Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

3 رواد أعمال مصريين ضمن 10 متأهلين لنهائيات «Africa Business Heroes» لعام 2024

تم اختيار مؤسسي نوميدا وشفاء وجوفياليتي من مصر

أعلنت مسابقة جائزة أبطال الأعمال في أفريقيا (ABH) ، المبادرة الخيرية الرائدة في أفريقيا التي تدعمها مؤسسة جاك ما ومؤسسة علي بابا للأعمال الخيرية، عن أفضل 10 متأهلين للنهائيات لجائزة أبطال الأعمال في أفريقيا 2024.

مركز رئيسي للابتكار

تم اختيار هؤلاء رواد الأعمال الاستثنائيين بعد جولة مكثفة من العروض التجارية نصف النهائية والتحكيم التي أقيمت في 27 و28 سبتمبر في Kamelizer Spaces مع فعاليات مجتمعية حتى 29 سبتمبر، وكلها في مدينة القاهرة، يمثل هذا أول حدث لـ ABH في شمال إفريقيا، مما يسلط الضوء على الدور المتنامي لمصر كمركز رئيسي للابتكار الريادي في إفريقيا.

أفضل 10 متأهلين للنهائيات

– تيسيا موكونا ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة La Kinoise (La boite) – جمهورية الكونغو الديمقراطية |

– هديل فايق ، مؤسس ومدير تنفيذي لشركة جوفياليتي – مصر | www.Intl.Joviality-eg.com

– مينا شهيد، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة نوميدا – مصر

– د. رشا راضي، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي للعمليات، شفاء – مصر | www.Chefaa.health

– كليمنت أوسو دونكور ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أكوانتو – غانا | www.Aquantuo.com

– ألكسندر أوديامبو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Solutech Limited – كينيا | www.Solutech.co.ke

– الدكتورة سلمى بوغاراني ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة GREEN WATECH – المغرب | www.GreenWatech.com

– موبولاجي أجايي ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Purelife Pharmacy – نيجيريا | www.PurelifePharmacy.ng

– هنري عثمان جاي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة EYONE – السنغال | www.Eyone.net

– ماكسيما نسيمينتا ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة LIVARA – أوغندا | www.myLivara.com

عملية الاختيار

تم تحديد أفضل 10 رواد أعمال في ABH لعام 2024 من خلال عملية صارمة شملت جولات متعددة من المقابلات والتقييمات. بدءًا من حوالي 20000 طلب من جميع البلدان الأفريقية الـ 54، تم تضييق المجموعة إلى أفضل 50 متأهلاً للنهائيات.

وبعد جولة اختيار أخرى تضمنت مقابلات عبر الفيديو مع حكام خبراء، حددت ABH أفضل 20 متأهلاً للنهائيات الذين حضروا الدور نصف النهائي في القاهرة. وفي هذه الدور نصف النهائي، تم اختيار أفضل 10 متأهلين للنهائيات لتلقي نصيبهم من المنحة البالغة 1.5 مليون دولار أمريكي.

المتأهلون

يمثل هؤلاء المتأهلون للنهائيات ثماني دول: ثلاثة من مصر، الدولة المضيفة لنصف نهائي 2024 ABH، بالإضافة إلى رواد أعمال من غانا وكينيا والمغرب ونيجيريا والسنغال وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، والتي يتم تمثيلها لأول مرة هذا العام.

وتغطي مشاريعهم مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك الزراعة والتعليم والتدريب والخدمات المالية والرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات اللوجستية والتصنيع والتجزئة.

تعزيز ريادة الأعمال

لقد سلطت استضافة القاهرة للحدث نصف النهائي الضوء على إرث المدينة العريق في التجارة والتبادل التجاري وريادة الأعمال. تشتهر مصر بتاريخها الغني، وتلعب دورًا حاسمًا في تعزيز ريادة الأعمال ودعم الجيل القادم من قادة الأعمال الأفارقة.

وقالت زهرة بيتي بواتينج ، المديرة التنفيذية لأفريقيا في مؤسسة أبطال الأعمال في أفريقيا: “لقد اخترنا القاهرة كموقع لهذه المرحلة المهمة من المنافسة بسبب منظومتها البيئية الريادية النابضة بالحياة وموقعها الاستراتيجي في السوق الأفريقية “.

وأضافت: “إن النمو الملحوظ الذي يشهده مجتمع ريادة الأعمال في مصر واضح من خلال خبرتنا على مدى السنوات الست الماضية في ABH. لقد شهدنا تقدم 34 رائد أعمال مصريًا عبر مراحل مختلفة من المسابقة، من أفضل 50 إلى أفضل 10، بما في ذلك اثنان من الفائزين بالجائزة الثالثة، وفائز واحد بالجائزة الثانية وفائز واحد بالجائزة الكبرى. وتؤكد هذه الإنجازات، من بين أمور أخرى، على تأثير مصر في المشهد الريادي الأوسع في القارة، ونحن فخورون بإظهار أهميتها “.