Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

3 شركات مصرية ضمن قائمة «فوربس» للشركات المستدامة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

بنية 728

يضع المستثمرون على مستوى العالم اليوم قيمة أعلى للشركات التي تمتلك خطط استدامة قوية، حيث يمكن تحقيق الأرباح مع ترك أثر إيجابي على البيئة، ويعتمد المستثمرون على تقارير الاستدامة لتحديد المخاطر المادية وفرص نمو الشركات.

وتتوجه الحكومات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى تعزيز التقنيات الخضراء والممارسات الصديقة للبيئة، فعلى سبيل المثال، أعلنت مصر عن استراتيجية التنمية المستدامة، وأطلقت الإمارات وزارة للتغير المناخي والبيئة، وكشفت السعودية أن الاستدامة جزءا أساسيا من رؤيتها لعام 2030.

ومؤخرا، أصدرت فوربس الشرق الأوسط قائمتها لـ10 شركات مستدامة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد حلت الشركات الإماراتية في 4 مراكز بالقائمة، تليها مصر بـ3 شركات، ثم السعودية والمغرب وسلطنة عمان بشركة لكلا منها.

الشركات المستدامة في مصر

احتوت قائمة فوربس للشركات المستدامة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على 3 شركات مصرية، هي الشركة المصرية لتدوير المخلفات الصلبة “إيكارو”، وشركة كرم للطاقة الشمسية “كرم سولر”، وشركة كايرو للطاقة الشمسية “كايرو سولر”.

وتتخصص الشركة المصرية لتدوير المخلفات الصلبة “إيكارو” في إعادة تدوير وتسيير النفايات المنزلية الصلبة، وهي تستقبل حاليا 500 ألف طن من النفايات الصلبة، كما تجمع وتعالج حوالي 1,5 مليون طن من المخلفات الزراعية سنويا، وهي تعمل على عدد من المشروعات في مصر وليبيا وقبرص وإثيوبيا.

أما شركة كرم للطاقة الشمسية “كرم سولر” KarmSolar فقد تأسست في عام 2011، وكانت من أوائل الشركات الخاصة في مصر التي حصلت على ترخيص توزيع الطاقة الشمسية، كما أنها توفر حلول شبكات صغيرة، حيث يمكن إنشاء محطات طاقة شمسية.

وعملت “كرم سولر” على تركيب منظومة طاقة بقدرة 31,4 ميجاوات من الطاقة المتجددة، ما يؤدي إلى انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 10 آلاف طن، وتوفير 2,3 مليون لتر من الديزل سنويا.

وفي سبتمبر 2021،أطلقت “كرم سولر” قسما لحلول المياه “كرم ووتر” KarmWater، كما أعلنت عن تنفيذها أول محطة لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية في مرسى علم.

وتعمل شركة “كايرو سولر” Cairo Solar في هندسة وتوريد وبناء وتمويل الطاقة الشمسية، وتساعد الشركة الهيئات الحكومية والشركات وأصحاب المنازل على تقليل تكلفة إنشاء أنظمة الطاقة الشمسية، عبر خطط دفع بالتقسيط.

ومنذ عام 2014، عملت “كايرو سولر” على تصميم وشراء وتركيب أكثر من 55 مشروعا، كما شاركت في إدراة خطة تطوير محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاوات في أسوان، بتكلفة تجاوزت 100 مليون دولار.

الشركات المستدامة في الإمارات

احتوت قائمة فوربس للشركات المستدامة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على 4 شركات إماراتية، وهي شركة أفيردا Averda، وشركة أبو ظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، ومجموعة بيئة للابتكارات والحلول البيئية الذكية، وشركة مطوري الماسة Diamond Developers.

وتعمل مجموعة أفيردا في إدارة النفايات في عدة دول حول العالم، منها الإمارات السعودية وسلطنة عمان والمغرب والمملكة المتحدة والهند والكونغو والجابون، وتتخصص في تنظيف وجمع النفايات ومعالجتها وإعادة تدويرها والتخلص منها.

وتتخصص شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل “مصدر” في مشروعات الطاقة المتجددة والشبكات المجتمعية وخدمات الطاقة، وهي تعمل في أكثر من 30 دولة.

وتعتبر “مصدر” من أهم مطوري مشاريع الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط، حيث تبلغ قدرة توليد الكهرباء لمشروعاتها 11 جيجاوات، وتعمل على الحد من انبعاثات أكثر من 16 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وتوفر مجموعة بيئة الابتكارات والحلول البيئية الذكية، للبلديات والشركات والمقيمين في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتعمل حاليًا في الإمارات والسعودية ومصر، من خلال أنشطة مختلفة تشتمل على إدارة النفايات والاستشارات البيئية، والطاقة المتجددة.

ويعالج مرفق إعادة تدوير مخلفات البناء والهدم التابع للشركة 2300 طن من نفايات البناء يوميًا، بمعدل استرداد قدره 98%.

تعد شركة مطوري الماسة (Diamond Developers) من أولى الشركات الخاصة في دبي، التي عملت في القطاع العقاري وتطوير العقارات.

ووفقًا للشركة فهي أول مطور لمجتمع مستدام بالكامل في العالم (The Sustainable City). فيما طورت الشركة أكثر من 490 ألف متر مربع من إجمالي المساحة، وهي موطن لأكثر من 5 آلاف ساكن. ولدى الشركة عدد من الشركاء منهم: (LG) و(Siemens) و(GE) و(Shurooq).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY