Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

11 شركة مصرية ناشئة ضمن الأكثر تمويلاً بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

استطاعت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جذب تمويلات ضخمة، وجمعت أكثر 50 شركة ناشئة تمويلًا نحو 3.2 مليار دولار في عام 2022، مقارنة بـ 3 مليارات دولار في عام 2021، وقد أصدرت فوربس قائمة أكثر 50 شركة ناشئة تمويلاً بالمنطقة، وقد هيمن قطاع التكنولوجيا المالية على قائمة هذا العام بـ21 شركة، جمعت 1.3 مليار دولار. يليه قطاع التجارة الإلكترونية بـ10 شركات حصدت 576.7 مليون دولار، ثم 4 شركات بقطاع النقل والتوصيل جمعت 299.6 مليون دولار فيما جمعت 3 شركات في قطاع الخدمات اللوجستية 292 مليون دولار، وتعد الإمارات الأكثر تمثيلًا في قائمة العام الحالي بـ 18 شركة بلغ تمويلها 964 مليون دولار، تليها السعودية بـ 12 شركة جمعت 946.7 مليون دولار، ثم مصر، ونستعرض الشركات المصرية الأكثر تمويلا في هذا العام.

1. MaxAB

مكسب

تعد سوقًا للتجارة الإلكترونية يربط تجار التجزئة في قطاع المواد الغذائية والبقالة بالموردين في مصر والمغرب، وتخدم المنصة أكثر من 150 ألف تاجر تجزئة، ولبّت أكثر من 2.5 مليون طلب حتى نوفمبر 2022.

في حين حصلت في يونيو 2022 على تمويل بقيمة 40 مليون دولار، في جولة تمويل ما قبل السلسلة (ب) ليصل إجمالي تمويلاتها منذ التأسيس إلى 102 مليون دولار. وتخطط الشركة لاستخدام التمويل الجديد، للتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

2. Paymob

paymob

تتيح (Paymob) للتجار قبول المدفوعات في المتاجر ومن خلال الإنترنت، عبر 40 طريقة دفع مختلفة. وتعمل الشركة في مصر والأردن وباكستان وكينيا والإمارات، وتخدم أكثر من 18 مليون مستخدم. فيما تعالج المنصة معاملات أكثر من 150 ألف شركة: منها تابي، وفودكس، وأوبر، وفودافون، ومجموعة شلهوب، وإل جي، بالإضافة لعدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان.

في نوفمبر 2021، دخلت (Paymob) في شراكة مع ماستركارد لإطلاق عدة خدمات في مصر، تشمل (Tap on Phone) التي تسمح للشركات والتجار قبول المدفوعات، دون الحاجة إلى أجهزة نقاط البيع (POS) بالإضافة إلى بطاقات الدفع غير التلامسية ومحافظ الهاتف المحمول. وفي مايو 2022، حصلت الشركة على 50 مليون دولار في جولة تمويلية من الفئة (ب) بقيادة (Kora Capital) و(PayPal Ventures) لترفع إجمالي تمويلها إلى 68.5 مليون دولار.

3. Khazna Tech

خزنة

تقدم (Khazna tech) خدمات مالية رقمية للمواطنين الذين لا يتعاملون مع البنوك في مصر. وتتضمن خدماتها الائتمان والشراء الآن والدفع لاحقًا، وتحويل الأموال ودفع الفواتير. في إبريل 2022، أطلقت الشركة بطاقة خزنة مسبقة الدفع (Khazna Card) بالشراكة مع مصرف أبوظبي الإسلامي، لتقديم الخدمات المالية لحاملي البطاقات الذين لا يتعاملون مع البنوك. وبلغ عدد مستخدمي المنصة 300 ألف مستخدم نشط مع أكثر من 340 موظفًا، في نوفمبر 2022، وجمعت تمويلات وصلت إلى 50 مليون دولار.

4. Trella

trella

تربط الشاحنين بالناقلين في مصر والسعودية وباكستان والإمارات. ولديها ما يزيد عن 30 ألف شريك ناقل، وحوالي 45 ألف شريك من السائقين. كما تضم المنصة أكثر من 725 شريك شحن مثل: أمازون، وميرسك، وحسن علام، وإل جي، ويونيليفر. كذلك جمعت (Trella) تمويلات بقيمة 49 مليون دولار حتى الآن، منها 31 مليون دولار على شكل أسهم.

5. Lucky Financial

Lucky

يتيح لمستخدميه الدفع على أقساط، والاسترداد النقدي الفوري، والحصول على خصومات أكثر من 40 ألف متجر بينها: جوميا وكنتاكي وهارديز و(Tradeline) و(adidas)، ويعمل التطبيق حاليًا في مصر والمغرب. في حين أعلنت الشركة الناشئة أن لديها أكثر من 10 ملايين مستخدم، بينهم أكثر من مليون مستخدم نشط شهريًا في أنحاء مصر. وجمعت 28 مليون دولار في جولة تمويل من السلسلة (أ) خلال عام 2022، ليصل إجمالي تمويلاتها إلى 48 مليون دولار.

6. Homzmart

Homzmart

تربط مصنعي السلع المنزلية والأثاث بالمستهلكين. وتوظف 600 شخص، ولديها ما يزيد عن 2000 مورد يبيعون سلعهم ضمن أكثر من 70 فئة، منها 7 فئات رئيسية: تشمل الأثاث المنزلي ووحدات التخزين والأثاث المكتبي، والديكور والمطبخ والأجهزة المنزلية والأدوات الرياضية. وقد بدأت (Homzmart) عملياتها في السوق السعودية مطلع عام 2022، من خلال الإنترنت في البداية. وفي مارس 2022، استحوذت على (MockUp Studio) الألمانية لرقمنة عملية التصميم الداخلي، عبر السماح للعملاء بتصور شكل الأثاث في المنزل قبل الشراء، وقد جمعت تمويلات بقيمة 40 مليون دولار.

7. MoneyFellows

MoneyFellows

تعمل (MoneyFellows) على رقمنة جمعيات الادخار التقليدية، المعروفة في الدول العربية بـ (الجمعية)، حيث يتيح تطبيقها لمستخدميه إمكانية المشاركة في جمعيات مع غيرهم من المستخدمين، دون الحاجة أن يكون هؤلاء الأشخاص من دائرة المعارف أو الأصدقاء. وقد تم تنزيل التطبيق 3.5 مليون مرة، ويستخدم من قبل 301 ألف مستخدم، حتى يونيو 2022. جمعت الشركة في أكتوبر الماضي 31 مليون دولار في جولة تمويل من الفئة (ب)، ليصل إجمالي تمويلها إلى 38 مليون دولار، وتخطط للتوسع جغرافيًا وتنويع خدماتها.

8. PaySky

PaySky

تعمل (PaySky) على إتاحة حلول دفع رقمية للمؤسسات المالية والشركات والأفراد في 10 دول، بينها مصر والإمارات والسعودية وقطر والبحرين وباكستان وليبيا والسودان وأوغندا وبوتسوانا. وأسهمت تكنولوجيا (PaySky) في بناء بوابات دفع حكومية لعدد من البنوك المركزية في الشرق الأوسط وأفريقيا. وفي عام 2022، دخلت الشركة الناشئة في شراكة مع (Visa) لإطلاق تطبيق (Yalla Card) و(Yalla Super App) في الشرق الأوسط، لإتاحة الخدمات للأفراد والشركات في مصر والإمارات والسعودية وباكستان. وقد تم تنزيل التطبيق أكثر من 1.7 مليون مرة، مع تنفيذ أكثر من 1.5 مليون معاملة بقيمة تتجاوز 100 مليون دولار، خلال أول 9 أشهر من إطلاقه في مصر، ووصل حجم تمويلاتها إلى 34 مليون دولار.

9. Blnk

Blnk

تمكن (Blnk) التجار من توفير التمويل الاستهلاكي لعملائهم، والسداد عبر أقساط تتراوح من 6 إلى 36 شهرًا. وقد قدمت الشركة حتى الآن قروضًا بأكثر من 20 مليون دولار، فيما تتعامل مع أكثر من 300 تاجر، ولديها حوالي 60 ألف عميل نشط. في حين جمعت (Blnk) في نوفمبر 2022 تمويلًا قيمته 32 مليون دولار، تضمن 23.7 مليون دولار على شكل تمويل بالأسهم والتسهيلات الائتمانية، و8.3 مليون دولار على شكل سندات توريق. وتهدف الشركة إلى دفع معدلات الشمول المالي في مصر.

10. Telda

Telda

يمكن التطبيق مستخدميه من الشراء عبر الإنترنت وفي المتاجر، من خلال بطاقة (Telda) مسبقة الدفع، التي يمكن من خلالها أيضًا سحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي، ودفع الفواتير عبر الإنترنت، وإرسال وتلقي الأموال دون رسوم. فيما تعمل الشركة في مصر، ولديها شراكات مع بنك القاهرة وماستركارد. كذلك أصدرت حتى الآن 80 ألف بطاقة، ولديها قائمة انتظار تضم 200 ألف عميل. وفي أكتوبر 2022، جمعت 20 مليون دولار في جولة تمويل أولية، ليصل إجمالي التمويلات إلى 25 مليون دولار.

11. Thndr

Thndr

تتيح للعملاء الاستثمار في صناديق الاستثمار والشركات المدرجة في البورصة المصرية، بالإضافة لأسواق الأسهم الأميركية. وقد تم تنزيل تطبيق (Thndr) أكثر من 800 ألف مرة. فيما عقدت شراكة مع فوري وفودافون كاش، لتوسيع فرص التمويل للعملاء. شغل أحمد حمودة، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي، منصب المدير العام لشركة أوبر مصر في السابق، وكان الشريك المؤسس ومدير العمليات سيف عمرو مديرًا للعمليات في أوبر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجمعت الشركة 22 مليون دولار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.