Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

18 شركة مصرية تشارك في معرض «BIG 5» كينيا

تشارك 18 شركة مصرية من قطاعات مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية في معرض «BIG 5» كينيا 2022، من 9 إلى 11 نوفمبر الجاري. ويشمل قطاعات (مواسير، وطلمبات، وأدوات صحية، ورخام، وجرانيت، وزجاج، وأبواب) 2022.

وتأتي هذه المشاركة بتنظيم من قبل هيئة المعارض والمؤتمرات، والمجلس التصديري لمواد البناء، وشركة أكسبو كونسلتنت العالمية. حيث تشهد النسخة الحالية من المعرض مشاركة 18 دولة.

وشارك في افتتاح الجناح المصري بالمعرض، القائم بأعمال السفير المصري الوزير المفوض، حنان شاهين. والمستشار التجاري عمرو البكري، والملحق الإداري أحمد هاشم.

فرصة للمنتج المصري في كينيا

وأكد المجلس التصديرى لمواد البناء، أن النسخة الحالية من معرض Big5 كينيا تأتى في توقيت مناسب. بعد مد الإعفاءات الجمركية لمنتجات مصر ودول الكوميسا وذلك لمدة عام اعتباراً من يونيو 2022 وحتى 30 يونيو 2023. الأمر الذي يفتح الباب أمام الشركات المشاركة للاستفادة من هذه الإعفاءات وزيادة الصادرات للسوق الكيني.

وبدورها نسقت هيئة المعارض والمؤتمرات مع مكتب التمثيل التجاري والجهات المعنية بكينيا للترويج للشركات المصرية العارضة. وتعزيز تواجد دوائر مجتمع الأعمال الكيني بأجنحة الشركات المصرية العارضة خلال فترة انعقاد المعرض. بما يساهم فى دعم جهود عقد صفقات ناجحة للشركات المصرية العارضة.

التجارة بين مصر وكينيا

وبلغ حجم التجارة البينية بين مصر وكينيا 666 مليون دولار خلال 2021 وتستهدف خطة الحكومة لزيادة هذا الرقم ليصبح مليار دولار سنويًا. ضمن خطة مصر لزيادة صادراتها إلى الأسواق الأفريقية، وفي إطار رؤية الدولة للوصول بالصادرات لمائة مليار دولار.

ويحصل قطاع مواد البناء على حصة جيدة من الصادرات إلى السوق الكيني ومن بين أهم بنود الصادرات المصرية للسوق الكيني «الكلنكر» الذي يدخل في صناعة الأسمنت، ومنتجات الحديد والصلب ومنتجات أخرى مثل الآلات والأجهزة الكهربائية، ولدائن البلاستيك، والصابون والمنظفات، والصناعات الغذائية من المكرونة والنشا، والأعلاف الحيوانية بحسب بيانات التمثيل التجاري.

وتضم قائمة الشركات المصرية بمعرض Big5  «اينا بلاست- كرفان الشرق الأوسط – جرانادا للأبواب – روكا بلاست – تاجرو – أندلسية لمخارج الهواء – جي بي بلاست- كي فليكس للعوازل- ماريوت آند سكوت- كونكورد للمقاولات والهندسة- أليكس فورم- ايكون – ساب للدهانات – العربية للمحابس- الأهرام للكوالين- إنيرجيا لكابلات الطاقة – سيراميكا الأمراء».