Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

12 سيدة مصرية في قائمة «فوربس» لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2023 

أصدرت فوربس الشرق الأوسط قائمتها السنوية لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2023، والتي ضمت 104 سيدة من 27 جنسية، يعملن في 27 قطاعا مختلفا، تنوعت ما بين قطاع البنوك والخدمات المالية والاستثمار وقطاع التجزئة والرعاية الصحية وغيرها.

وهيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على قائمة فوربس بواقع 23 مشاركة، يليه قطاع الشركات متنوعة النشاط بواقع 11 مشاركة، ثم قطاع الاستثمار بواقع 8 مشاركات، ثم قطاع التجزئة بواقع 6 مشاركات، ثم قطاع الرعاية الصحية بواقع 5 مشاركات.

وعلى مستوى الدول بمنطقة الشرق الأوسط، تصدرت الإمارات القائمة بأكبر عدد من سيدات الأعمال الأكثر تأثيرا، بواقع 15 سيدة أعمال، تليها مصر بـ 12 سيدة أعمال، ثم السعودية بـ 11 سيدة أعمال، والكويت بـ 8 سيدات أعمال، تليها لبنان وقطر وسلطنة عمان بـ 6 سيدات أعمال لكل منها.

ريم أسعد – سيسكو

تشغل ريم أسعد منصب نائب الرئيس – الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة سيسكو العالمية Cisco، منذ فبراير 2020، وتوظف سيسكو أكثر من 3 آلاف موظف ومورد في 74 دولة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بالإضافة إلى منصبها في سيسكو العالمية، وفي مارس 2021، أصدر الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قرارا بتعيين ريم أسعد في عضوية مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) Itida.

وشاركت أسعد في المؤتمر الدولي للمناخ في مصر (COP27)، وعرضت رؤيتها حول التكنولوجيا كجزء من المستقبل الأخضر والرقمي.

هدى منصور – ساب

تشغل هدى منصور منصب نائب الرئيس الأول والمدير العام للتحول الرقمي الذكي بجنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة ساب العالمية SAP، وهي أول سيدة من الشرق الأوسط التي تتولى هذا المنصب.

وتشغل منصور أيضا عضوية مجلس إدارة غرفة التجارة الأمريكية في مصر، قد كان لها دورا قياديا خلال المؤتمر الدولي للمناخ في مصر (COP27)، بمشاركة وزارة البترول والثروة المعدنية، بهدف تعزيز العمليات التجارية للقطاع كجزء من خطط استدامة الأعمال لدعم استراتيجية الوزارة للتخلص من انبعاثات الكربون انسجاما مع رؤية مصر 2030.

فريدة وياسمين خميس – مجموعة الشرقيون

تدير فريدة وياسمين خميس مجموعة الشرقيون، النساجون الشرقيون للسجاد، متشاركتان في منصب رئيس مجلس الإدارة، أحد أكبر مصنعي السجاد الآلي في العالم، بحجم إنتاج يزيد عن 114 مليون متر مربع من السجاد سنويا، وبحجم مبيعات أكثر من 69 ألف قطعة سجاد يوميا.

بالإضافة إلى ذلك، ترأس فريدة خميس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر، والشركة المصرية لإنتاج البروبيلين والبوليبروبيلين، إلى جانب عضوية مجلس إدارة شركة راميدا للأدوية، والشريك المؤسس لمؤسسة خير الزاد الخيرية للرعاية الاجتماعية.

وتعد ياسمين خميس عضوًا مؤسسًا في تحالف قادة الأعمال الأفارقة، وهي مبادرة منبثقة عن استراتيجية الاتفاق العالمي للأمم المتحدة لأفريقيا 2021- 2023.

وأخريات في القائمة..

كما تضم قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2023 سيدات أعمال مصريات مميزات، منهن داليا الباز، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، وباكينام كفافي، العضو المنتدب التنفيذي لشركة طاقة عربية، وراوية منصور، المؤسس ورئيس مجلس إدارة رامسكو.

كما تضم القائمة هند الشربيني، الرئيس التنفيذي لمجموعة التشخيص المتكاملة القابضة (IDH)، ومنى ذو الفقار، الشريك المؤسس ورئيس مجلس الإدارة الغير تنفيذي لشركة ذو الفقار وشركاؤها، المجموعة المالية هيرميس القابضة، وعبير لهيطه، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية لخدمات النقل والتجارة (إيجيترانس)، وعبير حلمي صالح، العضو المنتدب وعضو مجلس إدارة شركة مصر للتأمين التكافلي – حياة.