Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

37 مدرسة بديلة للثانوي العام يمكن الالتحاق بها بعد الشهادة الإعدادية.. «توفر وظيفة مضمونة»

تهتم الحكومة المصرية حاليا بالتعليم الفني والتقني المتخصص، من أجل إخراج جيل من الفنيين على مستوى عال، لملء احتياجات السوق، فلم يعد التعليم العالي شرطا للحصول على وظيفة في هذا العصر.

وتساند الدولة المصرية كبار رجال الأعمال في مبادراتهم لإطلاق مدارس متخصصة للتعليم الفني، تسد احتياجات مصانعهم بعمالة فنية مدربة، كما أطلقت الحكومة نفسها مبادرات خاصة بها، تعكس إيمانها بأهمية التعليم الفني المتخصص.

ورسميا، يوجد حاليا في مصر 37 مدرسة فنية متخصصة بديلة للثانوية العامة، يمكن لأولادك الالتحاق بها بعد الشهادة الإعدادية، توفر كل منها وظيفة مضمونة يحتاجها السوق.

مدرسة توشيبا العربي

تتخصص مدرسة توشيبا العربي في مجالات التركيبات الكهربائية، وتبريد وتكييف الهواء، والتصنيع الميكانيكي، وهي التخصصات التي تبحث عنها مجموعة توشيبا العربي، الأشهر محليا في صنع الأجهزة المنزلية والثلاجات وأجهزة التبريد والتكييف.

تشترط مدرسة توشيبا العربي ألا يقل مجموع الطالب عن 220 درجة، ولا يزيد سنه عن 18 عاما، كما تقبل طلاب الإعدادية الأزهرية.

وعلى المتقدمين اجتياز اختبارات اللغة الإنجليزية والعربية والرياضيات المعتمدة من وزارة التربية والتعليم، إلى جانب اجتياز المقابلة الشخصية، وسوف يتم إرسال طلاب المدرسة إلى اليابان لاستكمال دراستهم.

مدرسة السويدي الثانوية

توفر مدرسة السويدي الثانوية وظائف وفرص عمل في مجموعة مصانع السويدي إلكتريك، في تخصصات صناعة الحديد والصلب والبلاستيك والخدمات اللوجستية والصيانة الميكانيكية والكابلات والمحولات والإلكترونيات الصناعية والمعدات الثقيلة.

وتشترط مدرسة السويدي ألا يقل مجموع الطالب في الإعدادية عن 220 درجة، وألا يزيد عمره عن 18 عاما.

مدرسة المصرية للاتصالات WE

وهي أول مدرسة مصرية متخصصة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومدة الدراسة بها 3 سنوات، وتخرج فنيين على مستوى عال في مجال الشبكات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتشترط مدرسة المصرية للاتصالات WE أن يكون الطالب حاصلا على مجموع 250 درجة على الأقل، وألا يتجاوز عمره 18 عاما، وأن يكون لائقا طبيا، ومصري الجنسية من أبوين مصريين، إلى جانب اجتياز اختبارات القبول والمقابلة الشخصية.

مدرسة الضبعة النووية

يحصل خريجو مدرسة الضبعة النووية، بعد 5 سنوات دراسية، على الدبلوم الفني الصناعي في تخصصات الكهرباء والإلكترونيات والميكانيكا، وسيتم تعيين خريجيها مباشرة في مفاعل الضبعة النووي السلمي.

وتشترط مدرسة الضبعة النووية مجموع 265 درجة على الأقل، وألا تقل درجات الطالب في اللغة الإنجليزية والرياضيات عن 90%، إلى جانب معرفة جيدة بمهارات الكمبيوتر، واجتياز الاختبارات العلمية والطبية وكشف الهيئة.

ومدرسة الضبعة النووية بمصروفات دراسية 3,120 جنيها في العام الدراسي، قابلة للزيادة.

مدرسة الطاقة الشمسية

توجد مدرسة الطاقة الشمسية في أسوان، حيث أكبر محطة للطاقة الشمسية، وسوف تتولى المدرسة سد احتياجات المحطة بالفنيين والمهندسين المتخصصين، كما سيعمل خريجوها في جميع محطات الطاقة الشمسية.

وتشترط مدرسة الطاقة الشمسية مجموع لا يقل عن 260 درجة، وأن يكون المتقدم لائقا طبيا.

مدرسة غبور للسيارات

يحصل خريجو مدرسة غبور للسيارات على 3 شهادات، هي شهادة دبلوم التلمذة الصناعية من مصلح الكفاءة الإنتاجية، وشهادة من الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، وشهادة من SIS بإتمام الدراسة طبقا للنظام الألماني المزدوج.

وتشترط مدرسة غبور للسيارات ألا يقل مجموع الطالب عن 180 درجة، وتتم الدراسة بها طبقا للمناهج الألمانية، وعلى يد خبراء ألمان ومصريين، كما تشترط أن تكون اللغة الأولى للطالب هي اللغة الإنجليزية.

مدرسة المجمع التكنولوجي المتكامل

يحصل خريج مدرسة المجمع التكنولوجي المتكامل على درجة البكالوريوس، وهي مدرسة ذات سمعة عالمية، فقد فازت كواحدة من أفضل 10 مراكز للتعليم الفني والتكنولوجي على مستوى أفريقيا، وقد حصلت المدرسة على منحة مليون دولار لإنشاء مركز تدريب مهني.

ومدة الدراسة بالمدرسة 7 سنوات، وتشترط المدرسة مجموع 220 درجة كحد أدنى، إلى جانب اجتياز اختبارات القدرات، والتي تشمل اللغة الإنجليزية والرياضيات ومهارات الاتصال والمظهر العام.

مدرسة السكك الحديدية والطرق

وهي مدرسة تابعة لوزارة النقل والمواصلات، وسيتم التعليم بها في هيئة السكك الحديدية، ومدة الدراسة بها 3 سنوات، يتم بعدها تعيين الخريجين في الهيئة.

وتشترط المدرسة مجموع 210 درجة على الأقل، وسوف تمنح الأولوية لأصحاب المجموع الأعلى.

مدرسة الذهب والمجوهرات

تقع مدرسة الذهب والمجوهرات في مدينة العبور بمحافظة القليوبية، والدراسة بها متاحة للبنين والبنات، وتم إنشاؤها بالتعاون مع شركة “إيجيبت جولد”، الأشهر في مجال صناعة الذهب والمجوهرات.

تتخصص المدرسة في تكنولوجيا صناعة الحلي والذهب والمجوهرات، ويشترط الالتحاق بها اجتياز اختبارات القبول، التي تتضمن اختبارات طبية وبدنية ومقابلة شخصية، واجتياز اختبارات اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات.

مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي

توجد مدارس مياه الشرب والصرف الصحي في محافظات القاهرة والبحيرة وبني سويف والمنوفية وأسيوط، ويتم تعيين خريجيها في الشركة القابصة لمياه الشرب والصرف الصحي.

وتتولى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي تدريب وتشغيل الطلاب الملتحقين بالمدرسة.

مدرسة الهيئة العربية للتصنيع

تشترط المدرسة أن يكون الطالب من المقيمين في محافظة القاهرة، وألا يقل مجموعه عن 220 درجة، وسوف توفر تعليما فنيا متخصصا مع الحفاظ على كثافة 24 طالب على الأكثر في الفصل الدراسي الواحد.

مدرسة الميكاترونيات في مدينة بدر

تقع المدرسة في مدينة بدر، وبدأت الدراسة بها في عام 2018، بالشراكة مع وزارة التعليم، وتقبل الطلاب القاطنين في مدينة بدر والشروق والعاشر من رمضان والعبور وبلبيس والسلام، ومدة الدراسة بها 3 سنوات.

مدرسة مبارك كول

تعد مدرسة مبارك كول واحدة من أشهر مدارس التعليم الفني، وقد تم تأسيسها كتعاون بين مصر وألمانيا في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، ومدة الدراسة بها 3 سنوات.

تمنح مدرسة مبارك كول الطالب دبلوم الثانوي الصناعي، وتتميز بتوفير التدريب العملي للطلاب بصورة مكثفة، ويتقاضى الطالب لها مكافأة شهرية طوال مدرة الدراسة، ولا تقبل المدرسة الإعادة بها للراسبين، ويتم تحويلهم لأي مدرسة أخرى.

مدرسة إلكترو مصر

تتخصص مدرسة إلكترو مصر في مجال الصيانة الكهربائية، وتم إنشاؤها بالشراكة مع شركة شنايدر والمعهد الأوروبي للتعاون والتنمية والغرفة الفرنسية، وتقبل الطلاب من محافظات القاهرة الكبرى والجيزة والقليوبية.

مدرسة الإنتاج الحربي بالسلام

تتخصص هذه المدرسة في مجالات تكنولوجيا الميكانيكا، وتكنولوجيا الكهرباء، والإلكترونيات بالشراكة مع وزارة الإنتاج الحربي.

مدرسة الإنتاج الحربي بحلوان

تتخصص هذه المدرسة بمجالات تشغيل الماكينات والتركيبات الميكانيكية، والسباكة والمعالجات الحرارية، واللحام وتشكيل المعادن، والبتروكيماويات، والتركيبات الكهربائية، والمعدات الكهربائية، والحاسبات وتبريد وتكييف الهواء ونجارة الأثاث وميكانيكا السيارات.

مدرسة أحمد تعلب الفندقية

تستقبل الطلاب من محافظة القاهرة، بالشراكة مع شركة أمريكانا ومؤسسة مصر الخير، وتتخصص في مجال إدارة وتشغيل المطاعم.

مدرسة البترول

يشترط مجموع دخول طلاب الإعدادية 260 درجة، وموجودة بالقاهرة والجيزة والإسكندرية ومرسى مطروح والإسماعيلية.

مدرسة التمريض العام

مدارس تتبع بوزارة الصحة وموجودة في كل محافظات الجمهورية، وهي قديمة ومعروفة، ويعمل خريجوها في مستشفيات وزارة الصحة، في وظيفة ممرضين وممرضات.

مدرسة العسكرية الرياضية

الدراسة داخل المدارس العسكرية داخلية، ما عدا المرحلة الابتدائية تكون بالمجان، تكون وفق مناهج وزارة التربية والتعليم، وتهتم بالرياضة، ويتم اشتراكهم في البطولات المختلفة محلية ودولية.

مدرسة المتفوقين

تشترط أن يكون الطالب حاصلا على الشهادة الإعدادية، وألا يزيد عمر الطالب المتقدم عن 18 عاماً، وأن يجتاز الطالب الكشف الطبي بالتأمين الصحي في الإدارة التابع لها، وأن يكون مجموع درجات الطالب فأكثر بنسبة تعادل 98% من المجموع الكلي، ويشترط حصول الطالب في هذه الحالة على الدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من ثلاث مواد، هي الإنجليزية والرياضيات والعلوم، وأن يكون مجموع درجات الطالب 266 درجة فأكثر بنسبة 95% من المجموع الكلي.

مدرسة الثانوي الجوي

يقبل فيها الطلاب على ثلاث مراحل، ويشترط في الطالب المتقدم للالتحاق بالمدرسة ألا يزيد عمره على 17 عاما، وألا يقل عن 14 عاما، أن يتخطى القبول والكشف الطبي والهيئة، وموافقة كتابية من ولي الأمر.

مدرسة الثانوي الإيطالي سالزيان

يدرس الطالب فيها باللغات الإيطالية والإنجليزية والعربية، ومدة الدراسة بها 5 سنوات فني أو 3 سنوات صناعي يعادل نفس معايير التدريب والتأهيل لدى المعاهد العليا الإيطالية.

مدرسة الثانوي البريطاني

هي شهادة تعادل الثانوية العامة، ولكنها معتمدة دوليًا، وتعتمد على نظام تعلمي باللغة الإنجليزية، وبعد انتهاء مدة الدراسة يخضع الطلاب لاختبارات تحت إشراف جامعة كامبريدج البريطانية.

مدرسة البريد

تشترط ألا يزيد عمر الطالب على 17 سنة ولا يقل عن 14 سنة، من حاملي الجنسية المصرية عن أبويه، حاصل على المجموع الذي تحدده المدرسة، ألا يقل عن 250 درجة الأعوام الماضية.

مدرسة الأثاث بدمياط

تشترط أن يكون الطالب حاصل على الشهادة الإعدادية، والحصول على الحد الأدنى للقبول بالمدرسة ولا يعد هذا شرطا لقبوله.

مدرسة الثانوي البحري

وهذه المدارس، مثل مدارس الثانوية البحرية والمدارس الفنية في البحيرة والثانوية البحرية بالإسكندرية والثانوية البحرية ببور فؤاد والثانوية البحرية ببورسعيد والثانوية البحرية بدمياط ورأس البر الثانوية البحرية والخدمات اللوجستية.

مدرسة الترسانة البحرية بالإسكندرية

تشترط ألا يقل مجموع الطالب عن 210 درجة مرحلة أولي، أن يجتاز الطالب كل الاختبارات الطبية والبدنية، وقيمة مصروفاتها الدراسية المقررة 3,500 جنيها مصريا.

مدرسة الصالحية للتكنولوجيا التطبيقية

تقبل الطلاب من من محافظة الشرقية، وتقع في مدينة الصالحية الجديدة، وتتخصص في مجال التكنولوجيا الزراعة والري.

مدرسة أي تك للتكنولوجيا التطبيقية

تتبع نظام مدارس «TECH P» العلمية، بالشراكة مع شركة «BIM».

مدرسة الشعراوي للتكنولوجيا التطبيقية

موجودة في التجمع الثالث بالقاهرة الجديدة بمحافظ القاهرة، وتقبل الطلاب من محافظ القاهرة فقط وهي مدرسة متخصصة في التشطيبات المعمارية وتبريد وتكييف الهواء والكهرباء، والشبكات الصحية ونجارة العمارة.

مدرسة التمريض العسكري القوات المسلحة

تضمن هذه المدارس مستقبل الطلاب بعد التخرج، فيصبح المتخرج تابعا لأحد مستشفيات القوات المسلحة، ويعمل بالتمريض العسكري برتبة رقيب ويعامل معاملة القوات المسلحة.

مدرسة التمريض العسكري الشرطية

تتميز بالتعيين عن القبول في وظيفة جندي أول، والحصول علي مرتب الوظيفة بجانب البدلات والتدرج في الترقي للدرجات المختلفة.

مدرسة البتروكيماويات

حصدت المدرسة المركز الأول في نسبة النجاح بين المدارس التعليم المتقدم بنسبة 100% من بين 49 مدرسة على مستوى الجمهورية ويشترط الحصول على 275 درجة.

المدرسة التجارية المتقدمة

مدة الدراسة في هذه المدرسة خمس سنوات، وتوجد في محافظات كثيرة.

مدرسة الغزل والنسيج

يحصل الطالب علي حافز شهري وبدل تدريب داخل المصنع قيمته تتراوح ما بين 300 جنية و500 جنية بحسب الصف الدراسي.

مدرسة صيد وتربية الأسماك

وتنتشر في محافظات الساحل، خاصة كفر الشيخ، التي يوجد بها أساطيل الصيد.