهاتف، فقد يكون السبب وجود تطبيق تجسس يعمل في الخلفية ويستهلك طاقة البطارية.

في هذه الحالة، يمكنك الدخول إلى إعدادات الهاتف للحصول على معلومات مفصلة حول أسباب استهلاك البطارية، كما يجب إزالة التطبيق المتسبب في هذا فورا.

ظهور مشكلة في إغلاق الهاتف

إذا أصبح هاتفك فجأة أقل استجابة أو واجهت صعوبة في عملية إيقاف تشغيله، فربما وصل أحد المتلصصين بطريقة غير مصرح بها إليه.

عند إغلاق هاتفك، تحقق جيدا من نجاح عملية إيقاف التشغيل، وعدم استمرار إضاءة الشاشة بعد الانتهاء من إغلاق الهاتف، وفي حالة حدوث ذلك، ضع في اعتبارك احتمالية تعرض هاتفك للاختراق.

حدوث نشاط مشبوه أو مثير للشك

إذا بدأ هاتفك في تشغيل أو إيقاف أو تثبيت تطبيقات من تلقاء نفسه، فمن المرجح تعرضه للاختراق والتجسس على مكالماتك.
من هذه الأنشطة المشبوهة والمثيرة للشك استقبال رسائل نصية قصيرة SMS غريبة تحتوي على أحرف وأرقام دون تفسير، أو تكرار ظهور الإعلانات المنبثقة المزعجة، أو تغيير أماكن الأيقونات في هاتفك.

وأخيرا..

كن حذرا من تثبيت التطبيقات من أي مصادر غير معروفة، واقتصر فقط على تثبيت التطبيقات من متجر جوجل بلاي (بلاي ستور) أو متجر أبل للتطبيقات (آب ستور)، فالكثير من برمجيات التجسس مصدرها التطبيقات المهكرة غير الموثوقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.