Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

3 شركات تحصل على 97.5 مليون جنيه بشارك تانك

عُرضت اليوم الحلقة الأولى من برنامج Shark Tank Egypt في موسمه الثالث، حيث إن البرنامج هو الأول من نوعه في عالم المال والأعمال على مستوى العالم، ويهدف إلى اكتشاف المخترعين والمبدعين والمبتكرين ورواد الأعمال، الذين لديهم أفضل الأفكار للأعمال والشركات الناشئة في كافة المجالات، ويبحثون عن فرصة لبدء مشروعاتهم أو تعظيم استثماراتهم الخاصة.

الأهرام لأواني الطهي

عرض محمد ومصطفى العشماوي فكرة شركتهما الأهرام لأواني الطهي، والتي تتواجد منذ 1963، وتتواجد في الإسكندرية، ولديها خطة تطوير لصناعة الأواني، ويستهدف الفريق التداول في البورصة، وطلبا 80 مليون جنيه مقابل 30% حصة من الشركة، وقدما ابتكارا جديدا اسمه cookito لتجميع عدد من القطع في منتج واحد.

وأشارا إلى أن الشركة باعت بقيمة 50 مليون جنيه في 2022، والربح من 7 إلى 8%، كما أن المواد الخام كانوا يشترونها من الخارج، ولكن بسبب تعويم العملة أصبحوا يعتمدون بنسبة كبيرة على المكون المحلي، ولكن المشكلة التي تواجههم التمويل، ولكن لجنة التحكيم رأت أن المبلغ المطلوب كبير، وأنه لا يوجد ما يبرر دفع هذا المبلغ للشركة، وأشار أيمن عباس إلى أن الشركة تفتقد للمرونة، وأضاف أحمد السويدي أنها تحتاج إلى رؤية جيدة والعمل على تنفيذها، وقدم أحمد طارق خليل عرضا بقيمة 80 مليون جنيه مقابل 60% كقرض بفائدة متغيرة لمدة 3 سنوات، يتم تحويله إلى حصص في الشركة في حالة عدم السداد، ووافق الشريكان.

Duaya

طلب أحمد فزارة 12.5 مليون جنيه مقابل 15% حصة من شركة Duaya، حيث تعرف على مشاكل القطاع الصحي من واقع عمله كصيدلي، ولذلك تفرغ لتأسيس شركته المتخصصة في التكنولوجيا الصحية، والتي جمعت كل الموردين في مكان واحد ومساعدة الجهات الطبية على استخدام التكنولوجيا، وحققت مبيعات بقيمة 180 مليون جنيه، وتعاقدت مع الكثير من جهات الرعاية الصحية، وتستهدف مبيعات تتجاوز مليار جنيه في 2027.

وأشار إلى منصته الوحيدة التي تقدم شمولية التوريد للصيدليات والجهات الطبية، وتحصل على عمولة متوسطها 5%، وستصل إلى 200 مليون جنيه مبيعات في نهاية 2024.

وقد محمد فاروق عرضا بقيمة 12.5 مليون جنيه مقابل 30% حصة من الشركة، وقدم أيمن عباس عرضا بنفس القيمة مقابل 27%، وطلب مؤسس الشركة أن يكون هناك 10% من الأرباح رسوم إدارة، وهو ما رحب بتقديمه محمد فاروق، ووافق مؤسس الشركة على عرض أيمن عباس 12.5 مليون جنيه مقابل 27% و10% من الأرباح رسوم إدارة.

Curlit

أما عالية عثمان فقدمت فكرة شركتها Curlit، والتي تقدم منتجات العناية بالشعر الكيرلي، لتقدم منتجات مصرية تنافس المستوردة، وتقدم 3 منتجات معتمدة من وزارة الصحة، وسيصل حجم مبيعاتها إلى 4 مليون جنيه بنهاية العام وعرض تصدير لكندا، وطلبت 2 مليون جنيه مقابل 20%، وذلك لشراء مواد خام والتصنيع.

وقدم  أيمن عباس عرضا بقيمة 2 مليون جنيه مقابل 40%، وقدمت دينا غبور عرضا بقيمة 4 مليون جنيه مقابل 50%، أما عرض أحمد طارق فكان 5 مليون جنيه مقابل 50% ونسبة 10% من الأرباح رسوم إدارة، وعدل أيمن عباس عرضه لتقل النسبة 15% بعد استرداد أمواله و10% من الأرباح، وقدم محمد فاروق عرضا بقيمة 5 مليون جنيه مقابل 50% تخفض إلى 30% ونسبة 5% من الأرباح، وقدمت دينا غبور عرضا آخر بقيمة 3 مليون جنيه مقابل 40% وتقل بعد ذلك.

دينا غبور ومحمد فاروق قدما عرضهما الأخير 5 مليون جنيه مقابل 50% تخفض إلى 30% و5% من الأرباح، وهو ما وافقت عليه عالية عثمان.