Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

يوسف محمد: «Buguard» تقدم خدمات الأمن السيبراني في 12 دولة.. وحققنا نمو 80% وزيادة في عدد العملاء بنسبة 170%

تتابعت العديد من الأحداث وأزمات الأمن السيبراني عالميا خلال الفترة الماضية، لعل أبرز هذه الأحداث الخلل الذي ضرب أنظمة مايكروسوفت، بجانب التهديدات السيبرانية التي جعلت هناك مطالبات على المستوى العالمي لمنح الشركات الناشئة الفرصة لتقديم حلولها لمواجهة تلك التهديدات، وفي مصر لدينا شركة ناشئة تنافس عالميا في هذا المجال، وهي شركة Buguard، والتي تقدم خدماتها في أكثر من 12 دولة وتتواجد في مصر والسعودية وإنجلترا.

ويتحدث يوسف محمد، مؤسس Buguard، في حواره مع منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT، حول ما تقدمه الشركة وحققته وأهدافها خلال الفترة القادمة.

أحداث عديدة متعلقة بالأمن السيبراني حدثت خلال الفترة الماضية أهمها خلل مايكروسوفت فما الذي حدث؟

ما حدث أن شركة Crowd Strike الأمريكية للأمن السيبراني قامت بتحديث غير متوافق مع أنظمة مايكروسوفت مما تسبب في هذا الخلل التقني، ولم يحدث شيء في مصر، لأن تقنيات هذه الشركة مرتفعة الثمن ولا تستطيع الشركات المصرية تحمل تكلفتها لذلك فهي ليست موجودة في مصر من الأساس.

الحدث الآخر متعلق بمطالبات على مستوى العالم بمنح الفرصة للشركات الناشئة لتقديم حلولها بمجال الأمن السيبراني.. فما الذي تقدمه Buguard في هذا الأمر؟

نحن بدأنا في 2021، ونقدم العديد من الخدمات المتعلقة بالأمن السيبراني ، منها حماية التطبيقات الإلكترونية من وجود ثغرات يمكن القراصنة أو المتسللين من اختراقها، ومساعدة الشركات على نشر تطبيقاتها بأمان بدون سرقة أي أكواد، بجانب مساعدة تلك الشركات على تقديم خدمة الدفع الإلكتروني بدون خوف من أي اختراقات، كما نقدم خدمات اختبار الاختراق، ونظام الحوكمة والمخاطر والامتثال (GRC)، والذي يعمل على إدارة المخاطر بشكل يتناسب مع طبيعة كل مؤسسة، بما يتضمن خدمات تقييم المخاطر ونقاط الضعف في الأنظمة وإدارة وتطوير برامج الأمان، وهناك خدمات أخرى متعلقة بهندسة وتصميم الشبكات الآمنة، وإدارة البرامج الأمنية وتطويرها، ومحاكاة التصيد الاحتيالي والاستعانة بمصادر خارجية للأمان.

وماذا عن الحلول المتعلقة بالـ Dark Web؟

نوفر حل Dark Atlas، والذي يساعد الشركات على اكتشاف البيانات المسربة على الـ Dark Web، ومنع أي شخص من سرقة تلك البيانات، فيقوم هذا الحل بتنبيه الشركة في حالة حدوث أي عمليات اختراق، وتغيير كلمات المرور أو الحسابات المخترقة بشكل فوري، لمنع محاولة الاختراق أو الاستخدام غير المصرح به لأي بيانات.

تم اختيارك مؤخرا للمشاركة في مؤتمر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء لمناقشة مشروع بحثي متكامل لتمكين الشركات الناشئة.. فما هو الهدف من هذا المؤتمر؟

تم اختيارنا من قبل مركز المعلومات مع مجموعة من الشركات الناشئة لنشارك في عمل ورقة بحثية خاصة باحتياجات الشركات الناشئة والمشاكل التي تواجهها والحلول المطلوبة، وقد شاركت في جلسة بعنوان مستقبل الشركات الناشئة في الأمن السيبراني.

وكيف ترى مستقبل شركات الأمن السيبراني في مصر؟

المستقبل كبير، خصوصا مع ازدياد الهجمات التي أصبحت أصعب أقوى، مما يخلق حاجة لدى الشركات للاهتمام بالأمن السيبراني، وهي فرصة للشركات لتقديم جودة أعلى وتقدر تتعامل مع التهديدات السيبرانية.

وما الذي حققته شركة Buguard؟

حققنا في 2023 معدل نمو وصل إلى 80%، و170% زيادة في عدد العملاء، وأصبح لدينا عملاء في مصر والسعودية وقطر والإمارات وعمان والأردن وقبرص وأمريكا وإنجلترا وأسبانيا أستراليا وفرنسا، ونخدم الكثير من الشركات مثل EFG Hermes وبنك المشرق وبنك الإسكندرية وHalan وThndr وMoney Fellows ومعمار المرشدي، والرياض الخضراء وCashin وغيرها الكثير، ونعمل في 3 أسواق وهي مصر والسعودية وإنجلترا، حيث توسعنا بالمملكة منذ 7 أشهر، واستطعنا العمل مع عدد من العملاء هناك، بجانب التواجد في إنجلترا بمكتب مبيعات.

وكيف تصلون للعملاء خارج مصر ومنافسة شركات بالدول التي تخدمونها؟

إما من خلال شركاء يشاهدون المشاريع التي نقوم بها، أو من خلال التواصل مع العملاء وعرض خدماتنا عليهم، ويجدون أن حلولنا وخدماتنا تستحق التجربة، والأمر صعب بالطبع، ولكن يجعلنا نسعى دائما لكي نقدم قيمة حقيقية.

وهل لديكم منافسون في مصر؟

هناك العديد من الشركات المنافسة في الأمن السيبراني سواء شركات ناشئة أو كبيرة، ولكن في الـ Dark Web ليس هناك منافسون إلى حد ما، وليس هناك منافس محلي في المجال الدولي، فنحن كشركة محلية نقود سوق الحماية من الـ Dark Web، وهناك منافسون دوليون داخل وخارج مصر.

وما هي الميزة التنافسية لديكم؟

نحن على علم بالفجوات الموجودة ونفهم احتياجات السوق المحلي أكثر من أي شركة من خارج مصر، ونطور حلولنا للتعامل مع التهديدات والحماية منها، والتكلفة أقل من الشركات الدولية بالتأكيد، والحمد لله ردود الفعل من عملاءنا كانت جيدة،

وماذا عن خطوة الاستثمار؟

أغلقنا العام الماضي جولة استثمارية بقيمة 500 ألف دولار، بقيادة صندوق (A15) ومشاركة عدد من المستثمرين الملائكيين، لتنمية وتوسعة الفريق والتركيز على تطوير المنتجات وزيادة المبيعات، وسنبدأ جولة جديدة خلال الربع الثالث من العام.

وما هي أهدافكم خلال الفترة القادمة؟

نستهدف تقوية وجودنا في السعودية ونتوسع بباقي دول الخليج، حيث نستهدف التواجد في قطر وعمان، بجانب التواجد بشكل أكبر في إنجلترا.

أطلقت مؤخرا مبادرة Dark Web Watcher فما هو هدفها؟

جزء من عملنا هو مراقبة التهديدات السيبرانية التي تحدث والاختراقات، ولذلك أطلقنا قناة على الواتساب مجانية، هدفها جمع عدد كبير من المصادر، وتبدأ تفلتر بالذكاء الاصطناعي، وتكتب رسالة على القناة للمشتركين، بحيث يكون لديهم مصدر واحد يجمع من مصادر عديدة، وهذا يزود الوعي للشركات، بحيث تكون على معرفة بالاختراقات التي تحدث حولها والشركات التي تتعرض لها ومصادر الاختراقات، وهذا يحدث عند طريق الفريق الخاص بالمنتج وهو Dark Atlas Squad، وهو فريق مكون من عدة مختصين بالـ Threat Intelligence والـ Security Research، حيث يكون دورهم جمع المصادر، والـ AI-powered Engine يبدأ يسحب الأخبار من المصادر ويعمل لها rephrase كرسالة، ويبدأ يصمم التصميم الخاص بها، فكل المشتركين في القناة يستطيعون معرفة الشركات التي تم اختراقها وتوقيت الاختراق، والغرض من ذلك التوعية بما يحدث حولنا، وهو أمر يجب على كل شركة أن تكون على دراية به حتى تأخذ حذرها.