Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

117 دولة تعرضت لهجمات الفدية خلال عام واحد بزيادة 73%

نفذت 66 مجموعة اختراق أكثر من 6500 هجوم فدية خلال عام 2023 على مستوى 117 دولة حول العالم بزيادة 73% مقارنة بعام 2022، بحسب تقرير Ransomware Task Force الصادر عن معهد التكنولوجيا والسلامة غير الهادفة للربح.

وقال موقع “ذا ريكورد”، إن هجمات الفدية العام الماضي استهدفت عدداً أكبر من الدول بلغ 117 دولة، مقارنة بإجمالي 105 دول تم استهدافها بواسطة 58 فريق اختراق في العام 2022.

وكانت مناطق جنوب آسيا وأمريكا الجنوبية أكثر مناطق العالم استهدافاً نظراً لاهتمام الدول فيهما بعمليات التحول الرقمي بشكل ملحوظ، بحسب التقرير، الذي اعتمد على بيانات تم جمعها بواسطة موقع eCrime.ch المسؤول عن جمع وتنظيم وحصر تسريبات البيانات على مواقع ومنتديات بيع البيانات المسربة.

وكانت إيران وباكستان والبرازيل والهند على قمة قائمة الدول المستهدفة، خاصة البرازيل، نظراً لتزامن العام الماضي مع انتخاباتها الرئاسية، إلى جانب ارتفاع استهداف المستشفيات والشركات والأنظمة المالية في الهند.

وأشار التقرير، إلى أن مجموعات الاختراق Lockbit وAlphV حصدت نصيب الأسد من هجمات الفدية خلال العام الماضي، كذلك كانتا أكثر فرق المخترقين التي تواجه ضربات من الأجهزة الأمنية خلال 2023.

وتضمنت أهداف مجموعات الاختراق ضحايا في قطاعات الإنشاءات والرعاية الصحية وتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات لقطاع الأعمال.

وأشار التقرير إلى أن نموذج تأجير برمجيات الفدية من مطوريها إلى فرق الاختراق الصغيرة والمتوسطة حول العالم أصبح أكثر ربحية وانتشاراً؛ مما تسبب في اتساع دائرة الاستهداف ودخل عدد كبير من الشركات بمختلف أحجامها ضمن دائرة المستهدفين من جانب مجموعات الاختراق.

وأكد التقرير أن نصف المقترحات التي قدمها فريق إعداده خلال 2021 لم يتم تنفيذها من جانب الشركات وقطاع الأعمال خاصة على مستوى ضرورة تجاهل الطلبات المستمرة من جانب المخترقين لدفع الفدية.

ونوه التقرير إلى أن الحكومات لم تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة تفشي هذا النوع من الهجمات السيبرانية.