Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

156 مليون دولار إجمالي تمويل الشركات الناشئة بالمنطقة في أكتوبر 2023

جمعت الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمويلا بقيمة 156 مليون دولار خلال شهر أكتوبر 2023، في عودة للارتفاع بعد 4 أشهر من الانخفاض المستمر، وبزيادة بنسبة 333% على أساس شهري، وتراجع بنسبة 76% على أساس سنوي.

وبإضافة تمويل شهر أكتوبر 2023، يصل إجمالي تمويل الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 1,9 مليار دولار بدءا من شهر يناير من العام الجاري، في تراجع بنسبة 36,6% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وخلال شهر أكتوبر 2023، بلغ عدد صفقات التمويل 51 صفقة، وانفردت الإمارات بـ 24 صفقة تمويل، يليها مصر والسعودية بـ 9 صفقات لكلا منها، ثم المغرب بـ 3 صفقات تمويل.

وبالنظر إلى قيمة التمويل، جاءت الشركات الناشئة الإماراتية في المركز الأول من حيث التمويل، بعد جمعها 89 مليون دولار، يليها الشركات الناشئة السعودية بتمويل 51 مليون دولار، ثم الشركات الناشئة المصرية بتمويل 13 مليون دولار.

وبحسب القطاعات، كان قطاع الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا العميقة الأكثر جمعا للتمويل بـ 45,7 مليون دولار، يليه قطاع تكنولوجيا الموارد البشرية بتمويل 30,5 مليون دولار، ثم تكنولوجيا العقارات بتمويل 27,5 مليون دولار، ثم الخدمات اللوجستية بتمويل 23 مليون دولار، ثم التكنولوجيا المالية بتمويل 7 مليون دولار.

ومن حيث أبرز صفقات التمويل، جمعت شركة XPANCEO الإماراتية المتخصصة في التكنولوجيا العميقة تمويلا بقيمة 40 مليون دولار، وهي تقدم عدسات لاصقة ذكية شفافة وخفيفة الوزن مزودة بالجيل الجديد من تقنيات الحوسبة.

ومن السعودية، جمعت شركة “جسر”، المتخصصة في توفير الحلول البرمجية لقطاع الموارد البشرية، تمويلا بقيمة 30 مليون دولار، ومن مصر، استحوذت شركة “بيرل لأشباه الموصلات”، والمتخصصة في مجال التكنولوجيا العميقة، على النصيب الأكبر من تمويل الشركات الناشئة المصرية.