Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

2.5 مليار جنيه تكلفة إطلاق أول بنك رقمي في مصر

contact

صرح شريف البحيري، الرئيس التنفيذي لشركة مصر للابتكار الرقمي، بأن الشركة استثمرت 2.5 مليار جنيه حتى الآن بأول بنك رقمي في مصر، على أن يبدأ “وان بنك” عمله قبل نهاية العام الحالي.

وقال البحيري، في مقابلة مع “الشرق”، إن “وان بنك”، يبلغ رأسماله المدفوع 4 مليارات جنيه وسيزيد إلى 5.5 مليار جنيه منتصف 2025، وتمّ بدء العمل على خطة إطلاقه منذ 5 سنوات، ومباشرة التنفيذ الفعلي في 2021، لافتاً إلى أنه تم إنفاق 2.5 مليار حتى الآن، 95% منها على التكنولوجيا المستوردة المستخدمة في البنك.

البحيري أضاف أن “وان بنك” يستهدف الوصول في عامه الأول إلى 700 ألف عميل، على أن يرتفع هذا الرقم لأكثر من مليون عميل خلال أول عامين، أغلبهم من فئة الشباب. ليبدأ بعد ذلك باستهداف الشركات متناهية الصغر والصغيرة، ومن الشركات الكبيرة بعد مضي 4 أعوام على بدء نشط البنك.

وأشار إلى أنه من البنك الرقمي يمكن للعميل فتح حسابه المصرفي أو غلقه خلال 4 دقائق فقط، فيما يستغرق وقت الحصول على قرض بقيمة أقل من 100 ألف جنيه يوماً فقط أو أقل من ذلك، مشيراً أنه سيتم اعتماد الهوية الرقمية الخاصة بنا، أو هوية العميل الرقمية لدى البنك المركزي، فمازلنا في محادثات معهم بشأن تلك النقطة.

وذكر البحيري، أن “وان بنك” سيتحول للربحية خلال العام الرابع من التشغيل. متوقعاً أن يسترد “بنك مصر” استثماراته في شركة “مصر للابتكار الرقمي” خلال العام السابع على تشغيل البنك الرقمي الأول في البلاد.

ولم يستبعد البحيري دخول مستثمرين جدد مع المساهم الرئيسي في رأسمال شركته، لكنه شدد على أن قرار دخول أي مستثمرين جدد من عدمه يعود في النهاية لمجلس إدارة “بنك مصر” المالك للبنك الرقمي “وان بنك”.

وحصلت شركة “مصر للابتكار الرقمي” التابعة لبنك مصر، على الموافقة المبدئية لإطلاق أول بنك رقمي في مصر من البنك المركزي في وقت سابق من هذا الشهر..

ويضع البنك المركزي المصري اللمسات الأخيرة لإطلاق شركة “الهوية المالية الرقمية” خلال النصف الثاني من هذا العام، بهدف إتاحة فتح الحسابات المصرفية إلكترونياً وعبر المحمول دون الحاجة للذهاب إلى فروع البنوك.

“الهوية الرقمية” هي أي بيانات معالجة تقنياً تتعلق بشخص محدد مرتبطة ببيانات رسمية تتيح التقييم والمصادقة على المعاملات التي تتم عبر المنصات الرقمية.

وأعلنت عدة بنوك وشركات مالية في مصر، نيتها من قِبل لتأسيس بنوك رقمية، بما فيها البنك الأهلي المصري، أكبر بنك حكومي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وأوراسكوم المالية القابضة، وأسطول لتداول الأوراق المالية، و”أوباي”، و”باي سكاي”، و”بساطة”.