Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

12 شركة ناشئة تنضم لمسرعة «MIT DesignX Dubai»

ستعمل الشركات على تطوير مشاريع أعمالها أثناء التحاقها ببرنامج تدريبي شامل طوره معهد ماساتشوستس

أعلنت سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة «دييز» ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) اختيارهما 12 شركة ناشئة للانضمام إلى الدفعة الأولى من مسرعة «دبي إم آي تي ديزاين إكس» (MIT DesignX Dubai)، التي قاما بإطلاقها في سبتمبر العام الجاري بهدف تسريع بناء المشاريع المبتكرة لمواجهة التحديات العالمية الأكثر إلحاحاً على مستوى البيئة الحضرية مثل المياه، والمناخ، والأمن الغذائي، والطاقة.

تطوير المشاريع

وستعمل هذه الشركات على تطوير مشاريع أعمالها أثناء التحاقهم ببرنامج تدريبي شامل طوره معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وتم اختباره في مختلف أنحاء العالم. ويتكون البرنامج من ورش عمل ويتبع ذلك شهر مكثف من جلسات التصميم والأعمال، يستضيفها مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال «ديتك» في واحة دبي للسيليكون حتى فبراير 2024. وستحصل الشركات الناشئة أيضاً على التوجيه من الشركات المحلية وخريجي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، إضافة إلى المساعدة من الطلاب المتدربين لدى المعهد.

الدفعة الأولى

وقال «وليام شابل»، المدير المالي التنفيذي في «دييز»: «نرحب بالدفعة الأولى من الشركات الناشئة وتوفير مساحة العمل عالية التجهيز بما يلبي طموحاتهم، حيث ستعمل على توفير الحلول لتحديات البيئة والأعمال بالاستفادة من التكنولوجيا. ونحن بدورنا حريصون على إنشاء منظومة متكاملة لرواد الأعمال في مجال التكنولوجيا والاستدامة في دبي تمكنهم من تطوير حلول مبتكرة للتحديات الملحة ومشاركتها مع العالم».

ريادة الأعمال

قال جلياد روزنزويج، المدير التنفيذي لـ DesignX في كلية الهندسة المعمارية والتخطيط بمعهد MIT: أعجبت كثيراً بمواهب ريادة الأعمال التي تزخر بها دولة الإمارات، ووقع اختيارنا على 12 من الشركات الناشئة الأكثر إلهاماً. إنني متحمس لرؤية ما سيفعله المشاركون لتطوير أفكارهم المتنوعة من خلال برنامج مسرعة «دبي إم آي تي ديزاين إكس» وكيف ستعمل الفرق على تحسين أفكارهم المستدامة وابتكاراتهم التكنولوجية النوعية بمساعدة موظفينا وموجهينا.

وتشترك الشركات الناشئة المختارة في تركيزها على الاستدامة والتكنولوجيا. وتغطي مشاريعها أفكار مبتكرة، تشمل استخراج الماء من الهواء، وتبريد مراكز البيانات، ومبادرات إعادة التدوير، والحد من تلوث الهواء.

القائمة

وتضم قائمة الشركات المختارة في برنامج مسرعة «دبي إم آي تي ديزاين إكس» كلاً من «آكتيديفيت»، التي تربط مصادر البيانات المتباينة باستخدام محرك بحث خاص بها؛ و«آيرفي» التي تعمل على التخلص من ازدحام المركبات والحد من تلوث الهواء من خلال منصة ذكاء اصطناعي تكيفية وديناميكية؛ و«فيوز» FUSE، التي تركز على التحويل الكهربي للمركبات التجارية؛ و«أوثالو»، التي تسخر النفايات البلاستيكية المعاد تدويرها لإنتاج مواد بناء قوية للإسكان بأسعار معقولة؛ و«الترا كول»، التي تقترح حلاً مستداماً وفعالاً من حيث التكلفة للإدارة الحرارية لمراكز البيانات؛ و«ريكلسترز»، التي تركز على تحويل النفايات الطبية الصلبة إلى منتجات معاد تدويرها قابلة لإعادة الاستخدام؛ و«ريجني»، التي تقدم منصة لمنظومة المركبات الكهربائية؛ و«سمارتزي» وهي منصة لإدارة إنترنت الأشياء؛ و«كيوسك»، وهي منصة متخصصة تربط بين المشترين والبائعين للحلول المستدامة في مجال الضيافة؛ و«ساسووتر» التي تقوم ببناء نظام متطور قادر على توليد المياه مباشرة من الهواء؛ و«تايل جرين»، التي تركز على تحويل النفايات البلاستيكية منخفضة القيمة وغير القابلة لإعادة التدوير إلى أكثر من 40 مادة بناء باستخدام تقنية حاصلة على براءة اختراع؛ و«ذا سيربلس» The Surpluss، مشغل التكنولوجيا المناخية الذي يتخصص في إنشاء أنظمة صناعية مستدامة من خلال التحول الرقمي.